المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: الناتو يدعو إلى "تفتيش" محطة زابوريجيا وقتلى في قصف على خاركيف

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
أحد رجال الإنقاذ في وزارة الطوارئ الأوكرانية خلال تدريب في زابوريجيا
أحد رجال الإنقاذ في وزارة الطوارئ الأوكرانية خلال تدريب في زابوريجيا   -   حقوق النشر  Dimitar DILKOFF / AFP

- ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية الأربعاء أن زعيم منطقة دونيتسك الانفصالية المدعومة من روسيا، دينيس بوشلين، قال في رسالة إلى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إن الجانبين سيطوران "تعاوناً ثنائياً مفيداً".

- اتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي، الثلاثاء، "مخربين" أوكرانيين بتفجير أبراج نقل الكهرباء من مجمع مفاعل نووي في إقليم كورسك بجنوب روسيا عدة مرات، مما تسبب في تعطيل عمليات المحطة. وفي وقت سابق من يوم‭ ‬الثلاثاء، ألقت موسكو باللوم على أعمال تخريب أوكرانية في تفجيرات وقعت في قاعدة عسكرية في شبه جزيرة القرم.

- قال عملاق الغاز الروسي المملوك للدولة، غازبروم، الثلاثاء، إن أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60 بالمئة إلى أكثر من أربعة آلاف دولار للألف متر مكعب في شتاء هذا العام بينما يستمر تراجع إنتاج وصادرات الشركة وسط عقوبات غربية. وقالت الشركة في بيان إن أسعار الغاز الأوروبية للبيع الفوري وصلت إلى 2500 دولار للألف متر مكعب. ووفقاً لتقديرات متحفظة، فإنها ستتجاوز 4000 دولار هذا الشتاء.

- ذكر مصدر ملاحي وبيانات لأقمار صناعية أن أول سفينة كانت غادرت أوكرانيا بموجب اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب منها قبل أسبوعين رست في ميناء طرطوس السوري الثلاثاء. وكان لبنان وجهة أولية للسفينة ولكن المشتري الأصلي رفض استلام الشحنة بسبب مخاوف تتعلق بالجودة بحسب ما ذكرته رويترز. 

أبرز المستجدات من أوكرانيا:

17.08.2022
22:08

أول سفينة أممية محملة بالحبوب الأوكرانية ومتّجهة إلى إفريقيا تصل إلى البوسفور


وصلت أول سفينة مساعدة غذائية تابعة للأمم المتحدة منذ بدء الحرب على أوكرانيا متّجهة إلى إفريقيا، الأربعاء إلى مضيق البوسفور في إطار الاتفاق على استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأظهرت مواقع رصد حركة الملاحة البحرية سفينة MV Brave Commander (إم في برايف كومندير) المحملة بـ23 طنًا من القمح قبالة سواحل اسطنبول بعدما كانت قد غادرت الثلاثاء ميناء بيفديني الأوكراني على البحر الأسود.

يتوقع خفر السواحل الاتراك أن تصل سفينة الشحن التي ترفع العلم اللبناني، مساء الأربعاء إلى بحر مرمرة جنوب مضيق البوسفور قبل أن تُبحر الأسبوع المقبل نحو وجّهتها الأخيرة جيبوتي.

وهناك ستُنقل الحبوب إلى شاحنات كي يتمّ تسليمها إلى إثيوبيا التي تشهد حربًا ويعاني سكانها مجاعة، في عملية يرعاها برنامج الأغذية العالمي.

وقال المدير التنفيذي للبرنامج دافيد بيسلي في بيان إن "فتح الموانئ على البحر الأسود هو الأمر الأكثر أهميّةً الذي يمكن أن نفعله للمساعدة في (التغلّب) على الجوع في العالم".

17.08.2022
22:06

ستة قتلى و16 جريحا في قصف روسي على خاركيف
 

قُتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 16 آخرون الأربعاء في قصف روسي على خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا، بحسب ما اعلنت السلطات المحلية، فيما ندد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بـ"هجوم مشين".

وكان رئيس بلدية خاركيف إيغور تيريخوف أشار في وقت سابق عبر تلغرام إلى سقوط ثلاثة قتلى وعشرة جرحى قبل أن يتحدث الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف عن حصيلة أكبر.

وقال الحاكم عبر تلغرام "المؤسف أن عدد القتلى والجرحى إثر القصف ازداد: قتل ستة أشخاص وأصيب 16".

وأضاف ايغور تيريخوف "هناك حريق ضخم في المكان الذي تعرض للقصف في مبنى سكني".

وقتل مئات المدنيين في منطقة خاركيف منذ بدء الحرب، وفق تعداد السلطات.

وتركز القوات الروسية هجومها حاليا على شرق أوكرانيا وجنوبها.

17.08.2022
20:15

وزير أوكراني: علينا الاستعداد لجميع السيناريوهات في محطة زابوريجيا النووية


حذر وزير الداخلية الأوكراني الأربعاء من أن على أوكرانيا أن تستعد ل"جميع السيناريوهات" في محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية وتستهدفها بقصف متكرر.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأن عمليات القصف التي طالت أكبر محطة نووية في اوروبا الواقعة تحت سيطرة الجيش الروسي منذ آذار/مارس، ما أثار مخاوف من وقوع كارثة كبرى في اوروبا.

وقال دنيس موناستيرسكي خلال زيارة لزابوريجيا، المدينة الجنوبية الواقعة على بعد حوالى خمسين كيلومترًا من هذه المنشأة "لا أحد كان يمكنه ان يتوقع أن تقصف القوات الروسية مفاعلات نووية بالدبابات. هذا امر غير مسبوق".

بعد حضور تدريبات على الإسعافات الأولية في حال وقوع حادث نووي قال "يجب أن نستعد لجميع السيناريوهات المحتملة" متهمًا روسيا بأنها "دولة إرهابية(...) طالما أن روسيا تسيطر على محطة زابوريجيا النووية، هناك مخاطر كبرى".

17.08.2022
17:58

وكالة: روسيا تعين قائدا جديدا لأسطول البحر الأسود

 نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصادر قولها يوم الأربعاء إن روسيا عينت قائدا جديدا لأسطول البحر الأسود المتمركز في شبه جزيرة القرم، وذلك في أعقاب تفجيرات استهدفت قواعد عسكرية روسية في المنطقة خلال الأيام التسعة الماضية.

وإذا تأكيد ذلك، فإن عزل القائد السابق إيغور أوسيبوف سيكون أبرز إقالة لمسؤول عسكري خلال قرابة ستة أشهر منذ الغزو الروسي لأوكرانيا والذي مُنيت فيه موسكو بخسائر فادحة في الأفراد والعتاد.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة عن المصادر قولها إنه جرى تقديم القائد الجديد فيكتور سوكولوف لأعضاء المجلس العسكري للأسطول في ميناء سيفاستوبول.

وقال مصدر إن من "الطبيعي" عدم الإعلان عن التعيين ​​في وقت تجري فيه روسيا ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وواجه أسطول البحر الأسود، صاحب التاريخ المرموق في روسيا، إخفاقات كبرى خلال الحرب التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير شباط.

17.08.2022
16:36

الناتو يدعو إلى "تفتيش" محطة زابوريجيا على نحو عاجل


اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الاربعاء أنه من "الملح" أن تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تفتيشاً" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا والتي تسيطر عليها روسيا، بينما تتكثف الضربات والاشتباكات في محيطها. 

استولت القوات الروسية على المحطة النووية الأكبر في أوروبا في مطلع آذار/مارس. وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي "هذا يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن ويزيد من خطر وقوع حادث نووي (...) مِن الملح السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء تفتيش، وضمان انسحاب جميع القوات الروسية" من الموقع.  

17.08.2022
16:17

أربع سفن حبوب أخرى تغادر موانئ أوكرانيا وكييف تتوقع وصول خمس

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الأربعاء إن أربع سفن أخرى غادرت أوكرانيا محملة بزيت دوار الشمس والذرة، فيما قالت كييف إنها تتوقع وصول خمس سفن أخرى يوم الأربعاء في أكبر قافلة سفن تصل منذ اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لفك الحصار عن الصادرات الأوكرانية من الحبوب.

وأضافت أن السفن غادرت من ميناءي تشورنومورسك وأوديسا في إطار اتفاق لتصدير الحبوب توسطت فيه الأمم المتحدة.

وتتوقع أوكرانيا وصول السفن الخمس إلى ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود يوم الأربعاء لتحميل أكثر من 70 ألف طن من المنتجات الزراعية.

وقالت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية في بيان إن الشحنات الجديدة ستشمل القمح والذرة وزيت دوار الشمس.

وبفضل الاتفاق الإطاري الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، تمكنت أوكرانيا في أوائل أغسطس آب من استئناف الصادرات من موانئها على البحر الأسود، والتي كانت متوقفة منذ خمسة أشهر بسبب الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

وقالت هيئة الموانئ البحرية إن 24 سفينة تحمل مواد غذائية غادرت الموانئ الأوكرانية حتى الآن خلال 17 يوما بعد تشغيل ممر الحبوب في إطار مبادرة النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية.

وأضافت "نتوقع اليوم دخول خمس سفن في ميناء تشورنومورسك- وهذا أكبر رقم خلال تشغيل ممر الحبوب ".

واعتادت أوكرانيا على التصدير من خمسة إلى ستة ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريا بحرا قبل الغزو الروسي الذي أغلق الموانئ الأوكرانية.

وقالت كييف إنها تأمل في زيادة الحجم الشهري للصادرات البحرية إلى ثلاثة ملايين طن في المستقبل القريب من أجل التخلص من 18 مليون طن من الحبوب المتبقية من حصاد العام الماضي والبدء في بيع المحاصيل الجديدة.

17.08.2022
15:21

 حصري-روسيا تتوقع ارتفاع سعر تصدير الغاز بأكثر من المثلين في 2022

أظهرت توقعات لوزارة الاقتصاد الروسية اطلعت عليها رويترز أن متوسط سعر تصدير الغاز سيرتفع بأكثر من المثلين هذا العام إلى 730 دولارا لكل ألف متر مكعب قبل أن ينخفض تدريجيا حتى نهاية 2025 مع تراجع صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

وتتوقع وزارة الاقتصاد الروسية انخفاض صادرات شركة جازبروم من الغاز عبر خط الأنابيب إلى 170.4 مليار متر مكعب هذا العام مقارنة مع توقعات 185 مليار متر مكعب في مايو أيار مقابل 205.6 مليار متر مكعب في عام 2021.

17.08.2022
08:55

روسيا تستهدف منطقة أوديسا بالصواريخ

قال مسؤولون أوكرانيون الأربعاء إن الجيش الروسي استهدف ليلاً منطقة أوديسا بالصواريخ. 

وقال سيرهي براتشوك المتحدث باسم الإدارة المحلية إن القوات الروسية أطلقت عدّة صواريخ على المنطقة ليلاً ما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى. من جهتها قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الضربات الصاروخية دمرت مركزاً ترفيهيا وعدة مبان خاصة. 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من هذه الأخبار بطريقة مستقلة. 

17.08.2022
06:52

"الجيش السيبراني الشعبي" يهاجم مؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية 

قالت مؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية إينرغوأتوم العامة في بيان إنها تعرضت لهجوم سيبراني روسي "غير مسبوق" على موقعها، مشيرة إلى أن عملياتها لم تتأثر.

وكتبت على تلغرام "في 16 آب/أغسطس 2022، وقع أقوى هجوم إلكتروني منذ بداية الغزو الروسي ضد موقع إينرغوأتوم Energoatom الرسمي". وأضافت أن الموقع "تعرض للهجوم من الأراضي الروسية".

وقالت إينرغوأتوم إن مجموعة "الجيش السيبراني الشعبي" الروسية استخدمت أكثر من سبعة ملايين روبوت إنترنت لمهاجمة الموقع الإلكتروني طوال ثلاث ساعات.

وقرابة الظهر دعت قناة على إنستغرام بالروسية تحمل اسم "الجيش السيبراني الشعبي" متابعيها إلى مهاجمة الموقع الإلكتروني لمؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية. لكن بحلول مساء الثلاثاء، أعلنت "تغيير" المخطط، وأعادت توجيه المناصرين إلى هدف جديد هو "المعهد الأوكراني للذكرى القومية" وقد أصاب بطء موقعه الإلكتروني.

17.08.2022
06:51

مرة جديدة، انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، الولايات المتحدة بسبب سعيها إلى "زعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى في المنطقة والعالم" عبر زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

وقال بوتين في تصريحات متلفزة "يظهر الوضع في أوكرانيا أن الولايات المتحدة تحاول إطالة أمد هذا النزاع. ويتصرّفون بالطريقة ذاتها إذ يثيرون احتمال اندلاع نزاعات في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيف

المصادر الإضافية • وكالات