عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ل06 فبراير 2018

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ل06 فبراير 2018

النشرة الموجزة من بروكسل ل06  فبراير 2018
حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.
البرلمان الأوروبي يوافق على رفع” الحظر الجغرافي” أمام المتسوقين عبر الأنترنت
وافق البرلمان الأوروبي على رفع الحظر الجغرافي،والذي كان يشكل عقبة أساسية أمام المتسوقين عبر الأنترنت،ويسمح الإجراء بان يستفيد مواطنو دول الاتحاد الأوروبي من مزايا التسوق الإلكتروني و عبر الأنترنت بغض النظر عن مكان إقامة الزبون أو من يشتري البضاعة. لكن ذلك لا ينطبق أساسا على بعض الخدمات من مثل شراء بعض المنصات الرقمية،من مثل سبوتيفاي او نيتفليكس.وتنص بنود المقترح الواردة في النص على أنه ينبغي مراجعة النص في غضون سنتين

بروكسل تكشف عن استراتيجيتها الجديدة لغرب البلقان وتفتح أبوابها للانضمام إليها
يتعين على الجبل الأسود وصربيا تسريع وثيرة الإصلاحات من أجل الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. هذا وقد اأفصحت المفوضية الأوروبية عن استراتيجيتها الجديدة لغرب البلقان،والتي تهدف إلى دمج الدول الست غير الاعضاء في الاتحاد الأوروبي بالمنطقة، وهي صربيا والبوسنة والهرسك ومونتنيغرو وكوسوفو ومقدونيا وألبانيا.لكن تلك الدول لا تزال تقبع أنظمتها في براثن الفساد المستشري و خروق بينة لسيادة القانون و احترام مبادىء حقوق الإنسان.

وتقدر بروكسل أن بلغراد يمكنها الانضمام إلى الاتحاد بحلول عام 2025. ويتجلى أن الجبل الأسود في وضع أفضل، لأنه عضو بالفعل في حلف شمال الأطلسي، في حين لا تزال صربيا محاصرة بين موسكو والغرب.

يوهانس هانس،المفوض الأوروبي المكلف بملف سياسة الجوار الأوروبية والتوسيع

“من وجهة النظر الأوروبية من المهم أن نفهم إذا ما كنا سنقوم تصدير الاستقرار أو باستيراده، نحن نتحدث هنا عن منطقة بها 18 مليون نسمة.

هذا وحذر جون كلود يونكر،رئيس المفضوية الاوروبية، من أن الدول المرشحة عليها حل نزاعاتها الحدودية قبل أن تتمكن من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ومازالت الكتلة الأوروبية تتعامل مع نزاع حدودي بين دولتي سلوفينيا وكرواتيا، وهما من بين الدول الأعضاء.

الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات الإسرائيلية إلى إعادة بناء الصفوف المدرسية في مكانها

أصدر ممثل الاتحاد الأوروبي ورؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله بيانا وصلت يورونيوز نسخة منه أعرب فيه عن قلقه البالغ حيال قيام السلطات الإسرائيلية في الرابع من شباط الجاري بهدم الصفين الثالث والرابع الابتدائي، والذين تم تمويل بناؤهما من خلال جهات مانحة وكانا يخدمان 26 طالب فلسطيني من أطفال أبو نوار وهو تجمع بدوي وتجمع للاجئين يقع في المنطقة (ج) في ضواحي مدينة القدس. لقد تم تمويل بناء الصفين من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.لكل طفل الحق في الحصول على التعليم وعلى الدول واجب حماية واحترام وتلبية هذا الحق من خلال العمل على أن تكون المدارس مكاناً آمناً للأطفال.
الاتحاد الأوروبي يقدم ما يقارب 317 ألف يورو دعماً للمزارعين في الضفة الغربية

قَدَّمَ الاتحاد الأوروبي مساهمته إلى السلطة الفلسطينية لدعم المزارعين الفلسطينيين والمنشآت الزراعية في الضفة الغربية، حيث تَمَّ توجيه هذه المساهمة التي تقارب 317 ألف يورو من خلال برنامج السلطة الفلسطينية “المساعدات الزراعية في الضفة الغربية”

الجهات المستفيدة المستحقة هي المزارعين والمنشآت الزراعية في الضفة الغربية المتضررة بشكل مباشر من الاحتلال الإسرائيلي خاصةً المزارعين في المناطق (ب) و (ج). سَيُساعد هذا الدعم المزارعين في البدء من جديد أو تصليح أو استبدال منشآتهم المتضررة من خلال عدة أنشطة مثل شراء معدات زراعية أو إعادة تأهيل الأراضي وأعمال البنية التحتية الصغيرة الأخرى.

يُساعد الاتحاد الأوروبي من خلال هذا البرنامج 42 مزارعاً في محافظات نابلس وسلفيت، ويصل مجموع المزارعين المستفيدين من البرنامج إلى 61 مزارعاً في الضفة الغربية.

يصل مجموع الدعم المالي عبر برنامج المساعدات الزراعية في الضفة الغربية إلى 7 مليون يورو، ومن المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج إلى 450 مزارعاً في الضفة الغربية مع التركيز على المنطقة (ج). تقوم وزارة الزراعة بإدارة البرنامج، وتُدفع الأموال بواسطة وزارة المالية والتخطيط من خلال شبكة من البنوك المحلية في الضفة الغربية.