عاجل

عاجل

أعلام إيطاليا ترفرف في باريس بعد فوز تشيكيناتو على ديوكوفيتش

تقرأ الآن:

أعلام إيطاليا ترفرف في باريس بعد فوز تشيكيناتو على ديوكوفيتش

أعلام إيطاليا ترفرف في باريس بعد فوز تشيكيناتو على ديوكوفيتش
حجم النص Aa Aa

من جوليان بريتو

باريس (رويترز) - تغلب ماركو تشيكيناتو على البطل السابق نوفاك ديوكوفيتش الحائز على لقب 12 بطولة كبرى 6-3 و7-6 و1-6 و7-6 في بطولة فرنسا المفتوحة يوم الثلاثاء ليصبح أول لاعب إيطالي يبلغ قبل نهائي بطولة كبرى منذ 40 عاما.

وشق تشيكيناتو طريقه للفوز بالمجموعة الأولى بينما كان يعاني ديوكوفيتش من ألم في رقبته قبل أن ينتفض اللاعب الصربي بعد خسارته المجموعة الثانية.

لكن منافسه استعاد رغم ذلك قوته خلال شوط فاصل ملحمي في المجموعة الرابعة ليحسم الانتصار في النقطة الرابعة للفوز بالمباراة.

واخر إيطالي بلغ قبل نهائي بطولة كبرى كان كورادو باراتسوتي في رولان جاروس عام 1978.

وسيلتقي تشيكيناتو غير المصنف، الذي اجهش بالبكاء عقب المباراة، النمساوي دومينيك تيم لحجز مقعد في النهائي يوم الأحد المقبل.

وقال تشيكيناتو، الذي تم إيقافه بسبب تلاعبه في نتائج المباريات في 2016 قبل تبرئة ساحته بسبب مخالفات في طريقة جمع الأدلة، في مقابلة في الملعب "هل أنت متأكد أنني لا أحلم؟ لا استوعب أي شيء مما يدور".

وقال ديوكوفيتش بطل رولان جاروس 2016 عقب عودته للمنافسات إثر إصابته هذا العام "إنه (تشيكيناتو) احتفظ بهدوئه بشكل مثير للدهشة خلال لحظات مهمة".

وهيمن تشيكيناتو المصنف 72 عالميا، وهو أقل تصنيف للاعب يبلغ قبل نهائي فرنسا المفتوحة منذ أندريه ميدفيديف في 1999، على المباراة مبكرا وتقدم 4-1 وكسر ارسال ديوكوفيتش المصنف 20 الذي طلب العلاج بسبب التهاب في رقبته.

وحافظ تشيكيناتو على مستواه وأنهى المجموعة بإرسال ساحق لا يرد بينما خضع ديوكوفيتش للعلاج مجددا في رقبته قبل بداية المجموعة الثانية.

وتبادل اللاعبان كسر ارسالهما في بداية المجموعة الثانية قبل أن ينقذ تشيكيناتو ثلاث نقاط لحسم المجموعة والنتيجة 6-5 ليفرض على منافسه خوض شوط فاصل تقدم خلاله 3-1 لكنه وجد نفسه متأخرا 4-3 قبل حسمه للنقاط المتبقية.

وانتفض ديوكوفيتش وفاز بالمجموعة الثالثة بينما بدا تشيكيناتو بعيدا عن مستواه.

وتراجع تشيكيناتو مع بداية المجموعة الرابعة، التي بدأت بتأخر اللاعب الإيطالي بنتيجة 15-صفر بعد تلقيه عقوبة لارتكابه "سلوكا غير رياضي"، لتصبح النتيجة 5-2 لصالح ديوكوفيتش.

* أداء مثير

لكن اللاعب الإيطالي لم يستسلم وكسر إرسال منافسه ليقلص الفارق الى 5-4 ويفرض عليه شوطا فاصلا. وشهدت المجموعة عدة نقاط لحسمها وكذلك عدة نقاط لحسم المباراة على ملعب سوزان لنجلن في ظل استمتاع الجمهور بأداء مثير من اللاعبين.

وتقدم تشيكيناتو 6-5 لتسنح أمامه أول نقطة لحسم المباراة. وأرسل اللاعب ضربة أمامية قوية بمحاذاة الخط الجانبي للملعب لكن ديوكوفيتش ردها بصعوبة بضربة خلفية مباشرة ليحصل على فرصة القتال لعدة نقاط أخرى .

وأرسل اللاعب الصربي ضربة قصيرة خلف الشبكة منحته نقطة لحسم المجموعة في الشوط الفاصل هذه المرة بعد أن شهد العديد من نقاط حسم المجموعة. وسنحت نقطتان لحسم المجموعة وكانت النتيجة هي 8-7 و9-8 لينقذهما تشيكيناتو بهدوء.

وواصل تشيكيناتو، قليل الخبرة على الملاعب الرملية، الأداء بشكل رائع بشكل لم يتوقع معه ديوكوفيتش اتجاه ضرباته حيث كان اللاعب الايطالي ينتظر حتى اخر لحظة ليقرر زاوية الضربة.

ووصل الشوط الفاصل إلى نتيجة 10-10 دون ان يتم حسم المباراة بعدما أنقذ ديوكوفيتش نقطة ثانية لحسم اللقاء سنحت للاعب الإيطالي.

وأنقذ ديوكوفيتش نقطة ثالثة لحسم المباراة لكنه أخفق في انقاذ الرابعة بعدما أرسل تشيكيناتو ضربة خلفية تجاوزت اللاعب الصربي لتنهي المباراة.

وسقط تشيكيناتو على ظهره وأجهش بالبكاء قبل أن يجلس على كرسيه بعيون حمراء ممتلئة بالدموع.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة