عاجل

عاجل

روحاني: ترامب "سيواجه عواقب وخيمة" إذا انسحب من الاتفاق النووي

تقرأ الآن:

روحاني: ترامب "سيواجه عواقب وخيمة" إذا انسحب من الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني حسن روحاني
© Copyright :
رويترز
حجم النص Aa Aa

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع قوى عالمية عام 2015، وجاء التحذير خلال خطاب ألقاه أمام حشد من الجماهير في مدينة تبريز.

وقال روحاني إن ترامب سيواجه "عواقب وخيمة" إذا حدث هذا الانسحاب. واستطرد قائلا: "إذا خان أي شخص الاتفاق فعليه أن يعلم أنه سيواجه عواقب وخيمة". وأضاف الرئيس الايراني "أقول لمن في البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم".

شمخاني يهدد: "الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي"

من جهة أخرى، صرّح أمين المجلس الاعلى للأمن القومي علي شمخاني، الثلاثاء في مؤتمر صحفي في طهران، ان بلاده قد تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي إذا ألغي هذا الاتفاق. وأشار ان هذا خيار من بين ثلاثة خيارات تبحثها السلطات الايرانية. وأضاف شمخاني أن منظمة الطاقة الذرية الايرانية مستعدة لبعض "التحركات المفاجئة" إذا تم الغاء الاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قد أعلن أن دولته في حل من الاتفاق النووي في حال انسحاب الولايات المتحدة منه. ودعا قبل يوم الدول الاوروبية لإقناع ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق نافياً وجود خطة ثانية بديلة عنه.

الدول الموقعة في تسعى لمنع إلغاء الاتفاق

ترامب الذي طالما هدد بالانسحاب من هذا الاتفاق الذي يصفه بأنه "الأسوأ على الاطلاق"، قال إنه سيعاود فرض عقوبات اقتصادية على إيران إذا لم يصلح "الحلفاء الاوروبيون" ما وصفه بـ"العيوب المروعة " في بنوده بحلول 12 أيار/مايو.

لكن الدول الاوروبية التي وقعت على الاتفاق تريد الحفاظ عليه وترى فيه ضرورة للأمن الدولي. في حين أن الدولة الوحيدة الرافضة له هي اسرائيل.

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة يسعى لاقناع نظيره ومضيفه بعد التخلي عن الاتفاق.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح بأنه اتفق مع نظيره الصيني بخصوص إفشال أي مسعى اميركي لالغاء العمل بالاتفاق.