المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تستهدف قوات روسية تهدد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
سيدة أوركانية تتفقد الدمار الذي حل بمنزلها جراء القصف الروسي في كراماتورسك في منقطة دونيتسك شرق أوكرانيا
سيدة أوركانية تتفقد الدمار الذي حل بمنزلها جراء القصف الروسي في كراماتورسك في منقطة دونيتسك شرق أوكرانيا   -   حقوق النشر  David Goldman/AP.

تستهدف أوكرانيا الجنود الروس الذين يطلقون النار على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أو يستخدمونها كقاعدة لإطلاق النار.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن حوادث متعددة لقصف منشأة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا. واستولت القوات الروسية على المحطة النووية في وقت مبكر من الحرب.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطاب مساء يوم الجمعة "كل جندي روسي سواء يطلق النار على المحطة أو يطلق النار مستخدما المحطة كغطاء لا بد أن يفهم أنه يصبح هدفا خاصا لعملاء مخابراتنا وأجهزتنا الخاصة وجيشنا".

إلى ذلك قال مصدران في قطاع الشحن لرويترز إن أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة تقترب من ميناء طرطوس السوري يوم الأحد.

وأبحرت السفينة رازوني من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أغسطس آب بموجب اتفاق بين روسيا وأوكرانيا بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

14.08.2022
19:58

أول سفينة تنقل القمح الأوكراني عبر البحر الأسود ترسو في تركيا

قال مركز التنسيق المشترك لصادرات الحبوب الأوكرانية إن أول سفينة تنقل شحنات قمح بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وصلت يوم الأحد إلى مدينة إسطنبول التركية التي يتخذها المركز مقرا له.

والسفينة، التي ترفع علم بليز، هي أول سفينة تنقل القمح من أوكرانيا عبر البحر الأسود منذ الغزو الروسي. وتحمل السفينة سورموفسكي نحو 3050 طنا من القمح وغادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني يوم الجمعة.

وأظهرت لقطات لرويترز السفينة وهي تعبر مضيق البوسفور وترسو هناك في انتظار التفتيش.

سفينة الشحن سورموفسكي التي ترفع علم بليز أثناء وجودها في ميناء تشورنومورسك الأوكراني يوم 12 من أغسطس آب 2022

كانت هذه أول شحنة قمح من أوكرانيا، التي شكلت مع روسيا، ما يقرب من ثلث صادرات القمح العالمية قبل 24 فبراير شباط، عندما أطلقت موسكو ما تصفه بأنها "عملية خاصة" لنزع سلاح جارتها.

وغادرت 18 سفينة حتى الآن أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين، في أعقاب اتفاق مع روسيا للسماح باستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، بعد توقفها لخمسة أشهر بسبب الحرب.

وأُبرم الاتفاق، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، الشهر الماضي وسط مخاوف من أن يؤدي توقف إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى نقص حاد في الغذاء بل وتفشي المجاعة في أجزاء من العالم.

14.08.2022
17:18

خطر وقوع كارثة في محطة زابوريجيا "يزداد كل يوم" مع استمرار تبادل الاتهامات بالتصعيد بين كييف وموسكو

خطر وقوع كارثة في محطة زابوريجيا النووية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية "يزداد كل يوم"، بحسب رئيس بلدية المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا وحيث تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالتصعيد منذ أكثر من أسبوع.

وأعلنت أوكرانيا الأحد أن القوّات الروسية التي عبرت نهر دنيبر في مدينة خيرسون التي احتلها الروس في جنوب البلاد، قد تبقى عالقة في المنطقة بعد قصف كلّ جسورها.

وقال رئيس بلدية إنرغودار حيث تقع المحطة دميترو أورلوف لفرانس برس "ما يحصل هناك يعد إرهابا نوويا صريحا وقد ينتهي بشكل لا يمكن التنبؤ به في أي لحظة.. يزداد الخطر كل يوم".

وقالت مجموعة "انيرغو-اتوم" الأوكرانية المشغّلة لمحطة زابوريجيا على تلغرام "قلصوا من تواجدكم في شوارع انيرغودار. تلقينا معلومات تتحدث عن استفزازات جديدة من قبل المحتل" الروسي. ونقلت المجموعة بذلك رسالة مسؤول محلي في هذه المدينة التي تقع فيها المحطة، بقي موالياً لكييف.

وأضافت المجموعة "حسب شهادات السكان، تجدد القصف باتجاه محطة زابوريجيا النووية"، مشيرة إلى أن "الفاصل الزمني بين اطلاق الضربات ووصولها هو بين ثلاث وخمس ثوانٍ".

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال فيكتور شبانين البالغ 57 عاما والمقيم في بلدة فيشتشيتاراسيفكا الواقعة في الضفة المقابلة لنهر دنيبر قبالة محطة زابوريجيا "بالطبع نحن قلقون لأن المحطة النووية تقع على مقربة".

وأشار إلى أن عصف الانفجارات "غالبا ما يكون باتّجاهنا. لذا، نحن معرّضون على الفور للإشعاعات التي تنتقل أيضا في المياه".

14.08.2022
12:05

بريطانيا: أولوية روسيا هي إعادة توجيه الوحدات لتعزيز هجومها في جنوب أوكرانيا

قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم الأحد إن أولوية روسيا خلال الأسبوع الماضي كانت على الأرجح إعادة توجيه الوحدات لتعزيز حملتها في جنوب أوكرانيا.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن عدة حوادث قصف على منشأة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا. واستولت القوات الروسية على المحطة النووية في وقت مبكر من الحرب.

ووفقا لتحديث للمخابرات البريطانية فقد واصلت القوات المدعومة من روسيا التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية في دونباس محاولة شن هجمات شمالي مدينة دونيتسك.

منظر عام لمبنى سكني تضرر من غارة عسكرية روسية مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا في منطقة دنيبروبتروفسك بأوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرتها الاستخباراتية اليومية على تويتر إن القتال العنيف ركز على قرية بيسكي، بالقرب من موقع مطار دونيتسك.

وذكرت القيادة العسكرية الأوكرانية يوم السبت أن "القتال الضاري" مستمر في بيسكي وهي قرية بشرق البلاد قالت روسيا في وقت سابق إنها تسيطر عليها بالكامل

14.08.2022
12:04

سفينة استأجرتها الأمم المتحدة تتأهب لمغادرة أوكرانيا إلى أفريقيا

قال مسؤول في الأمم المتحدة إن السفينة إم. في بريف كوماندر، التي استأجرتها الأمم المتحدة، ستغادر أوكرانيا متجهة إلى أفريقيا في الأيام المقبلة بعد أن تنتهي من تحميل أكثر من 23 ألف طن من القمح في ميناء بيفديني الأوكراني.

وستُبحر السفينة، التي وصلت إلى الميناء القريب من أوديسا، إلى إثيوبيا عبر ممر مائي لشحن الحبوب عبر البحر الأسود توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في أواخر يوليو تموز.

وستكون هذه أول شحنة مساعدات غذائية إنسانية تتجه إلى أفريقيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود.

وتم تمويل الشحنة بتبرعات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والعديد من المانحين من القطاع الخاص.

السفينة إم. في بريف كوماندر التي ترفع العلم اللبناني لدى وصولها إلى ميناء بيفديني البحري في منطقة أوديسا بأوكرانيا

وغادرت 16 سفينة حتى الآن من أوكرانيا في أعقاب الاتفاق مع روسيا على السماح باستئناف تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد توقفها لمدة خمسة أشهر بسبب الحرب.

وتم التوصل إلى الاتفاق الشهر الماضي وسط مخاوف من أن يؤدي فقدان إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى نقص حاد في الغذاء بل وتفشي المجاعة في مناطق من العالم.

14.08.2022
12:01

أوكرانيا تستهدف قوات روسية تهدد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا

تستهدف أوكرانيا الجنود الروس الذين يطلقون النار على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أو يستخدمونها كقاعدة لإطلاق النار.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن حوادث متعددة لقصف منشأة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا. واستولت القوات الروسية على المحطة النووية في وقت مبكر من الحرب.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطاب مساء يوم الجمعة "كل جندي روسي سواء يطلق النار على المحطة أو يطلق النار مستخدما المحطة كغطاء لا بد أن يفهم أنه يصبح هدفا خاصا لعملاء مخابراتنا وأجهزتنا الخاصة وجيشنا".

وكرر زيلينسكي، الذي لم يتطرق إلى أي تفاصيل، الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأنها تستخدم المحطة للابتزاز النووي.

جنود أوكرانيون يستعدون لإطلاق النار بالقرب من خط المواجهة في منطقة ميكولايف

وتقبع المحطة على الضفة الجنوبية لحوض كبير على نهر دنيبرو. وتعرضت القوات الأوكرانية التي تسيطر على البلدات والمدن على الضفة المقابلة لقصف مكثف من الجانب الذي تسيطر عليه روسيا.

واتهم مستشار الرئاسة الأوكراني ميخائيلو بودولياك روسيا "بقصف جزء من محطة الطاقة النووية مسؤول عن توليد الطاقة التي تزود جنوب أوكرانيا بالكهرباء".

14.08.2022
11:59

مصدران في قطاع الشحن: سفينة تحمل أول شحنة من الحبوب الأوكرانية تقترب من سوريا

قال مصدران في قطاع الشحن لرويترز إن أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة تقترب من ميناء طرطوس السوري يوم الأحد.

وأبحرت السفينة رازوني من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أغسطس آب بموجب اتفاق بين روسيا وأوكرانيا بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

وكانت الشحنة متجهة إلى لبنان لكن السفارة الأوكرانية قالت إن المشتري الأصلي رفض تسلم الشحنة المؤلفة من 26 ألف طن من الذرة ثم أبحرت السفينة بعد ذلك إلى تركيا.

سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون وتحمل حبوبا من أوكرانيا تبحر في البحر الأسود قبالة كيليوس بالقرب من إسطنبول بتركيا
13.08.2022
18:43

أوكرانيا تنفي سيطرة الجيش الروسي على قرية بيسكي 

قالت قيادة الجيش الأوكراني يوم السبت إن "قتالا عنيفا" استمر في قرية بيسكي الواقعة في شرق أوكرانيا والتي قالت روسيا في وقت سابق من اليوم إنها سيطرت عليها بالكامل.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في نشرتها الليلية على فيسبوك "يحاول المحتلون اختراق دفاع قواتنا في اتجاه أوليكساندروبول وكراسنوهوريفكا وأفديفكا وماريينكا وبيسكي".

وأضافت "القتال العنيف مستمر".

13.08.2022
16:23

قال مسؤول كبير في البنك المركزي الهندي، السبت إن الولايات المتحدة أبلغت الهند قلقها من استخدام نيودلهي لتصدير الوقود المصنوع من النفط الروسي إلى نيويورك في انتهاك للعقوبات الأمريكية من خلال عمليات نقل في المياه الدولية لإخفاء مصدره.

13.08.2022
15:48

المعهد الأميركي لدراسة الحرب: روسيا تتحضر لحرب طويلة الأمد

قال المعهد الأميركي لدارسة الحرب إن روسيا تتحضر لحرب تدوم طويلاً في أوكرانيا، وإن الكرملين خصص مبلغاً قيمته 10 مليارات دولار أميركي لتمويلها. 

وذكر المعهد أن روسيا ستغيّر مواعيد طلبيات الأسلحة للجيش الروسي، حيث سيتم تقريبها إلى شهر أيلول/سبتمبر. 

ورجح المعهد أن يكون وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد زار مصنع أورالفاغونزافود في 12 أغسطس آب، وأحد أكبر مصانع الدبابات في البلاد وأهم منتج دبابة تي 72. 

13.08.2022
15:07

موسكو وواشنطن تناقشان في مقايضة "تاجر الموت" ببريتني غراينر

قال دبلوماسي روسي، اليوم، السبت، إن الولايات المتحدة وروسيا تناقشان صفقة تبادل سجينين تشمل مقايضة مهرب أسلحة روسي سيئ السمعة مسجون في الولايات المتحدة، بنجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر التي حكم عليها بالسجن 9 سنوات في روسيا مؤخراً. 

وهذه هي المرة الأولى التي تقول فيها روسيا إن المحادثات تتعلق بتبادل فيكتور بوت، المعروف باسم "تاجر الموت"، بلاعبة كرة السلة الشابة غرينر. للمزيد عن هذا الخبر اضغط على الرابط أدناه: 

المصادر الإضافية • وكالات