عاجل

عاجل

تقرير: جولياني يقول إذا استدعى مولر ترامب فستبدأ معركة قانونية

تقرأ الآن:

تقرير: جولياني يقول إذا استدعى مولر ترامب فستبدأ معركة قانونية

تقرير: جولياني يقول إذا استدعى مولر ترامب فستبدأ معركة قانونية
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - ذكر تقرير لمحطة (إيه.بي.سي نيوز) التلفزيونية أن محاميا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه إذا استدعى المحقق الخاص الذي يحقق في تدخل روسيا المزعوم في الانتخابات الأمريكية عام 2016 الرئيس الأمريكي فستبدأ معركة قانونية.

وقال رودي جولياني، رئيس بلدية مدينة نيويورك السابق الذي أصبح المحامي الرئيسي لترامب في أبريل نيسان، إن الطرفين سيذهبان إلى المحكمة إذا حاول المحقق الخاص روبرت مولر استدعاء ترامب.

وقال جولياني (لإيه.بي.سي نيوز) يوم السبت "إذا حاول مولر استدعاءنا فسوف نلجأ للمحكمة".

وإضافة إلى محاربة طلب الاستدعاء قال جولياني للمحطة التلفزيونية إن استراتيجية ترامب القانونية التي وردت في رسالة مفصلة لمولر في يناير كانون الثاني ونشرتها صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت ما زالت قائمة.

وقال تقرير الصحيفة إن محامي ترامب قالوا في الرسالة في يناير كانون الثاني إنه وفق السلطات المخولة للرئيس بما يتماشى مع الدستور الأمريكي فلا يمكنه عرقلة التحقيق.

وذكرت الرسالة التي كتبها المحاميان جون دود وجاي سيكولو إن الرئيس يتمتع بسلطة "إصدار أوامر بإنهاء التحقيق الذي تجريه وزارة العدل أو مكتب التحقيقات الاتحادي في أي وقت ولأي سبب".

وتابعت الصحيفة أن المحاميين كتبا في الرسالة لمولر أن الدستور يمنح الرئيس سلطة "إنهاء التحقيق أو حتى ممارسة سلطته بإصدار قرارات العفو" وهذا يعني إنه لا يمكنه تعطيل التحقيق بشكل غير قانوني.

وكانت الرسالة المؤلفة من 20 صحفة ردا على طلبات متكررة من مكتب مولر تطالب بسؤال ترامب. والمفاوضات بين محامي ترامب والمحقق الخاص بخصوص مقابلة محتملة مستمرة منذ ذلك الوقت.

وفي إطار التحقيق يبحث مولر احتمال أن تكون حملة ترامب الرئاسية تواطأت مع موسكو وأن ترامب حاول بعد ذلك تعطيل التحقيق.

ونفت روسيا أي تدخل وقال ترامب مرارا إنه لم يكن هناك تواطؤ أو تعطيل للعدالة.

ولم يرد جولياني على طلب التعقيب.

ورفض مكتب مولر التعليق كما رفض البيت الأبيض ولم يرد المحاميان دود وسيكولو اللذان كتبا الرسالة على طلبات للتعليق. وترك دود فريق ترامب القانوني في مارس آذار.

وكان جولياني قال الشهر الماضي إنه يريد أن يكون أي جلسة لتوجيه أسئلة لترامب محدودة في المجال والمدة مقترحا أن تكون المدة ساعتين ونصف الساعة فقط وألا تكون تحت القسم.

وكتب ترامب في تغريدة يوم السبت "متى ستنتهي خدعة مطاردة الساحرات هذه الباهظة الكلفة؟"

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة