عاجل

عاجل

القمة الإسلامية تعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين

تقرأ الآن:

القمة الإسلامية تعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين

القمة الإسلامية تعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين
حجم النص Aa Aa

أعلن قادة الدولة الإسلامية الأربعاء القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وأعربوا عن رفضهم قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل معتبرين أنه قرار "لاغ وباطل".

"نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين

منظمة التعاون الإسلامي بيان القمة الطارئة

وقال القادة في البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في مدينة إسطنبول التركية :"نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وندعو الدول إلى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها".

وأضاف البيان : "نرفض وندين بأشد العبارات القرار الأحادي غير القانوني وغير المسؤول لرئيس الولايات المتحدة الأميركية القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ونعتبره لاغيا وباطلا".

وفيما دعا القادة المجتمعون العالمَ إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، واستخدموا لغة حازمة دون الإعلان عن تدابير ملموسة في بيانهم.

يشار إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية تعترف أصلا بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامتها. وكانت إسرائيل احتلت القسم الشرقي من القدس في حرب عام 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم تلق أي اعتراف دولي.

للمزيد اقرأ: هل ستنجح القمة الإسلامية في كبح قرار ترامب؟

قرار ترامب بشأن القدس يغذي الإرهاب

قادة الدول الإسلامية اعتبروا أن قرار ترامب يعزز الإرهاب في العالم، وقالوا في بيانهم إن قرار ترامب "تقويض متعمد لجميع جهود السلام وقوة دافعة للتطرف والإرهاب وتهديد للسلم والأمن الدوليين".

أميركيا "منحازة".. لم تعد وسيطا في عملية السلام

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي يستضيف القمة في بلاده قال إنه لم يعد من الممكن أن تكون الولايات المتحدة وسيطا في جهود إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال إردوغان في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول "من الآن فصاعدا، لم يعد من الممكن للولايات المتحدة بعد انحيازها (إلى إسرائيل) أن تكون وسيطا بين إسرائيل وفلسطين. لقد ولى ذلك العهد".

وأضاف "ينبغي أن نبحث في أمر من سيكون الوسيط من الآن فصاعدا. وينبغي التصدي لهذا في الأمم المتحدة أيضا".

وجاء في البيان المشترك أن واشنطن، عند اتخاذها قرارا بهذا الإجراء يتنافى مع القرارات الدولية، "توقع انسحابها من دور الوسيط في البحث عن تسوية سلمية".

للمزيد اقرأ: إردوغان: القدس عاصمة فلسطين

عباس يطالب بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة

خلال القمة، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الفلسطينيين سيذهبون "إلى مجلس الأمن من أجل عضوية كاملة للدولة الفلسطينية" بالأمم المتحدة.

ولم يتطرق عباس إلى تفاصيل بشأن كيف يعتزم الفلسطينيون الحصول على العضوية الكاملة.

وكانت الأمم المتحدة اعترفت بفلسطين عام 2012، كعضو مراقب، ماأتاح لها إمكانية الانضمام لمنظمات دولية مثل المحكمة الجنائية الدولية.

نتنياهو يقول لابد من الاعتراف بالواقع

خلال مؤتمر صحافي مساء الأربعاء، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الفلسطينيين إلى "الاعتراف بالواقع"، في إشارة إلى قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس.

هذا وتعم المظاهرات المنددة بقرار ترامب منذ سبعة أيام عدة مناطق من الضفة الغربية المحتلة، واستخدمت القوات الإسرائيلية العنف والغاز المسيل للدموع للحدّ من حركة الاحتجاج.

في البيرة قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية تظاهر عشرات الفلسطينيين الأربعاء وأضرموا النار في إطارات السيارات واشتبكوا مع القوات الإسرائيلية. وفي بيت لحم وقعت اشتباكات عند نقطة عبور بين المدينة والقدس.