عاجل

عاجل

روسيا: أمريكا تقدم غطاء لـ "داعش" في سوريا

تقرأ الآن:

روسيا: أمريكا تقدم غطاء لـ "داعش" في سوريا

حجم النص Aa Aa

ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الولايات المتحدة تقدم بالفعل غطاء لوحدات تنظيم “داعش” في سوريا وتتظاهر بمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط.

وأضافت الوزارة أن سلاح الجو الأمريكي حاول عرقلة ضربات جوية روسية على مسلحي “داعش” بالقرب من مدينة البوكمال السورية.

وقالت “هذه الحقائق دليل دامغ على أن الولايات المتحدة، تتظاهر بمحاربة الإرهاب أمام المجتمع الدولي، فيما تقدم في واقع الأمر، غطاء لوحدات “داعش”.

من جهته، أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده لم تتعهد بضمان انسحاب القوات الموالية لإيران من سوريا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية “إنتر فاكس” عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله يوم الثلاثاء، إن بلاده لم تتعهد بضمان انسحاب القوات الموالية لإيران من سوريا.

كما نقلت الوكالة عن لافروف قوله إن وجود إيران في سوريا شرعي. كما أشار لافروف يوم السبت، إلى أن موعد مؤتمر السلام في سوريا لم يتحدد بعد.

وكان من المتوقع عقد المؤتمر السوري للحوار الوطني في مدينة سوتشي جنوب روسيا يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني لكنه تأجل. وأضاف وزير الخارجية الروسي يوم الثلاثاء إنه يأمل أن ينعقد مؤتمر دولي بشأن السلام في سوريا في المستقبل القريب.

وكان متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد قال مطلع الأسبوع إن مؤتمر السلام السوري الذي كان مقررا عقده برعاية روسيا في 18 نوفمبر /تشرين الثاني، تأجل بعد اعتراضات من تركيا.

وبشأن التحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرجي لافروف قال لنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون عبر الهاتف يوم الخميس إن تسيس عمل مفتشي الأسلحة الكيماوية في سوريا غير مقبول.

وكانت روسيا قد شرحت أسباب رفضها لاتهامات من الأمم المتحدة ودول غربية بأن الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بالأسلحة الكيماوية في بلدة خان شيخون في أبريل نيسان قتل فيه العشرات.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف قوله يوم الثلاثاء إنه التقى مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي انعقدت في مانيلا هذا الأسبوع واصفا إياه بأنه شخص “منفتح وحسن النية”.

وقال ميدفيديف إنه تحدث مع ترامب بعد مأدبة عشاء أقيمت احتفاء بالذكرى الخمسين لتأسيس آسيان. وأضاف رئيس الوزراء الروسي أن العلاقات الروسية الأمريكية عند أقل مستوياتها منذ عقود إذ أعلنت الولايات المتحدة أن روسيا عدو “وليست فقط معارضة” لها نتيجة فرض عقوبات جديدة عليها.