عاجل

عاجل

هاتفك يتجسس عليك وينقل تحركاتك لغوغل

هاتفك الذكي قادر على كشف نشاطاتك الجسدية في كل لحظة عبر تطبيقات تخبر غوغل بها

تقرأ الآن:

هاتفك يتجسس عليك وينقل تحركاتك لغوغل

حجم النص Aa Aa

إن وضعت هاتفك على الطاولة ام في السيارة، او ان كنت تتنقل داخل حافلة لتجد مقعداً لك، كل هذه التحركات يكشفها نظام التشغيل اندرويد لغوغل وذلك بفضل جهاز الاستشعار المزود به والمتصل بتطبيق “التعرف على النشاط” او “Activity Recognition”.

صحيفة الاندبندنت البريطانية نشرت مقالاً في هذا الصدد وجاء فيه ان طريقة الكشف عن التحركات تحدد وفق تغيرات الجاذبية. إنها تختلف بين شخص يسير وآخر يركض. فهناك تطبيق آخر قادر على كشف ضربات قلبك.

هذه المسألة اثارها الأسبوع الماضي كل من موقع ريديت ومحرك البحث “داك داك غو” اللذين اشارا الى ان هذا التطبيق ليس جديداً لكن قلة من المستخدمين على علم به.

موقع “ريديت” هو موقع يجمع كل ما هو جديد وشعبي على الانترنت. المستخدمون يقررون من خلال التصويت ما هو جيد وما هو غير مرغوب فيه.

أما موقع “داك داك غو” على حسابه تويتر يعرف عن نفسه بالتالي “موقع بحث لا يتتبعك. نحمي تاريخ ابحاثك من أي شخص آخر، حتى منا! للمزيد من الخصوصية للمزيد من النصائح .


في الواقع، غوغل وضع ضمن فئة “أخر” مجموعة من التطبيقات التي تتطلب الموافقة دون ان تعطيك حق اتخاذ القرار بالموافقة او الرفض. إضافة الى ذلك، جعلت التعرف على التطبيقات التي تسمح بالتعرف على تحركاتك صعباً. لذلك فإن الطريقة الوحيدة لحماية نفسك هي الدخول على كل تطبيق على حدا ورفض التعرف على التحركات.

وللحصول على راحة تامة للفكر، نصحت صحيفة الاندبندنت بإلغاء أي تطبيق يتطلب منك الموافقة على التعرف على التحركات.

تأتي هذه المسألة بعد سلسلة من الاخبار حول التهديد الذي يتعرض له مستخدمو الانترنيت من قرصنة لأجهزتهم من هواتف وحواسيب وحتى الألعاب .