المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا.. أحداث اليوم العاشر وآخر التطورات لحظة بلحظة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
متظاهرة ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في العاصمة الفرنسية باريس. 05/03/2022
متظاهرة ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في العاصمة الفرنسية باريس. 05/03/2022   -   حقوق النشر  AP Photo/Francois Mori   -  

دخل الغزو الروسي لأوكرانيا اليوم السبت يومه العاشر، مع إصرار الرئيس فلاديمير بوتين على قبول شروطه لإنهاء ما يسميه "العمليات العسكرية"، يقابله تنديد من الرئيس الأوكراني زيلينسكي بحلف شمال الأطلسي الناتو بسبب رفضهم جعل سماء أوكرانيا منطقة حظر جوي، وهو ما يخشاه الناتو في حال حظره، الاشتباك في سماء كييف مع مقاتلات روسية وما ينتج عنه من توسيع للحرب مع روسيا.

06.03.2022
00:02

فيزا وماستركارد تعلقان عملياتهما في روسيا


أعلنت شركتا الدفع بالبطاقات فيزا وماستركارد السبت، أنهما ستعلقان عملياتهما في روسيا، لتنضما بذلك إلى عدد متزايد من الشركات الأميركية الكبرى التي علّقت أعمالها في روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقالت ماستركارد إنه "نظرا إلى الطبيعة غير المسبوقة للنزاع الحالي والبيئة الاقتصادية المضطربة" قررت "تعليق خدمات شبكتنا في روسيا".

من جهتها، قالت فيزا إنها "ستعمل مع زبائنها وشركائها داخل روسيا لوقف جميع معاملات فيزا خلال الأيام المقبلة".
05.03.2022
23:46

بلينكن: بوتين يقف بمفرده ودول العالم تقف إلى جانب اوكرانيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير
بوتين يقف بمفرده وأن دول العالم تقف إلى جانب أوكرانيا.
وأضاف بلينكن، أن "مجلس حقوق الإنسان اتخذ اجراء استثنائيا لتشكيل لجنة تحقيق في الحرب الروسية الوحشية على أوكرانيا". 
05.03.2022
22:24

فرنسا تنتقد تعامل بريطانيا مع لاجئين أوكرانيين في كاليه


انتقد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان السبت في رسالة إلى نظيرته البريطانية بريتي باتيل "الرد غير الملائم تماما" لبلادها و"الافتقار إلى الإنسانية" تجاه لاجئين أوكرانيين حاولوا العبور من فرنسا إلى المملكة المتحدة للالتحاق بعائلاتهم.

وجاء ذلك بعد أن طلبت السلطات البريطانية في الأيام الأخيرة من حوالي 150 أوكرانيا فروا من بلادهم "الذهاب إلى باريس أو بروكسل" للحصول على تأشيرات للالتحاق بعائلاتهم في المملكة المتحدة، وفق ما أورد الوزير في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.
 
05.03.2022
22:22

أنقرة تقول ستُبقى علي "تنسيق وثيق" مع واشنطن بشأن حرب أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية التركية يوم السبت إن تركيا والولايات المتحدة ستُبقيان على "تنسيق وثيق" بينما يعمل البلدان من أجل إيجاد حل دبلوماسي للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت الوزارة، بعد محادثات بين نائب وزير الخارجية سادات أونال ونائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان في أنقرة، أن البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي "أكدا دعمهما لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

وقالت في بيان "تم التشديد على أهمية استمرار التنسيق الوثيق لإدارة الآثار متعددة الأوجه للأزمة ودعم الحل الدبلوماسي"، مضيفة أن الجانبين ناقشا أيضا العلاقات الثنائية.

05.03.2022
21:31

بوريل يرى أن على الصين لعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا
 

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت، إنه يتعين على الصين التوسط في محادثات سلام مستقبلية بين روسيا وأوكرانيا نظرا إلى أن الدول الغربية لا يمكنها لعب هذا الدور.
وقال بوريل في مقابلة أجراها مع صحيفة إلموندو الإسبانية نشرت مساء الجمعة "ما من بديل، يجب أن تكون الصين، أنا متأكد من الأمر".
وأضاف "لا يمكن للدبلوماسية أن تكون أوروبية أو أميركية. الدبلوماسية الصينية لديها دور تلعبه هنا".
05.03.2022
20:24

روسيا تطالب دول البلطيق بحماية سفاراتها

قالت وكالة الإعلام الروسية، إن موسكو طالبت السلطات في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا يوم السبت باتخاذ إجراءات لحماية السفارات الروسية بعد تعرض دبلوماسي روسي لهجوم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الروسية قولها "نحذر (حكومات) فيلنيوس وريجا وتالين من أنها ستكون مسؤولة عن عواقب الأفكار المعادية لروسيا والتي أطلقت لها العنان".

05.03.2022
19:48

شركة بوما تعلق عمل جميع متاجرها في روسيا

قالت شركة بوما الألمانية للملابس الرياضية يوم السبت إنها قررت تعليق أعمالها في جميع متاجرها في روسيا.

كانت بوما التي تملك 100 متجر في روسيا قد أوقفت بالفعل تسليم طلبيات من منتجاتها إلى روسيا بعد غزو أوكرانيا

AP
05.03.2022
19:40

روسيا تطالب حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي بوقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة 

دعت وزارة الخارجية الروسية دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يوم السبت إلى "وقف ضخ الأسلحة" إلى أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وقالت إن موسكو قلقة بشكل خاص من أن تقع صواريخ ستينجر المحمولة المضادة للطائرات في أيدي الإرهابيين في نهاية المطاف، مما يشكل تهديدا لشركات الطيران.

05.03.2022
19:40
 

وزير خارجية أوكرانيا: نتوقع خطوات جديدة ضد روسيا خلال أيام

 قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم السبت إنه يتوقع تنفيذ نتائج محادثاته مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في الأيام المقبلة وإن ذلك سيتضمن عقوبات جديدة على روسيا وتزويد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.

وفي إفادة عبر الإنترنت، قال كوليبا أيضا إن من المحبط أن يرفض حلف شمال الأطلسي فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين.

والتقى بلينكن مع كوليبا على الحدود الأوكرانية مع بولندا يوم السبت لبحث جهود الغرب لدعم أوكرانيا وعزل روسيا على أمل إنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أيام.

05.03.2022
18:30

صندوق النقد: الحرب في أوكرانيا سيكون لها "تأثير خطير" على الاقتصاد العالمي

قال صندوق النقد الدولي يوم السبت إنه يتوقع تقديم طلب أوكرانيا للحصول على تمويل طارئ بقيمة 1.4 مليار دولار إلى مجلس إدارته للموافقة عليه هذا الأسبوع، وإنه يجري محادثات حول خيارات التمويل مع السلطات في مولدوفا المجاورة.

وأضاف الصندوق في بيان أن الحرب في أوكرانيا أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب وفرار ما يربو على مليون لاجئ إلى الدول المجاورة وفرض عقوبات لم يسبق لها مثيل على روسيا.

وقال صندوق النقد الدولي "في ضوء عدم استقرار الوضع والغموض السائد إزاء التوقعات المستقبلية بشكل غير اعتيادي، فإن التداعيات الاقتصادية خطيرة للغاية بالفعل... الحرب الجارية والعقوبات .

المرتبطة بها سيكون لها أيضا تأثير خطير على الاقتصاد العالمي".

شعار صندوق النقد الدولي خارج مقر الصندوق بواشنطن/أرشيف رويترز

المصادر الإضافية • وكالات