عاجل

عاجل

ماذا خبأ لنا عام 2017 ؟ ... لنتذكر أهم أحداث عالم السينما

تقرأ الآن:

ماذا خبأ لنا عام 2017 ؟ ... لنتذكر أهم أحداث عالم السينما

حجم النص Aa Aa

جيري لويس في آب/اغسطس 2017، اسدلت الستارة على حياة الكوميدي الاميركي جيري لويس عن عمر ناهز الحادية والتسعين.

جيري لويس

في آب/اغسطس 2017، اسدلت الستارة على حياة الكوميدي الاميركي جيري لويس عن عمر ناهز الحادية والتسعين. بعد الحرب العالمية الثانية، مع دين مارتن شكل جيري لويس ثنائياً ناجحاً، قبل أن يكمل مسيرته الفنية لوحده كمغني ومخرج وممثل.

روجيه مور

وفي مايو/ايار، غيب الموت النجم الانكليزي روجيه مور الذي اشتهر بدور جيمس بوند 007، او سيمون تامبلار في مسلسل “ذا سانت” في ستينيات القرن الماضي او اللورد بريت سانكلير. روجيه مور كان بعمر التاسعة والثمانين حين وافته المنية.

جان مورو

وفي تموز/يوليو، فقدنا الفنانة الفرنسية جان مورو. مورو، التي عاشت تسعة وثمانين عاماً أمضت ستين عاماً في التمثيل وقدمت اكثر من سبعين فيلماً سينمائياً لأهم مخرجين عصرها.

جورج روميرو

بعمر السابعة والسبعين خسر الفنان جورج روميرو معركته مع مرض السرطان في تموز/يوليو. هذا المخرج السينمائي الاميركي الكندي، اعتبر رائداً في اخراج افلام الرعب المؤثرة. لقد كان الاب الروحي لافلام زومبي.

مارتين لاندو

شارلي شابلن كان ملهم الممثل الاميركي مارتن لاندو. لاندو الذي ظهر للمرة الاولى في فيلم “نورث باي نورثويست” لالفرد هيتشكوك، حاز على العديد من الجوائز. عن عمر ناهز التاسعة والثمانين غيبه الموت في تموز/يوليو.

جان روشفور

الممثل الفرنسي جان روشفور اعتبر اكثر الفنانين الفرنسيين نشاطاً. شارك في اكثر من مئة وستين فيلماً. عالمياً ذاع صيته مع فيلم الرجل الاشقر الطويل مع حذاء أسود. كان عمره سبعة وثمانين عاماً حين توفي في تشرين الاول/اوكتوبر.

ميكائيل بالهاوس

المصور السينمائي الالماني ميكائيل بالهاوس توفي بعمر الحادي والثمانين عاماً في آب/اغسطس. بالهاوس بدأ عمله في هذا المجال في سبعينيات القرن الماضي مع مواطنه المخرج راينر ورنر فاسبندر قبل ان يشق طريقه الى هوليوود حيث عمل مع مارتن سكورسيز وفرانسيس فورد كوبولا وروبرت ريدفور وولفغانغ بيترسن.

فضائح واينستين وسبايسي

هارفي واينستين الذي احتل اسمه عناوين الصحف والبرامج الاخبارية في الخريف الماضي، خسر حياته الفنية بعد ان كان اكثر فناني هوليوود سَطوة ونفوذاً. كل ذلك بعد اخبار ودعاوى اقيمت ضده في قضايا اغتصاب وتحرش جنسي على مدى عقود.

وبسبب قضايا مشابهة، انهارت حياة كيفن سبايسي الفنية كما ينهار منزل من ورق. بعض ضحاياه كانوا قاصرين خلال اعتداءه عليهم. كيفن سبايسي منع من المشاركة في الموسم الجديد السادس لـ“هاوس اوف كاردز”. كما استبدله المخرج ريدلي سكات بكريستوفر بلامر في فيلم “كل مال الدنيا” الذي بدأ تصويره.

أفلام وشبابيك التذاكر

  • أكثر الافلام التي سجلت اعلى مبيعات عالمياً، هو فيلم “الجميلة والوحش” الذي كلف 260 مليون دولار، حقق أكثر من مليار و200 مليون دولار. وفي هذا المجال، احتل المرتبة الاولى لهذا العام وبين الافلام العشرة الاوائل في تاريخ السينما.
  • كذلك فيلم الرسوم المتحركة “أنا الحقير 3” الثلاثي الابعاد، حاز على انتقادات واسعة كما سجل مبيعات عالية بلغت مليار و32 مليون دولار. في حين بلغت تكاليف هذا الفيلم 80 مليون دولار.
  • فيلم الابطال الخارقين “لوغان” عاد بقوة الى صالات السينما، هوغ جاكمان عاد بدور وولفورين، تكلفة انتاج هذا الفيلم بلغت 97 مليون دولار في حين سجلت شبابيك التذاكير مبيعات بقيمة 616 مليون و800 الف دولار. اكثر من ستة اضعاف تقريباً…
  • فيلم الرعب “إت” المستوحى من قصة الكاتب الاميركي ستيفن كينغ والذي يحكي قصة اختفاء اطفال في قرية صغيرة في الولايات المتحدة، كلف انتاجه 35 مليون دولار وسجل مبيعات قياسية في شبابيك التذاكر وقد بلغت 694 مليون دولار.
  • اما فيلم “دانكيرك” للمخرج كريستوفر نولان والذي تدور احداثه خلال الحرب العالمية الثانية فكان اكثر افلام هذا النوع مشاهدة. تكلفته بلغت مئة مليون دولار اما مبيعات التذاكر فحققت 525 مليون دولار.
  • لكن اكثر الافلام تكلفة لهذا العام فهو “فاليريان ومدينة الكواكب الألف” للمخرج الفرنسي لوك بيسون. بلغ انتاجه 200 مليون دولار وما حققه من مبيعات للتذاكر حول العالم بلغ 225 مليون و200 ألف دولار. لذلك جاء مخيباً للآمال.
  • ارادت باتي جنكنز المخرجة الاميركية ان يكون فيلمها “ووندر وومان” اكثر الافلام مشاهدة. فاختارت كريس باين كبطل له والى جانبه الجندية الاسرائيلية والتي هي ايضاً ملكة جمال سابقة لاسرائيل غال غادو. فحقق هذا الفيلم ما تمنته المخرجة اي ما يوازي 822 مليون دولار تقريباً.