عاجل

عاجل

اسرائيل تشارك في مؤتمر التحالف الدولي ضد داعش إلى جانب السعودية والإمارات

تقرأ الآن:

اسرائيل تشارك في مؤتمر التحالف الدولي ضد داعش إلى جانب السعودية والإمارات

حجم النص Aa Aa

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، سيشارك لأول مرة في أعمال المؤتمر الدولي لرؤساء أركان جيوش التحالف الدولي ضد تنظيم ما يسمى بـ الدولة الإسلامية” والذي يضم دولا عربية كالسعودية والإمارات.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن مشاركة إسرائيل يأتي في ظل الجهود الإسرائيلية أمام واشنطن وموسكو من أجل منع ترسيخ قوة إيران وحلفائها في سوريا، ولهذا الغرض يتواجد أيضا وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، في واشنطن.

وأضافت ذات المصادر ان أيزنكوت توجه إلى واشنطن، السبت، للمشاركة في المؤتمر إلى الدول التي لا تجمعها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ولبنان، فضلًا عن دول أخرى تجمعها علاقات دبلوماسية مع تل أبيب مثل مصر

والأردن بالإضافة لرؤساء أركان الدول المشكلة لحاف الناتو وأستراليا وغيرها.

كما أشارموقع “ديبكا” العبري إلى مشاركة الجنرال جوزيف عون في هذا المؤتمر، كما أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن عون سيكون ضمن المشاركين.


ونقلت الوكالة بيانًا عن الجيش اللبناني، السبت، جاء فيه أن “قائد الجيش العماد جوزيف عون، غادر متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة رسمية تستمر لعدة أيام، بناء على دعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي الجنرال جوزيف دانفورد”.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، أنه على الرغم من أن إسرائيل لا تشارك رسميا في عمليات هذا التحالف، ولم تدعا لمثل هذه اللقاءات فيما سبق، إلا أن الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الذي يترأس المؤتمر، قرر في هذه المرة تغيير قواعد عقد اللقاء ليتمكن نظيره الإسرائيلي من المشاركة فيه.

من جهته قال الجيش الإسرائيلي في بيان له “سيقوم القادة خلال هذا الاجتماع بمناقشة التحديات الأمنية المشتركة وسيقيمون الأوضاع والتطورات في مجال الأمن، التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى قضايا التعاون العسكري”.