عاجل

عاجل

كيف تتعامل الشركات الصغيرة والمتوسطة مع حقوق الملكية الفكرية؟

أقل من 10٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة الأوروبية تحمي اليوم الملكية الفكرية، بالرغم من وجود وسائل وشبكات أنشاها الإتحاد الأوروبي لمرافقتها في إدارة ملكيتها الفكرية.

تقرأ الآن:

كيف تتعامل الشركات الصغيرة والمتوسطة مع حقوق الملكية الفكرية؟

حجم النص Aa Aa

سيرج: “مرحبا بالجميع! برنامج بيزنس بلانيت هذا الأسبوع يأتيكم من مالمو في السويد. سنرى لماذا الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة التي تستثمر في الملكية الفكرية الخاصة بهم أكثر قدرة على المنافسة، معنا آن شارلوت، أنت محامية، متخصصة في قانون الملكية الفكرية. “

آن شارلوت:” نعم،هناك دراسات تبين أن الشركات التي تستثمر وتحمي حقوق الملكية الفكرية لديها عائدات أعلى ب 30٪ من الشركات الأخرى… كما لديها عدد أكبر من الموظفين وهي أيضا قادرة على دفع رواتب أعلى لموظفيها “.

حقوق الملكية الفكرية

  • إن حقوق الملكية الفكرية تحمي الأصول غير الملموسة للشركات، وتسمح لها بالاستفادة من إبداعاتها وابتكاراتها
  • يتم إنتاج 42٪ من المنتوج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي من قبل الصناعات المكثفة للملكية الفكرية التي توفر أيضا 60 مليون وظيفة في أوروبا
  • المؤسسات التي تحمي حقوق الملكية الفكرية لديها إيرادات أعلى بنسبة 32٪ من تلك التي لا تحصل عليها. كما أنها توظف عددا أكبر من الناس وتدفع رواتب أعلى
  • ومع ذلك فإن 9٪ فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإتحاد الأوروبي تستخدم الملكية الفكرية، مقارنة مع 36٪ من الشركات الكبيرة. وذلك لأنهم لا يرون أن فوائد حقوق الملكية الفكرية مهمة بالنسبة لهم، أو لأنهم يفتقرون إلى المعرفة والخبرة، أو لأنهم يجدون اجراءات حماية حقوق الملكية الفكرية مكلفة للغاية

مواقع مفيدة

سيرج: “حسنا، لقد وجدنا مثالا ملموسا هنا في مالمو، لتوضيح كل هذا شاهدوا معنا”.

شاهدوا هذه الخوذة الهوائية لراكبي الدراجات https://hovding.com/ تم صنع هذا المنتوج الفريد من نوعه في العالم العام الماضي، وتم بيع 30 ألف وحدة، في أوروبا واليابان. بفضل أجهزة الاستشعار، تحلل هذه الخوذة تحركات الدراج 200 مرة في الثانية الواحدة، وتتنبه في عُشر من الثانية في حالة وقوع حادث منذ إدخالها للأسواق في 2012 ،هذه الخوذة الهوائية كانت السبب في حماية الأشخاص في أكثر من 1000 حادث مميت.

فريدريك كارلينغ، الرئيس التنفيذي لشركة هوفدينغ يقول:“أحدث الدراسات والأبحاث بينت أن منتجنا هذا يحمي الأشخاص بطريقة أفضل بثمان مرات من الخوذة التقليدية. جامعة ستانفورد هي من نشرت هذه الوثائق”.

هذه الشركة تستثمرما بين 20 و 30 ألف يورو سنويا من أجل حماية الملكية الفكرية التي تطمئن المستثمرين، الأمر الذي جعل قيمة الإستثمار ترتفع إلى 25 مليون يورو في السنوات العشرالأخيرة. من ناحية أخرى هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة رفعت عدد الموظفين إلى 35 شخصا ،لأنها تطمح إلى مضاعفة حجم المبيعات بحلول عام 2020.

(للإشارة شركة هوفدينغ استفادت من التمويل الخاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة (هوريزون 2020 ) لتطوير منتجاتها المبتكرة،كما تم منحها العديد من الجوائز.

فريدريك كارلينغ: “بعد القيام بالاستثمار في هذه الملكية الفكرية وحمايتها ،الآن يمكن لنا العمل بوتيرتنا الخاصة وبكل إرتياح على مراقبة المنتوج وتطويره، وكذا تحديد الوقت المناسب لطرحه في الأسواق. الشيء الثاني هو امكانية الإستثمار ليس فقط في عالم الدراجات بل حتى في تطبيقات أخرى”.

سيرج:“آن شارلوت لقد رأينا هذا النموذج، ماهو الأمرالمهم؟ بطبيعة الحال حماية براءات الإختراع ،لكن ليس هذا فقط؟”.

آن شارلوت: “ يجب ألا ننسى أيضا حقوق الملكية الفكرية الأخرى مثل العلامات التجارية وحقوق التصميم وحقوق التأليف والنشر والأسرار التجارية أيضا ،والتي تعتبر مهمة جدا للحماية والتسويق “.

أقل من 10٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة الأوروبية تحمي اليوم الملكية الفكرية، بالرغم من وجود وسائل وشبكات أنشاها الإتحاد الاوروبي لمرافقة الشركات الصغيرة و المتوسطة في إدارة ملكيتها الفكرية.

سيرج: “آن شارلوت، قبل أن نختم برنامجنا، نصيحة صغيرة: هناك خدمة أوروبية هي عملية جدا بالنسبة لرجال الأعمال الذين يرغبون في الإستثمار في الأسواق الخارجية”.

آن شارلوت: “نعم ،هناك مكتب لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال حقوق الملكية الفكرية في الصين وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، حيث يمكن للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحصول على المشورة من الخبراء، وكذلك على دورات تدريبية”.

سيرج: “ شكرا جزيلا آن شارلوت، للحصول على مزيد من المعلومات زوروا صفحة بيزنس بلانيت على الأنترنيت و على مواقع التواصل الإجتماعي، نلتقي قريبا”.