عاجل

عاجل

رئيس وزراء إيطاليا الجديد يتعهد بتغيير جذري في كلمة أمام البرلمان

تقرأ الآن:

رئيس وزراء إيطاليا الجديد يتعهد بتغيير جذري في كلمة أمام البرلمان

رئيس وزراء إيطاليا الجديد يتعهد بتغيير جذري في كلمة أمام البرلمان
حجم النص Aa Aa

من ستيف سكيرر

روما (رويترز) - تعهد رئيس الوزراء الإيطالي الجديد جوزيبي كونتي يوم الثلاثاء بتغيير جذري في البلاد في إطار سعيه للحصول على دعم برلماني لحكومة مناهضة للمؤسسات تعتزم تحدي قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الميزانيات والهجرة.

وألقى كونتي كلمته أمام مجلس الشيوخ بينما وقف بجواره زعيما حزبين كانا على الهامش قبل أن ينجحا في إزاحة أحزاب رئيسية في الانتخابات التي أجريت في مارس آذار ويشكلا ائتلافا مع كونتي، وهو خبير قانوني لا يحظى بشهرة واسعة.

وقال كونتي (53 عاما) في مجلس الشيوخ حيث من المتوقع أن يجتاز اقتراعا على الثقة في وقت لاحق يوم الثلاثاء "الحقيقة هي أننا صنعنا تغييرا جذريا نحن فخورون به".

والائتلاف الذي يضم حركة 5-نجوم وحزب الرابطة اليميني لديه أغلبية بنحو عشرة أصوات في مجلس الشيوخ وهامش أوسع نطاقا في مجلس النواب الذي سيصوت على منح الثقة للحكومة يوم الأربعاء.

وأدلى كونتي بكلمته بينما وقف بجواره لويجي دي مايو زعيم حركة 5-نجوم وماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة وقد أبديا تأييدهما بينما أخذ هو يستعرض جميع العناصر الرئيسية في جدول سياساته التي انتهى الزعماء الحزبيون من إعدادها قبل أيام.

وتولى دي مايو منصب وزير العمل والصناعة في حكومة كونتي بينما تولى سالفيني منصب وزير الداخلية مما أثار مخاوف بشأن قدرة أستاذ القانون الذي لا يملك خبرة سياسية سابقة على أن يترك بصمته على جدول أعمال الحكومة.

وأجرى سالفيني اتصالا هاتفيا برئيس وزراء المجر فيكتور أوربان يوم الاثنين بعد تشكيل الحكومة، وهي خطوة يجريها عادة، كما أشارت العديد من الصحف الإيطالية، رئيس الوزراء الجديد وليس وزيرا في حكومته.

وقال كونتي إن أولويات حكومته ستكون معالجة المشاكل الاجتماعية عبر تطبيق نظام دخل شامل، وهو أحد التعهدات الانتخابية لحركة 5-نجوم، إلى جانب الحد من تدفق الهجرة غير المنظمة، وهي سياسة رئيسية لحزب الرابطة.

كما تطرق كونتي لواحدة من أكثر القضايا حساسية للأسواق المالية حيث قال إن القواعد التي تحكم منطقة اليورو يتعين أن "تهدف لمساعدة المواطنين".

وشدد كونتي في كلمته على أن "أوروبا بيتنا"، وبالرغم من نوايا الحكومة الائتلافية تحسين العلاقات مع روسيا فقد أكد على التزامات إيطاليا تجاه حلف شمال الأطلسي وتحالفها مع الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بالهجرة التي كانت واحدة من القضايا المهمة أثناء الانتخابات بعد تدفق كبير لطالبي اللجوء الذين جاء معظمهم من أفريقيا، قال كونتي إن الحكومة ستنهي "تجارة الهجرة".

وتعهد سالفيني بألا تظل إيطاليا "مخيم اللاجئين بأوروبا".

وبعد انتهاء التصويت في مجلسي البرلمان، سيسافر كونتي لحضور أول قمة عالمية له وهي اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في كندا والذي سيبدأ يوم الجمعة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة