الحرب في أوكرانيا | مديرة الاستخبارات الأميركية تقول إن بوتين يريد الوصول إلى مولدوفا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
جندي أوكراني يطلق قذيفة مورتار في منطقة خاركيف
جندي أوكراني يطلق قذيفة مورتار في منطقة خاركيف   -   حقوق النشر  SERHII NUZHNENKO/REUTERS

زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها الهولندي فوبكي هويكسترا ضواحي كييف حيث تتهم القوات الروسية بارتكاب فظائع، ضمن زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا الثلاثاء.

ولم يُعلن مسبقا عن أي من الزيارتين. وزارت بيربوك ضاحية بوتشا، حيث اتُّهمت القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب بعدما عُثر في الشوارع على جثث عشرات الأشخاص باللباس المدني. والتقت الوزيرة سكان المنطقة، بحسب مراسل فرانس برس.

بدوره، أعلن هويكسترا على تويتر أنه وصل صباحا إلى "كييف لإجراء لقاءات مع الحكومة الأوكرانية، برفقة زميلتي أنالينا بيربوك".

وأفاد "بدأت زيارتي في إيربين، إحدى ضواحي كييف". وتقع بلدة إيربين على مقربة من بوتشا ويشتبه بأن القوات الروسية ارتكبت فيها فظائع أيضا. ونشر الوزير الهولندي صوره قرب أبنية بدت آثار الحرب واضحة عليها.

وقال على تويتر "تكشف المنازل والمباني المقصوفة تداعيات الحرب على حياة الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون هنا. لا يمكن أن تمر أفعال كهذه من دون عقاب"، مشيرا إلى أن حكومته تشارك في "عدة جهود للمحاسبة".

وذكر بأن هولندا تساعد عبر تقديم "مساهمات مالية للتحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية ولجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة وعبر نشر فريق متخصص في الطب الشرعي في أوكرانيا".

أبرز مستجدات الحرب في أوكرانيا

10.05.2022
16:13

مديرة الاستخبارات الأميركية: بوتين لن يتوقف في الدونباس ويريد الوصول براً إلى ترانسدنيستريا

قالت مديرة الاستخبارات الأميركية، أفريل هينز، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لن يتوقف في الدونباس، مضيفة أنه يعول على تراجع عزيمة الغرب في دعم أوكرانيا، وأنه سيفرض "على الأرجح" الأحكام العرفية في روسيا لدعم المجهود الحربي. 
وأشارت هينز إلى أن بوتين عازم على إقامة جسر برّي إلى منطقة ترانسدنيستريا المولدوفية الانفصالية. وقالت "تفيد تقييماتنا بأن بوتين يعد لنزاع مطوّل في أوكرانيا ينوي من خلاله تحقيق أهداف تتجاوز الدونباس.
وأضافت أمام مجلس الشيوخ أن "بوتين يرى على الأرجح بأن لدى روسيا إمكانيات ورغبة في مواجهة التحديات تتجاوز تلك التي يتمتع بها خصومه، ويعوّل على الأرجح على تراجع تصميم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع تدهور الأوضاع في ما يتعلق بنقص الغذاء والتضخم وأسعار الطاقة".
10.05.2022
22:35

البنك الأوروبي للإعمار والتنمية يقول إنه سينفق مليار يورو في أوكرانيا هذا العام

قالت أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوم الثلاثاء إن البنك سينفق مليار يورو في أوكرانيا في 2022 .

وقالت رينو باسو إن حزمة الإنفاق تهدف لمساعدة الاقتصاد الأوكراني، مضيفة أن البنك مستعد لعمل المزيد.

وأدلت رينو باسو بتعليقاتها على هامش الاجتماع السنوي للبنك في المغرب.

10.05.2022
15:18

دان الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، بشدة الهجمات الإلكترونية التي شنتها جهات تابعة لروسيا على منشآت أوكرانية، قبل بداية الغزو الروسي لجارتها في 24 شباط/فبراير، معتبراً أنها يمكن أن تمتد إلى بلدان أخرى وتتسبب في تداعيات من شأنها أن تعرّض أمن مواطني أوروبا للخطر.

10.05.2022
15:15

بنك التنمية الأوروبي: اللاجئون الأوكرانيون مكسب لدول الاستقبال

رأت كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بياتا يافورشيك أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل صدمة اقتصادية تاريخية لهذا البلد، في مقابلة أجرتها معها وكالة فرانس برس.

وتعليقا على نزوح 15% من الأوكرانيين جراء النزاع، أوضحت يافورشيك أن تدفق اللاجئين يطرح عبئا على موارد دول الاستقبال غير أنه قد يتحول مستقبلا إلى مكسب لها، متحدثة على هامش الجمعية العامة السنوية للبنك الأوروبي.

10.05.2022
15:14

جلسة لمجلس الأمن الخميس بطلب من فرنسا والمكسيك

يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس بطلب من فرنسا والمكسيك جلسة علنية جديدة حول الغزو الروسي لأوكرانيا وذلك في ضوء "استمرار تدهور الوضع الإنساني"، بحسب ما أفاد دبلوماسيون الإثنين.

وستكون هذه الجلسة السادسة عشرة التي يعقدها مجلس الأمن حول أوكرانيا منذ بدأت القوات الروسية غزو هذا البلد في 24 شباط/فبراير.

ويسعى الغربيون من وراء عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في أوكرانيا، مرة واحدة على الأقلّ أسبوعياً، إلى إبقاء الضغط على روسيا وزيادة عزلتها على الساحة الدولية.

وسيكون هذا أول اجتماع يعقده مجلس الأمن منذ قُتل 60 مدنياً على الأقلّ، بحسب كييف، في قصف للقوات الروسية على مدرسة في شرق أوكرانيا في نهاية الأسبوع الماضي.

وتتزامن هذه الجلسة مع اجتماع استثنائي سيعقده في جنيف، بطلب من كييف، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للبحث في "تدهور أوضاع حقوق الإنسان في أوكرانيا".

كما أنّ الجلسة المقرّرة في نيويورك الخميس ستكون الأولى لمجلس الأمن منذ أصدر الجمعة بإجماع أعضائه بياناً أكّد فيه "دعمه القوي" للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "في سعيه إلى حلّ سلمي" للحرب في أوكرانيا.

ومثّل هذا البيان أول موقف موحّد لمجلس الأمن حول أوكرانيا منذ بدأ الغزو الروسي 24 شباط/فبراير، ذلك أنّ موسكو أحبطت على الدوام أيّ محاولة لإصدار قرار أو بيان يتعلّق بهجومها على جارتها.

10.05.2022
15:13

ماكرون يتصل بالرئيس الصيني شي جين بينغ وبكين وباريس تؤكدان التزامهما باحترام سيادة أوكرانيا 

قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى اتصالا هاتفيا يوم الثلاثاء مع نظيره الصيني شي جين بينغ وبحثا الوضع في أوكرانيا وأزمة الغذاء العالمية الناتجة عن الحرب.

وقال الإليزيه إن "الرئيسين أكدا التزامهما باحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

ولم يعلق الجانب الصيني على الاتصال بعد. 

وفي سياق تحركات ماكرون الدبلوماسية، قال قصر الإليزيه أيضاً أن الرئيس أجرى اتصالاً هاتفياً آخر مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بشأن استكمال مقترح الاتحاد الأوروبي بحظر جميع واردات النفط الروسي في إطار الحزمة السادسة من العقوبات التي تستهدف روسيا.

وقال مسؤول من قصر الإليزيه "هناك اتصالات على جميع المستويات لضمان التوصل إلى اتفاق شامل على الحزمة السادسة".

والمجر هي الأكثر انتقادا لخطة حظر النفط الروسي من بين دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية يوم الاثنين إنها أحرزت تقدم في المحادثات مع أوربان بشأن الخطة.

10.05.2022
15:01

الأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين نازح في أوكرانيا حتى الثالث من أيار/مايو 

نزح أكثر من ثمانية ملايين شخص حتى 3 أيار/مايو داخل أوكرانيا بعد أكثر من شهرين من بداية الغزو الروسي للبلد، حسبما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء. 

وتقدّر المنظمة الدولية للهجرة وصول عدد الأشخاص الذين أُرغموا على الفرار من منازلهم بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا إلى 13.686 مليون شخص، بينهم 8.029 مليون شخص نزحوا داخل الأراضي الأوكرانية فيما فرّ الباقون إلى خارجها.

10.05.2022
14:51

وكالة: روسيا لا تعتزم إغلاق سفاراتها في أوروبا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية يوم الثلاثاء نقلا عن نائب وزير الخارجية أن روسيا لا تخطط لإغلاق سفاراتها في أوروبا رداً على إجراءات غير ودية من الغرب وتوسيع عقوباته على موسكو.

وقال ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية لوكالة الإعلام الروسية "هذا ليس من تقاليدنا.. لذلك نعتقد أن عمل مكاتب التمثيل الدبلوماسي مهم".

وكان محتجون على الحرب في أوكرانيا ألقوا مادة حمراء على السفير الروسي في بولندا أثناء توجهه لوضع الزهور في المقبرة العسكرية السوفياتية في وارسو للاحتفال بالذكرى السابعة والسبعين للانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأرسلت موسكو بعد ذلك مذكرة "احتجاج قوية".

10.05.2022
14:49

اليابان تعلن فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

 أعلنت اليابان يوم الثلاثاء عقوبات جديدة على روسيا لتجميد أصول المزيد من الأفراد وحظر تصدير السلع المتطورة إلى كيانات روسية، منها مؤسسات البحث العلمي.

وتأتي العقوبات الجديدة في إطار الإجراءات التي اتخذتها طوكيو في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تصفه روسيا بأنه عملية عسكرية خاصة.

10.05.2022
14:49

إدارة بايدن تضغط على الكونغرس لإقرار مساعدات أوكرانيا

 وجهت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين نداء عاجلا إلى الكونغرس لإقرار تمويل إضافي سريع لأوكرانيا بحلول 19 مايو/ أيار، قائلة إنه أمر بالغ الأهمية لقدرة واشنطن على ضمان استمرار تدفق المساعدات الأمنية إلى كييف.

وقدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن الطلب في رسائل مشتركة إلى رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية كيفين مكارثي ورؤساء العديد من اللجان الرئيسية في الكونغرس.

وقالت الإدارة في الرسائل التي حصلت عليها رويترز إن لديها 100 مليون دولار فقط يمكن الاعتماد عليها بموجب سلطة تمكن الرئيس من السماح بنقل فائض الأسلحة من المخزونات الأمريكية دون موافقة الكونجرس استجابة لحالة طارئة.

وكان مصدران مطلعان ذكرا يوم الاثنين أن الديمقراطيين في الكونجرس وافقوا على اقتراح بتقديم 39.8 مليار دولار مساعدات إضافية لأوكرانيا، وهو ما يتجاوز ما طلبه بايدن الشهر الماضي وهو 33 مليار دولار. وذكر المصدران أن مجلس النواب قد يصوت على الخطة يوم الثلاثاء على أقرب تقدير.