المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجيش الروسي يمهد لهجوم على مدن تقع إلى غرب منطقة لوهانسك وقصف "هائل" على سلوفيانسك

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
آثار دمار ألحقها قصف صاروخي روسي على سلوفيانسك الأوكرانية
آثار دمار ألحقها قصف صاروخي روسي على سلوفيانسك الأوكرانية   -   حقوق النشر  Genya SAVILOV / AFP

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النصر في منطقة لوهانسك شرق أوكرانيا، وطلب من قواته أخذ قسط من الراحة وتعزيز قدراتها القتالية، وذلك بعد يوم من انسحاب الجيش الأوكراني من مدينة ليسيتشانسك، آخر معاقل كييف في المنطقة، حيث اتخذت القوات الأوكرانية خطوطا دفاعية جديدة في الشرق أمس الاثنين، استعدادا لمرحلة جديدة صعبة في الحرب.

ومنذ مساء الأحد أكّدت القيادة العسكرية الأوكرانية أن قواتها أجبرت على الانسحاب من المدينة، وسط تحذير حاكم المنطقة، سيرهي هايداي، من أن الجيش الروسي سيسعى إلى السيطرة على منطقة دونتيسك المجاورة، التي تشكل مع لوهانسك منطقة دونباس الصناعية.  

ومن شأن السيطرة على لوهانسك أن تسمح للقوات الروسية بالتقدم أكثر نحو الغرب باتجاه ثلاث مدن أساسية في دونيتسك وهي سلوفيانسك وكراماتورسك وباخموت. وهذه المدن تعرضت للقصف الروسي مؤخراً.

The Institute for the Study of War - المعهد الأميركي لدراسة الحرب
مناطق السيطرة الروسية في أوكرانيا باللون الأحمرThe Institute for the Study of War - المعهد الأميركي لدراسة الحرب

وكان سيرغي شويغو أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن "العملية العسكرية الخاصة" -بحسب المصطلح الذي تستخدمه موسكو- أُنجزت في منطقة لوهانسك. وكانت القوات الروسية ركزت هجومها على منطقة دونباس بعد هجومها الفاشل على العاصمة كييف في بداية الحرب، حيث يقاتل انفصاليون الجيش الأوكراني منذ 2014. ويسيطر الانفصاليون المدعومون من قبل روسيا على نصف مساحة دونيتسك تقريباً. 

وتبلغ مساحة دونباس كلها نحو 56 ألف كيلومتر مربع. 

05.07.2022
14:23

مجلس الدوما الروسي يعطي موافقته المبدئية على قانونين ينقلان البلاد إلى مرحلة "اقتصاد الحرب"  

وافق مجلس النواب الروسي (مجلس الدوما)، مبدئياً، على  قانونين من شأنهما نقل اقتصاد البلاد إلى مرحلة "اقتصاد حربي"، بانتظار المصادقة النهائية عليهما. 

وذكرت رويترز أن القانونين يسمحان للحكومة بإجبار الشركات على دعم الجيش وإجبار موظفيها للعمل ساعات إضافية من أجل دعم الغزو الروسي الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة".  

وقال نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف أمام مجلس الدوما إن "الجيش يجب أن يتم دعمه في مرحلة تتعرض فيها روسيا لضغط هائل بسبب العقوبات". 

ويحتاج القانونان إلى قراءة ثانية وثالثة، كما يجب أن يوافق عليهما مجلس الاتحاد، الذي يؤلف مع مجلس النواب ما يعرف بالجمعية الاتحادية الروسية.

ولا يسري مفعول القوانين قبل توقيع الرئيس عليها.  

05.07.2022
14:14

رابطة النفط والغاز تحذّر من احتمال تراجع صادرات الغاز النروجية بنحو 60% بسبب إضراب


في خبر من شأنه أن لا يطمئن أسواق الطاقة المتقلبة أساساً في أوروبا منذ بدء الحرب في أوكرانيا، حذّرت رابطة النفط والغاز النروجية الثلاثاء من أن إضراب العاملين في القطاع قد يؤدي إلى تراجع صادرات الغاز النروجية بأكثر من النصف نهاية الأسبوع، علما أنه أدى حتى الآن إلى إغلاق ثلاثة حقول.
وقالت الرابطة في بيان أن "نحو 60 بالمئة من صادرات الغاز من الجرف القاري النروجي ستتأثر لدى تصعيد الإضراب اعتباراً من السبت"، مضيفة أن ذلك سيعني خسارة في الإنتاج بـ341 ألف برميل من النفط.
05.07.2022
14:10

قصف روسي "هائل" على سلوفيانسك الأوكرانية (رئيس البلدية)


تستهدف القوات الروسية مدينة سلوفيانسك بقصف "هائل" على ما أعلن الثلاثاء رئيس بلدية هذه المدينة الواقعة بشرق اوكرانيا والتي أصبحت الهدف التالي لموسكو في حملتها العسكرية في إقليم دونباس.

وكتب فاديم لياخ في فيسبوم "سلوفيانسك! قصف هائل على المدينة. الوسط والشمال. على الجميع الاحتماء".
05.07.2022
13:33

روسيا تخطط لمد شبكة من السكك الحديدية إلى المناطق الأوكرانية الواقعة تحت سيطرتها 

ذكرت وكالة تاس الروسية إن موسكو تخطط لإطلاق خط سكك حديد بين منطقة روستوف الروسية ومناطق في لوهانسك ودونيتسك. 

وكان بناء خط مواصلات يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في 2014 أولوية لروسيا. وعلى إثرها تم بناء جسر القرم، أو جسر مضيق كيرتش،  وهو أطول جسر في أوروبا ويربط القرم بمقاطعة كراسنودار الروسية. 

وذكرت تاس أن شبكة المواصلات قد تشمل أيضاً منطقة خيرسون. 

05.07.2022
13:23

الكرملين: لا يوجد قرار بعد بشأن تحويل مبيعات الغاز الطبيعي المسال للروبل

قال الكرملين يوم، الثلاثاء، إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن تحويل مبيعات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى الروبل.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أحد كبار المديرين في غازبروم قوله يوم الإثنين إن الشركة قد تقترح توسيع خطة الروبل مقابل الغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب ليشمل الغاز الطبيعي المسال.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين عبر الهاتف "لم يتم اتخاذ أي قرارات في هذا الصدد في الوقت الحالي وليس هناك أي أوامر معدة سلفاً".

وأفادت وكالة إنترفاكس بأن كيريل بولوس نائب رئيس قسم في غازبروم قال يوم الإثنين إن هناك منافسة تتعلق بأسعار صرف العملات الأجنبية بين غاز خط الأنابيب الذي يباع بالروبل والغاز الطبيعي المسال الذي يتم فرض ضرائب عليه بالدولار.

وعندما سئل عما إذا كانت خطة الغاز الطبيعي المسال مقابل الروبل قد تغطي جميع شحنات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، والتي تأتي بشكل أساسي من مشروع سخالين-2 ومشروع يامال الذي تقوده شركة نوفاتيك، قال بيسكوف إن الأمر يعود إلى غازبروم.

05.07.2022
11:59


حلف شمال الأطلسي يطلق عملية المصادقة على عضوية السويد وفنلندا

أطلقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الثلاثاء إجراءات المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، في قرار يعد تاريخياً لدولتين شماليتين دفعتهما إليه الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا.

وأعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ قبل أن يوقع سفراء الدول الأعضاء في الحلف هذه البروتوكولات خلال احتفال أقيم في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل أن "توقيع بروتوكولات الانضمام يطلق عملية المصادقة في كل من الدول الأعضاء".

لا يمكن للبلدين المرشحين أن يستفيدا من الحماية المنصوص عليها في المادة 5 للدفاع المتبادل في حال وقوع هجوم طالما أن الدول الأعضاء الثلاثين لم تصادق على عضويتهما (فرانس برس) 

ووافقت تركيا على إطلاق هذه العملية خلال قمة قادة الحلف في مدريد، لكن الرئيس رجب طيب إردوغان ذكّر الدولتين الشماليتين بالشروط الواجب توافرها. وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحافي: "إذا قامتا بواجبهما، سنقدم (مذكرة التفاهم) إلى البرلمان (لإقرارها). وإذا لم تفعلا ذلك، لن نرسلها إلى البرلمان...".

وأشار إردوغان إلى "وعد قطعته السويد" بشأن "ترحيل 73 إرهابياً". وجاء هذا الوعد في مذكرة وقعها قادة الدول الثلاث في مدريد الثلاثاء قبل افتتاح القمة.

وتطالب أنقرة ستوكهولم منذ سنوات بترحيل مقاتلين أكراد وأشخاص مقرّبين من حركة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات التركية بمحاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016.
 

05.07.2022
11:21

في حين ستواصل تونس استيراد القمح اللين لصناعة الخبز، تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب، المادة الأساسية في الغذاء على موائد دول المغرب العربي وخصوصاً تونس ثاني أكبر مستهلك للمعكرونة خلف إيطاليا مع 17 كيلوغراماً للفرد الواحد في العام.

05.07.2022
11:18

وكالة: السعودية والعراق وإيران قد تشتري حبوباً من مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسيا 

نقلت وكالة تاس الروسية عن يفغيني باليتسكي، وهو مسؤول في منطقة زابوريجيا الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو،  قوله إن المنطقة تخطط لبيع قسم من إنتاجها من الحبوب إلى الشرق الأوسط. 

وذكرت وكالة تاس إن الدول الأبرز التي قد تعقد صفقات هي العراق والسعودية وإيران. 

وكانت كييف اتهمت موسكو مراراً بأنها تسرق حبوبها، ولكن الأخيرة كانت تنفي دائماً. وأمس الإثنين، أعلن مسؤول تركي كبير أن السلطات التركية أوقفت سفينة شحن ترفع علم روسيا بالقرب من شواطئها على البحر الأسود، زاعماً أنها كانت تنقل قمحاً مسروقاً من أوكرانيا. 

05.07.2022
10:58

اليورو يسجّل أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ العام 2002

انخفض اليورو إلى أدنى مستوى له خلال 20 عاماً مقابل الدولار الأميركي، اليوم، الثلاثاء، حيث قلّص المستثمرون الرهانات على رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة نظراً لتزايد خطر حدوث ركود في المنطقة.

وانخفضت العملة الموحدة بنسبة 0.9٪ إلى 1.0331 دولار، وهو أضعف مستوى لها منذ كانون الثاني/ ديسمبر 2002.

وتراجع  اليورو متأثراً بالتوتر الشديد الذي يخيم على أسعار الطاقة في أوروبا بسبب الحرب في أوكرانيا، ولكن أيضاً بقوة الدولار الذي يستفيد من سياسية مالية أكثر عدوانية يتبعها نظام الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة. 

أوضحت فيونا سينكوتا المحللة لدى مجموعة "سيتي إندكس" أن "المخاوف المتزايدة من حصول ركود تدفع اليورو إلى الانخفاض فيما الدولار يرتفع". وأضافت أن الصرّافين يراهنون على أن الاحتياطي الفدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

05.07.2022
10:16

كان من المقرر أن تبيع الولايات المتحدة أوكرانيا أربع مسيرات حديثة من طراز "غراي إيغل"، يبلغ سعر الواحدة منها نحو 10 ملايين دولار. ولكن الصفقة ألغيت لاحقاً. وقال الأميركيون إنهم يخشون من أن تسقط هذه التكنولوجيا في أيدي الروس، بينما ذكر موقع "The War Zone" أن القوات الجوية الأوكرانية لم توصِ بها.

المصادر الإضافية • وكالات