عاجل

عاجل

مطار دبي يخطط للاستعانة بتقنية التعرف على الوجه

تقرأ الآن:

مطار دبي يخطط للاستعانة بتقنية التعرف على الوجه

حجم النص Aa Aa

من المقرر أن يطلق “طيران الإمارات” تنفيذ مبادرتين جديدتين من شأنهما تسهيل حركة المسافرين في البوابة الثالثة من مطار دبي الدولي، ويتعلق الأمر بمبادرتي “التكنولوجيا البيومترية” و“البوابات الآلية الجديدة” لمراقبة المنافذ، واللتين ستصبحان متاحتين بالكامل خلال فترة تتراوح بين 12- 18 شهراً.

ويأتي هذا في ظلّ اعتماد التكنولوجيا الحديثة والمتطورة التي قرّر مطار دبي الدولي تبنيها وتبني التقنية الجديدة للتأكد من هوية المستخدمين من خلال إنهاء إجراءات السفر عبر مسح وجه المسافر خلال 10 ثوان فقط. وكشفت حكومة دبي خلال معرض “جايتكس للتقنية“، الذي تدور فعالياته حاليا عن ممر ذكي يعرض على جانبيه حوض سمك افتراضي مع وجود 80 كاميرا مختلفة تعمل على مسح وجه وقزحية عين المسافر.


ويتوجب على المسافر فقط المرور عبر هذا الممر حتى نهايته. وفي حال التأكد من هوية المسافر تظهر عبارة “تمتع برحلة سعيدة” أما في حال العكس فيظهر تنبيه أمني وعلامة حمراء ف إشارة إلى عدم تطابق هوية المسافر مع وثائقه.

تمّ تصميم الممر الافتراضي ليحفز المستخدم على النظر بكافة الاتجاهات من حوله، ويمكن تعديل المشهد الظاهر على الشاشة لأي شيء آخر مثل الصحاري أو الغابات أو حوض سمك.

وأكدت حكومة دبي أنّ المشروع الجديد يجري تطويره بالتعاون مع طيران الإمارات وتخطط حكومة دبي لوضع أول ممر ذكي في مطارها بحلول نهاية صيف العام المقبل في البوابة الثالثة، على أن يتمّ تعميم المشروع على بقية في غضون عامين.


وحسب المعلومات التي قدمتها حكومة دبي فهذه التكنولوجيا لا تهدف إلى زيادة الأمان فحسب، وإنما ستعمل أيضا على تسريع إجراءات المسافرين، وتسهيل عبورهم نقاط التفتيش المتعددة داخل المطار بسلاسة تامة والتأكد من هوية المسافرين حيث يتوقع أن يمر عبر مطارات دبي حوالي 124 مليون مسافر بحلول عام 2020، وستستغرق الإجراءات 10 ثوان فقط لكل مسافر.

وتعد هاتان المبادرتان أول مشروعين يقرهما الفريق المشترك الذي يجري حالياً مراجعة لجميع نقاط التعامل مع المسافرين في مطار دبي الدولي، بهدف تعزيز تجربة العملاء بصورة شاملة. ويجمع هذا النهج التعاوني المميز الذي تم إطلاقه في مايو-أيار الماضي، وأعطى نتائج إيجابية فورية، بين كل من طيران الإمارات وجمارك دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وشرطة دبي ومطارات دبي.