عاجل

عاجل

كيم جونغ أون يثني على مواقف بوتين في وجه الهيمنة الأميركية

تقرأ الآن:

كيم جونغ أون يثني على مواقف بوتين في وجه الهيمنة الأميركية

كيم مع لافروف
حجم النص Aa Aa

استقبل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في إطار الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس الدبلوماسية الروسية إلى بيونغ يانغ بالتزامن مع تسارع التحضيرات التي تسبق اللقاء المرتقب بين الزعيم الكوري الشمالي ونظيره الأميركي دونالد ترامب.

وقال كيم خلال لقائه مع لافروف : "أقدر تقديرا عاليا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كزعيم حازم يقف ضد الهيمنة الأميركية. ونحن مستعدون دائما لتبادل الآراء مع الروس في هذا المجال".

ودعاه لافروف كيم إلى زيارة روسيا وأبلغه بأن الرئيس فلاديمير بوتين يرسل له أطيب التمنيات، بحسب ماأكدته وزارة الخارجية الروسية. وأضاف: "إن موسكو تدعم السلام والتقدم في شبه الجزيرة الكورية وتقدر بشدة إعلانا وقعته بيونغ يانغ وسيول".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن لافروف يزور بيونغ يانغ بناء على دعوة من وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو. وأفادت وكالة الأنباء الروسية "تاس" إن الوزيرين قد باشرا مناقشات في مقرّ مجلس الشعب "البرلمان الكوري الشمالي" في بيونغ يانغ فور وصول لافروف، وأوضحت أنّ الزيارة هي الأولى لوزير الخارجية الروسي إلى كوريا الشمالية منذ العام 2009.

تسارع الجهود الدبلوماسية قبل لقاء ترامب مع كيم

وتأتي هذه الزيارة في وقت يتزايد فيه الحراك الدبلوماسي بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية مع اقتراب موعد القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة، يوم 12 يونيو-حزيران المقبل، بهدف التفاوض حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

للمزيد:

وتقول واشنطن إنها ستقدم تسهيلات اقتصادية، وتخفف العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ إذا وافقت على وقف إجراء تجاربها النووية.