عاجل

عاجل

رئيس التشيك يسعى لتعيين بابيش رئيسا للوزراء مجددا بحلول منتصف يونيو

تقرأ الآن:

رئيس التشيك يسعى لتعيين بابيش رئيسا للوزراء مجددا بحلول منتصف يونيو

رئيس التشيك يسعى لتعيين بابيش رئيسا للوزراء مجددا بحلول منتصف يونيو
حجم النص Aa Aa

براج (رويترز) - أبلغ الرئيس التشيكي ميلوس زيمان التلفزيون الرسمي يوم الاثنين بأنه يعتزم تعيين أندريه بابيش رئيسا للوزراء مجددا قبل منتصف يونيو حزيران، في تحرك يستهدف الإسراع بتشكيل حكومة جديدة.

وتوصل حزب (آنو) المنتمي لتيار الوسط بزعامة بابيش إلى اتفاق ائتلافي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي هذا الشهر والذي لا يزال بحاجة لموافقة أعضاء الحزب الاشتراكي المنتمي ليسار الوسط.

ومن المرجح إعلان نتائج الاستفتاء الداخلي للحزب على الحكومة في 15 يونيو حزيران.

وقال زيمان للتلفزيون الحكومي "سأعين بالتأكيد أندريه بابيش قبل 15 يونيو". ولم يحدد تاريخا معينا.

وقام زيمان بتعيين بابيش رئيسا للوزراء للمرة الأولى في ديسمبر كانون الأول، لكن حكومة الأقلية التي كان يرأسها خسرت تصويتا على الثقة في الشهر التالي ويرأس منذ ذلك الحين حكومة تسيير أعمال.

وكان بابيش رجل أعمال من أصحاب المليارات قبل دخوله المعترك السياسي في 2011، ويسعى جاهدا في الوقت الحالي لكسب شركاء بينما يتصدى لمزاعم الشرطة بأنه حصل دون وجه حق على دعم من الاتحاد الأوروبي كان مخصصا للشركات الصغيرة قبل عشر سنوات. وينفي ارتكاب أي أخطاء.

وفاز حزب (آنو) بمعظم مقاعد البرلمان في انتخابات أجريت في أكتوبر تشرين الأول لكنه يفتقر إلى الأغلبية التي لن يوصله إليها كذلك تحالفه مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي. وفي ظل حصول التحالف على 93 مقعدا من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 200 فلا يزال بحاجة لدعم من الحزب الشيوعي الصغير.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة