المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: كييف تواجه موسكو في البحر الأسود لاستعادة السيطرة على جزيرة الثعبان

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
طراد روسي من طراز "موسكفا" خلال مناورات بحرية في البحر الأسود خارج ميناء سيفاستوبول في القرم.
طراد روسي من طراز "موسكفا" خلال مناورات بحرية في البحر الأسود خارج ميناء سيفاستوبول في القرم.   -   حقوق النشر  أ ف ب   -  

قالت السلطات الأوكرانية ليل الثلاثاء الأربعاء إن الحصار الروسي لخاركيف (شرق) ثاني مدن أوكرانيا التي تتعرض للقصف منذ نهاية شباط/فبراير، بدأ يضعف بينما تتوقع واشنطن أن يمتد النزاع إلى جنوب غرب البلاد.

وصرح الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تسجيل فيديو أن "قواتنا المسلحة أعطت الجميع أخبارا سارة من منطقة خاركيف. يتم طرد المحتلين تدريجياً من خاركيف".وأضاف "أنا ممتن لجميع مقاتلينا الصامدين في أرضهم ويبرهنون على قوة خارقة لطرد جيش الغزاة".

وكتبت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيسبوك "تم تحرير بلدات تشيركاسي تيتشكي وروسكي تيتشكي روبيجني وبيرق" في منطقة هذه المدينة الكبيرة، موضحة أنه "بذلك أُبعد العدو إلى مسافة أكبر عن خاركيف وبات لدى المحتلين إمكانيات أقل لضرب مركز المنطقة".

لكنها أضافت أن "حدة القصف في منطقة خاركيف ارتفعت". وكتب أوليغ سنيغوبوف رئيس إدارة منطقة خاركيف الإقليمية على تطبيق تلغرام أنه "عبر الانسحاب، يترك المحتلون الروس وراءهم أفخاخا مميتة"، أي ألغام.

وتعرضت الأحياء الشمالية والشمالية الشرقية لخاركيف التي كانت تضم نحو 1,5 مليون نسمة قبل الحرب، لقصف بالصواريخ الروسية منذ أسابيع ما أدى إلى مقتل مدنيين.

11.05.2022
20:37

قتيل وثلاثة جرحى في هجوم أوكراني على روسيا (حاكم منطقة بيلغورود)

قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون في قصف مصدره أوكرانيا طاول جنوب غرب روسيا، وفق ما أفاد حاكم منطقة بيلغورود المستهدفة الأربعاء. وقال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف عبر تطبيق تلغرام "حتى الآن قضى شخص. لقد توفي في سيارة الاسعاف وهناك ثلاثة جرحى".

11.05.2022
20:31

وزير الدفاع الأمريكي: بوتين لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكريا

 قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في الدخول في مواجهة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو صعوبات لتحقيق أهدافها في أوكرانيا بعد ثلاثة أشهر من غزوها. وقال أوستن خلال جلسة استماع في الكونغرس "عندما تنظر إلى حسابات بوتين... فإنني أعتقد أن روسيا لا ترغب في مواجهة حلف شمال الأطلسي".

11.05.2022
18:44

أوكرانيا تواجه روسيا في البحر الأسود لاستعادة السيطرة على جزيرة الثعبان

أصبحت جزيرة نائية قبالة سواحل أوكرانيا احتلتها روسيا في اليوم الأول من الغزو نقطة محورية لما يعتقد بعض مسؤولي الدفاع أنها ستكون معركة شرسة للسيطرة على الساحل الغربي للبحر الأسود، وذلك في وقت تكثف فيه كييف الجهود لاستعادة السيطرة على تلك الجزيرة. وأعلن البلدان تجدد القتال حول جزيرة الثعبان، التي تردد اسمها حول العالم في الساعات الأولى من الصراع عندما رفض حرس الحدود الأوكرانيون المتمركزون هناك أمر سفينة حربية روسية بالاستسلام.

وفي تحديث لمعلومات المخابرات حول الحرب يوم الأربعاء، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القتال استمر هناك حيث "حاولت روسيا مرارا تعزيز مواقعها العسكرية".

بحسب الوزراة، فإن قتال أوكرانيا لاستعادة السيطرة على الجزيرة، الواقعة بالقرب من حدودها البحرية مع رومانيا ومساحتها 170 مترا مربعا فقط، يمكن أن يقرر ما إذا كانت روسيا قادرة على إقامة قاعدة عسكرية هناك وبالتالي بسط الهيمنة على شمال غرب البحر الأسود.

وأصبح تحدي الجندي التابع لحرس الحدود رومان هريبوف للطراد الروسي موسكفا رمزا في جميع أنحاء العالم لمقاومة أوكرانيا للغزو الذي تصفه روسيا بأنه "عملية عسكرية خاصة".

ومع استئناف الأعمال القتالية بالقرب من جزيرة الثعبان، قدمت روسيا وأوكرانيا تصريحات متضاربة بشأن الوضع هناك.

وقال المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش في مقابلة عبر الإنترنت في التاسع من مايو -أيار، إن الجزيرة كانت عائقا أمام روسيا، واصفا إياها بأنها "تشورنوبايفكا الجديدة"، في إشارة إلى قاعدة جوية بالقرب من مدينة خيرسون التي تحتلها روسيا، حيث تقول القوات الأوكرانية إنها دمرت معدات روسية مرارا.

ونشر الجيش الأوكراني لقطات مصورة تحققت منها رويترز بشكل مستقل لضربة بطائرة مسيرة استهدفت طائرة هليكوبتر على الجزيرة. لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف قال في إفادة صحفية في السابع من مايو- أيار إن القوات الروسية دمرت طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة أوكرانية لصد محاولة استعادة السيطرة عليها.

11.05.2022
18:40

رئيس المخابرات الروسية: ممارسات أمريكا تشبه آلة الدعاية النازية الألمانية

شبه رئيس المخابرات الروسية يوم الأربعاء وزارة الخارجية الأمريكية بآلة الدعاية النازية إبان الحرب العالمية الثانية التي أشرف عليها جوزيف جوبلز، قائلا إن واشنطن شنت حملة رسائل مناهضة لروسيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قال سيرغي ناريشكين، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي إن الولايات المتحدة تشجع على نشر معلومات مزيفة على تطبيق المراسلة الشهير تيليجرام في محاولة "لتشويه سمعة القيادة السياسية والعسكرية الروسية وتصويرها في أعين الشعب الروسي على أنها مجردة من الإنسانية". وقال ناريشكين في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لجهاز المخابرات "تشترك أفعالهم كثيرا مع أساليب وزارة التعليم العام والدعاية التابعة للرايخ الثالث ورئيسها جوزيف جوبلز".

ولم يقدم ناريشكين أي دليل يدعم المزاعم على وجود حملة إعلامية مدعومة من الولايات المتحدة. ودأبت روسيا على اتهام الغرب بتمويل ودعم الحركات المناهضة للكرملين ووصفت العشرات من جماعات حقوق الإنسان المستقلة ووسائل الإعلام في روسيا بأنها "عملاء أجانب" على مدى السنوات الأخيرة.

ولم يرد ممثلو وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب للتعليق.

11.05.2022
18:00

ماريو دراغي: أمريكا وروسيا في حاجة للحوار للبحث عن سبيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا

قال رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي يوم الأربعاء، بعد يوم من لقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة وروسيا في حاجة لإجراء حوار لإنهاء القتال في أوكرانيا. وأضاف دراغي في مؤتمر صحفي أنه وبايدن أقرا بأن الطريق إلى السلام في غاية التعقيد، لكنه قال إن على الجميع بذل كل جهد ممكن لمساعدة روسيا وأوكرانيا على إنهاء الصراع.

ومضى يقول "هناك الكثير من الاحتمالات، لكن قبل أن نصل إلى هذه النقطة، هناك جهد لابد أن يُبذل وهو جهد يحتاج جميع الحلفاء ولا سيما روسيا والولايات المتحدة، للجلوس على طاولة (المفاوضات)".

11.05.2022
17:40

نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي السفير الأمريكي في موسكو

.التقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف مع السفير الأمريكي في موسكو جون سوليفان يوم الأربعاء. وقالت السفارة الأمريكية إن "الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بفتح قنوات اتصال مع الحكومة الروسية لتعزيز المصالح الأمريكية وتقليل مخاطر سوء التقدير بين بلدينا".

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا قصيرا لم يتضمن تفاصيل حول المحادثة.

هوت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة بعد أن غزت موسكو أوكرانيا في 24 فبراير- شباط الماضي.

11.05.2022
16:18

بريطانيا والسويد: العلاقات مع بوتين لا يمكن أن تعود إلى طبيعتها

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيرته السويدية إن العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن أبدا أن تعود إلى طبيعتها بعد غزو أوكرانيا

والتقى جونسون برئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون لمناقشة موضوعات من بينها الأمن في أوروبا.

وقال متحدث باسم جونسون بعد الاجتماع "اتفق الزعيمان على أن توابع غزو بوتين المقيت لأوكرانيا قد غيرت بشكل جذري الهيكل الأمني الدولي.. وأكدا أن العلاقات مع بوتين لا يمكن أن تعود إلى طبيعتها أبدا".

11.05.2022
16:04

شولتس: أوكرانيا ستشعر بتداعيات الحرب الروسية "لمئة عام"

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء أن أوكرانيا قد تعاني تداعيات الحرب الروسية "لمئة عام" بسبب الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في عدد من المدن، مضيفا أن الدول الحليفة ستساعدها في إعادة الاعمار. وقال شولتس في مؤتمر صحافي إن "من يعيشون في ألمانيا يعرفون أنه لا يزال يُعثر على قنابل من الحرب العالمية الثانية بشكل متكرر وأن تهديدات القنابل مستمرة". وأضاف "على أوكرانيا أن تكون مستعدة لمواجهة تداعيات هذه الحرب لمئة عام". وتابع "ندرك أن مثل هذه الحروب لها عواقب تستمر لفترة طويلة، وجميع القنابل التي تُلقى حاليا ستبقى لفترة طويلة "على الأرض، مضيفا أن على الدول الغربية "العمل معا من أجل إعادة إعمار" أوكرانيا.

لا تزال ألمانيا تعاني جراء القنابل غير المنفجرة التي غالبًا ما تُكتشف في مواقع بناء، بعد 77 عامًا على انتهاء الحرب العالمية الثانية. في كانون الأول/ديسمبر الماضي انفجرت قنبلة تزن نحو 250 كلغ في موقع بناء بالقرب من محطة القطارات في ميونيخ بجنوب ألمانيا، ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص وتعطل نشاط السكك الحديد.

11.05.2022
15:35

زيلينسكي: عضوية أوكرانيا في حلف الأطلسي كانت ستمنع الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، متحدثا إلى معهد الدراسات السياسية في باريس، إن الحرب مع روسيا كان من الممكن منعها إذا سبق ذلك انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي.

وفي حديث لطلاب عبر دائرة فيديو، قال زيلينسكي "لو كانت أوكرانيا جزءا من حلف الأطلسي قبل الحرب، لما اندلعت الحرب".

وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا قوله إن خطر حصول أوكرانيا على عضوية الحلف كان سببا للغزو الروسي الذي بدأ قبل أكثر من شهرين.

11.05.2022
14:35

روسيا تستدعي سفير بولندا لديها

نقلت وكالة الأنباء البولندية التي تديرها الدولة عن وزير الخارجية زبيجنيو راو قوله يوم الأربعاء إنه تم استدعاء السفير البولندي لدى روسيا إلى مقر وزارة الخارجية في موسكو مع تصاعد التوترات بسبب الحرب في أوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن راو قوله في مؤتمر صحفي "فيما يتعلق بعلاقاتنا مع روسيا الاتحادية، نعرف أنه تم استدعاء السفير البولندي لدى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية".

المصادر الإضافية • وكالات