عاجل

عاجل

أمريكا تسمح للمهاجرين اليمنيين بالبقاء 18 شهرا إضافيا

تقرأ الآن:

أمريكا تسمح للمهاجرين اليمنيين بالبقاء 18 شهرا إضافيا

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنها ستسمح لقرابة 1250 يمنيا بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة إضافية لا تقل عن 18 شهرا بموجب وضع الحماية المؤقتة مع استمرار الحرب والأزمة الإنسانية في بلدهم.

وقالت وزارة الأمن الداخلي في بيان إن اليمنيين في الولايات المتحدة الخاضعين لوضع الحماية المؤقتة سيكونون قادرين على التسجيل مجددا من أجل تمديد وضعهم إلى الثالث من مارس آذار 2020. ويتيح هذا الوضع للمستفيدين منه القدرة على العمل بشكل قانوني أثناء وجودهم في الولايات المتحدة.

وقال البيان "بعد مراجعة الأوضاع في اليمن بعناية مع الوكالات الأخرى قررت الوزيرة (كيرستشن) نيلسن أن الصراع المسلح المستمر والأوضاع الاستثنائية والمؤقتة التي تدعم تصنيف اليمن الحالي ضمن الحماية المؤقتة ما زالت قائمة".

لكن نيلسن لم تصل إلى حد تجديد التصنيف نفسه بما يعني أن من يستفيدون من الحماية المؤقتة هم اليمنيون الذين وصلوا للولايات المتحدة في أوائل عام 2017 أو قبله دون من وصلوا بعد ذلك. واتخذت الإدارة الأمريكية قرارا مماثلا في يناير كانون الثاني فيما يتعلق بالمستفيدين السوريين الذين ينطبق عليهم وضع الحماية المؤقتة.

كانت إدارة ترامب قد عبرت عن شكوك عميقة تجاه برنامج الحماية المؤقتة، وأعلنت إنهاء البرنامج للمهاجرين الوافدين من السلفادور وهايتي وهندوراس ونيكاراجوا والسودان بعد أن تولى ترامب السلطة العام الماضي.

وقال سكوت بول من أوكسفام أمريكا وهي منظمة إنسانية في بيان إن قرار الإدارة الأمريكية بشأن اليمن سيترك "الكثير من اليمنيين في الولايات المتحدة في وضع غامض قانونيا".

وتابع قائلا "مواصلة منح وضع الحماية المؤقتة لن يحل الأزمة لكنه أقل ما يمكن أن نفعله لليمنيين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بحثا عن الأمان والحماية".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة