عاجل

عاجل

كيف يمكن للسعودية ان تسحق إيران بخمس طرق؟

تقرأ الآن:

كيف يمكن للسعودية ان تسحق إيران بخمس طرق؟

حجم النص Aa Aa

تتصاعد اللهجة الحادة بين المملكة العربية السعودية وإيران منذ إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على الأراضي السعودية، وسارعت الرياض في اتهام إيران بإمداد الحوثيين في اليمين بالصواريخ. السعودية وعلى لسان ولي عهدها محمد بن سلمان اعتبرت هذا الهجوم عدوانا عسكريا مباشرا عليها من طرف طهران.

الأولوية الأولى للمملكة العربية السعودية، المملكة الخليجية المحافظة حاليا في المنطقة هي الإبقاء على الوضع الراهن المستقر، بالرغم من الوضع المتدهور والمهدد بالانزلاق الخطير في كل لحظة. فالمملكة تشبه القصر العملاق الواقع وسط حي تتناثر فيه المنازل المهجورة.

بعبارة أخرى، الحي خارج المملكة لا يبدو جيدا في هذه اللحظة، والملك سلمان بن عبد العزيز يعي ذلك جيدا.

فبين الانقسام الحاصل في سوريا بين ما تبقى من نظام الأسد وعشرات الفصائل الإسلامية والعراق الذي يصارع من أجل البقاء وسط حربه الواسعة النطاق مع تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية واليمن الذي يوجد في حالة حرب أهلية وتنظيم “داعش” الذي يقود هجمات إرهابية متفرقة على المساجد والشرطة، تحاول المملكة حماية نفسها من التهديدات القائمة على حدودها، ووظيفة الملك سلمان الأولى هي ضمان أن القوات المسلحة السعودية لديها المعدات والدعم الذي تحتاج إليه.

وفي هذا الصدد يقوم خادم الحرمين الشريفين بعمله بشكل جيد بعد صفقات شراء السلاح التي وقعها مع كل من الولايات المتحدة الامريكية خلال الزيارة التاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض والزيارة التي قادت الملك سلمان إلى موسكو.

أهم خمسة أسلحة دموية تمتلكها السعودية في ترسانتها

إف-15 إيغل، إف 15 أي وإيف 15 أس أي*

العمود الفقري للقوات الجوية السعودية، هي طائرات مقاتلة، من الأهم التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتى عام 2008، صممت كي تكسب تفوقا جويا فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية.

ووفقا للمصادر العامة السعودية تمتلك الرياض حوالي 238 طائرة مقاتلة من نوع أف 15 وتخطط الولايات المتحدة لإبقائها بسلاحها الجوي حتى عام 2025.

في العام 2010 اقتنت العربية السعودية 84 طائرة أف 15 أس أي، آخر الاختراعات الحربية لبوينغ كورب.

هذا النموذج الخاص مفيد بشكل كبير للسعوديين، الذين يشاركون في نزاعين في وقت واحد. تستطيع الطائرة أن تحلق لمسافة 2400 ميلا من دون الحاجة على التزويد بالوقود مما يسمح لها بالسفر من السعودية إلى شمال العراق وجنوب اليمن دون الحاجة إلى الاعتماد على طائرات التزود بالوقود في الجو للوصول إلى الهدف.

صدرت الولايات المتحدة الامريكية هذه الأنواع من الطائرات إلى دول أخرى كإسرائيل. وظهرت قدرات هذه المقاتلات خلال حرب الخليج الأولى حين نجحت طائرات اف-15 السعودية في إسقاط طائرتي ميراج عراقيتين، كما نجحت في إسقاط طائرتين إف-4 فانتوم إيرانيتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية فوق الخليج بعد أن حاولتا اختراق المجال الجوي السعودي.

  • صواريخ “بافيواي 4” الموجهة بدقة*

هذه الذخائر ذات الدقة الدقيقة العالية تزن 500 رطل، تعد واحدة من أكثر القنابل دقة وقاتلة التي يمتلكها السعوديون بفضل التعاون مع القوات العسكرية البريطانية.

تمكنت القوات الجوية الملكية السعودية من الحصول على صواريخ بافيواي 4 واستخدمتها أثناء الخلافات القتالية النشطة، خاصة في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا عربيا لقصف حركة الحوثيين واجبارهم على الخضوع.

ويصف الجيش البريطاني “بافيواي إيف” بأنه سلاح متقدم ودقيق للغاية يوفر القوة الضاربة للقوات الجوية الملكية بقدرة تفجير عالية الدقة. وقد تم تجهيز القنبلة بأقصى درجات الدقة الموجهة، وتكنولوجيا نظام تحديد المواقع العالمي ليحدث أقصى قدر من التأثير على الهدف، كما يتميز هذا السلاح بخاصية العمل الفعال خلال سوء الاحوال الجوية.

وزن هذه القنابل خفيف لتمكن مقاتلات أف 15 من حمل كمية كبيرة منها وتدمير أهداف متعددة دون الحاجة إلى العودة إلى القاعدة وإعادة التسلح.

  • *قوات العمليات الخاصة السعودية

كنظرائهم الأمريكيين، تتمتع القوات الخاصة السعودية بكفاءة عالية لأنهم يتقنون تماما عملهم كمساعدة قوات الأمن من خلال التدريب وأمدادهم بالمعدات والأموال والعوامل التمكينية الهامة التي تعتبر مهمة جدا لمهمة ناجحة. وكان إدخال القوات الخاصة السعودية ضمن الوحدات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي العامل الأكبر في السماح للحكومة اليمنية بدفع المتمردين الحوثيين من عدن.

الإمكانيات النقدية

وباعتبار النفط المصدر الرئيسي لتمويلها تتمتع المملكة العربية السعودية بكمية كبيرة من المال. ولم تتأخر القيادة السعودية من استخدامها في التسليح.

ومن المتوقع أن تنمو ميزانية الدفاع السعودية لتصبح خامس أكبر ميزانية في العالم بحلول عام 2020، مدعومة باحتياطيات كبيرة من النقد الأجنبي وعشرات المليارات من الدولارات من عائدات النفط الشهرية.

وتعد المملكة العربية السعودية حتى الآن أكبر مشتر للأسلحة في الشرق الأوسط، كما أن نصيبها من الميزانية الوطنية المخصصة للدفاع يتزايد باستمرار مع مرور السنين. وارتفعت عمليات الاستحواذ الدفاعي في الرياض في عام 2014 بنسبة 17 في المائة عن مستويات عام 2013..

العمل الدبلوماسي

سلاح السعودية الأكثر قوة هو قدرتها على تحرير الصكوك المالية وإقناع الحلفاء في جميع أنحاء المنطقة لتقديم العطاءات. وقد وصف علماء الشرق الأوسط هذا النهج “دبلوماسية دفتر الشيكات”. ولطالما حققت السعودية طموحاتها الإقليمية عن طريق العمل الديبلوماسي والإكراه غير المباشر بدلا من القوة العسكرية.