عاجل

عاجل

ميركل تهون من فرص تحقيق انفراجة في محادثات أوروبية بشأن الهجرة

تقرأ الآن:

ميركل تهون من فرص تحقيق انفراجة في محادثات أوروبية بشأن الهجرة

ميركل تهون من فرص تحقيق انفراجة في محادثات أوروبية بشأن الهجرة
حجم النص Aa Aa

من أندرياس رينكه

بيروت (رويترز) - هونت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل من التوقعات بتحقيق انفراجة كبيرة في محادثات تم الإعداد لها على عجل بين قادة الاتحاد الأوروبي يوم الأحد بشأن النزاع المتعلق بالهجرة والذي قسم أوروبا.

وعمت الفوضى يوم الخميس خطط عقد الاجتماع الطارئ، الذي يأتي قبل قمة كاملة للاتحاد الأوروبي تعقد الأسبوع القادم، عندما قال رئيس وزراء إيطاليا الجديد إن مسودة اتفاق بشأن الهجرة سُحبت بسبب خلاف مع ميركل.

وتتعرض المستشارة الألمانية لضغوط لإقناع قادة الاتحاد الأوروبي في القمة الرئيسية التي تعقد يومي 28 و29 يونيو حزيران بالموافقة على توزيع أكثر عدلا للمهاجرين، وذلك لإرضاء حلفائها المحافظين في حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي في ولاية بافاريا. لكن إيطاليا ودولا أخرى مترددون في الموافقة.

ويشارك في محادثات الأحد 17 على الأقل من قادة الاتحاد الأوروبي، بعد توقعات أولية بحضور ثمانية فقط، وذلك بحسب أحدث إحصاء أجراه مسؤولون في بروكسل.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الجمعة "اجتماع يوم الأحد لقاء تشاوري واجتماع عمل، لن يصدر عنه بيان ختامي".

وأضافت "إنها محادثات مبدئية مع دول أعضاء معنية بالأمر".

وتابعت قائلة إن الأوضاع في سوريا ليست ملائمة بعد لعودة اللاجئين. واستقبلت ألمانيا مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وغير السوريين منذ 2014، وتهدد سياسة الهجرة الألمانية بتقويض ائتلاف ميركل الحاكم.

وهدد وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، وهو أيضا رئيس حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، بتحدي ميركل وإبعاد الناس الذين قدموا طلبات لجوء بدول أخرى بالاتحاد الأوروبي عند الحدود الألمانية، وذلك في حالة عدم التوصل إلى اتفاق "مُرض" في القمة.

ومن شأن فرض قيود على الحدود الوطنية تقويض نظام الاتحاد الأوروبي الخاص بحرية السفر وقد يسبب أزمة للحكومة الألمانية.

وقالت ميركل "أعمل على أن يؤدي الائتلاف مهامه التي نص عليها اتفاق تشكيله... أمامنا الكثير من العمل".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة