عاجل

عاجل

هل يؤثر تلوث المحيطات على تغيُر المناخ ؟

حماية المحيطات تعتبر نقطة ارتكاز أساسية لمسألة مكافحة تغير المناخ، ويدخل الموضوع في صلب مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ والذي يُجرى حاليا في مدينة بون…

تقرأ الآن:

هل يؤثر تلوث المحيطات على تغيُر المناخ ؟

حجم النص Aa Aa

حماية المحيطات تعتبر نقطة ارتكاز أساسية لمسألة مكافحة تغير المناخ، ويدخل الموضوع في صلب مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ والذي يُجرى حاليا في مدينة بون الألمانية. يرأس المؤتمر لأول مرة جزيرة فيجي.

الجزيرة الصغيرة تأثرت بشكل ملحوظ بالتغيير المناخي، إذ اشتدت العواصف المباغتة وارتفع مستوى سطح البحر، الأمر الذي أجبر المسؤولين على نقل بعض القرى الواقعة على ضفاف المحيط إلى أراضي مرتفعة.

نفايات المحيطات

تعتبر النفايات البحرية من أكثر المخاطر التي تواجه المحيطات في الوقت الحالي.

لذلك أقر الاتحاد الأوروبي قانونا جديدا يهدف إلى الحد من النفايات البحرية بنسبة تصل إلى ثلاثين في المئة. القانون الذي سيبدأ سريانه بحلول العام الفين وعشرين سيحد من الأنواع العشرة من النفايات الأكثر شيوعا على الشواطئ.

إذ أشارت الدراسات الأخيرة أن عشرة ملايين طن من القمامة يتم سنويا إغراقها في المحيطات، إذا استمر الأمر على ما هو عليه من الممكن أن يصبح عدد النفايات الموجودة في قاع المحيطات أكثر من عدد الأسماك التي تعيش في مياهه وذلك بحلول العام الفين وخمسين.

لمناقشة الأمر استضافت يورونيوز كارمينو فيلا المفوض الأوروبي للبيئة والشؤون البحرية والمزارع السمكية.
السيد فيلا شارك في مؤتمر المناخ السنوي للأمم المتحدة في بون بهدف إلقاء الضوء على مسألة حماية المحيطات وجعلها أولوية للصمود أمام التغير المناخي.

كارمينو فيلا

تعد المحيطات إحدى العوامل الرئيسية للمناخ، فهي تستوعب نحو 90 في المئة من حرارة الكوكب كما تحتوي على 30 في المئة من ثاني أكسيد الكربون، كما تقوم المحيطات بضخ ما يقرب من 50 في المئة من الأكسجين الموجود في الهواء.

ولكن للأسف ما الذي نقدمه نحن في المقابل؟ الكثير من النفايات والمخلفات البلاستيكية، الكثير من الأحماض الضارة، الصيد غير الشرعي، مواد ملوثة وبالتالي ترتفع درجة حرارتها كما يرتفع مستوى البحار عن المعتاد، ثم نواجه نحن كوارث مناخية، وفياضات وجفاف إلخ..

للمزيد:

مؤتمر بون للمناخ تحالف كبير في مواجهة رفض ترامب للتغير المناخي

ساشا فاكولينا، يورونيوز

هل يلعب الاتحاد الأوروبي دورا مؤثرا فيما يتعلق بمكافحة تغير المناخ وحماية المحيطات؟

كارمينو فيلا

أولا وقبل كل شيء أعتقد أن الأمر لا يعني فقط الاتحاد الأوروبي فهي قضية عالمية، وتستلزم حلولا جزرية والأهم هو حاجتنا إلى عمل عالمي، ليس هناك بلد واحد فقط معني بالأمر، فلا يمكن لأي قارة أن تتعامل مع هذه المشكلة الضخمة من تلقاء نفسها، لذلك نعم نحاول التأثير بشكل فعال وذلك لما نراه في الأمر من أهمية.

التهديدات المحيطة بنا تزداد بشكل كبير، وأيا كانت الإجراءات الوقائية التي نتخذها اليوم فلن يكون لها تأثير فوري على المحيطات غدا، حتى وإن توقفنا عن انتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الضار اليوم فسيظل على المحيطات أن تستمر في امتصاص ما انتجناه بالفعل لعقود قادمة، وإن حدث وتوقفنا عن ألقاء النفايات البلاستيكية في المحيطات فلن تتوقف الدوامات البحرية من جمع ما بها الآن من نفايات لعقود قادمة أيضا، إذن يجب الاستمرار في الأعمال الوقائية والعلاجية على حد سواء.

ساشا فاكولينا، يورونيوز

ما هي التدابير الأكثر إلحاحا التي يتعين اتخاذها عندما يتعلق الأمر بحماية المحيطات؟

كارمينو فيلا

أعتقد أن الإجراء الأكثر أهمية الآن هو وقف انتاج ثاني أكسيد الكربون فورا. الإجراء الثاني هو تطبيق الأنظمة الإيكولوجية السليمة لأننا عندما نتحدث عن المحيطات نتحدث عن الامتصاص الأعلى في الكوكب لثاني أكسيد الكربون، إذ يجب استعادة الأنظمة البيئية السليمة، الإجراء الثالث هو أن نتحد جميعا وبأسرع وقت ممكن لأنه كما سبق وذكرت لا يمكن التعامل مع الأزمة بشكل فردي يجب أن نتحد جميعا لإيجاد حلول.

ساشا فاكولينا، يورونيوز

بعض الأشخاص يرون أن مسألة اتخاذ التدابير اللازمة ترجع إلى الحكومات والشركات الكبرى. بالرغم من المسؤولية الفردية التي تساعد في التصدي للتغير المناخي

كارمينو فيلا

هذه نقطة مهمة جدا. أعتقد عثرتي على مربط الفرس. لماذا ا؟ – لأنه عندما ترى الشعوب أن كل هذه القضايا تتم مناقشتها في قمم ومؤتمرات ومباحثات يكون انطباعهم الأول نعم إنها لقضية كبيرة ولكني غير معني على الحكومة إيجاد حلول. كلا، كلٌ معني وكل مسؤول عن هذه الكارثة، وبالتالي يجب على كل شخص منا أن يكون جزءا من هذا الحل.

على سبيل المثال النفايات البلاستيكية، التي تحد من التنوع البيولوجي وتقتل الثدييات والأسماك وتلوث المحيطات، حتى وإن كنت ممن لا يستخدمون البلاستيكات أو ممن لا يلقون بها أو ممن لا يؤمنون بإعادة الفرز البلاستيكي فأنت معني.

المثال الآخر هو الانبعاثات الضارة والتي تؤثر مباشرة على تغير المناخ، سواء أكنت من سائقي السيارات أو لا من مستخدمي وسائل النقل العام أو لا فأنت معني
هذه قضايا عالمية ولكن لديها حلول فردية.

للمزيد:

تقرير مؤتمر المناخ للعام2017