المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لبنان سيبدأ في إعادة اللاجئين السوريين بداية من الأسبوع المقبل رغم مخاوف الجماعات الحقوقية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس اللبناني ميشال عون.
الرئيس اللبناني ميشال عون.   -   حقوق النشر  رويترز   -  

قال الرئيس اللبناني ميشال عون الأربعاء إن بلاده ستبدأ في نهاية الأسبوع المقبل إعادة السوريين إلى بلادهم على دفعات، وذلك رغم مخاوف أبدتها جماعات حقوقية بشأن سلامتهم.

ويستضيف لبنان أكبر عدد من اللاجئين في العالم قياسا إلى عدد السكان. وتقدر الحكومة أن عدد سكان البلاد البالغ أكثر من ستة ملايين يشمل ما يقرب من 1.5 مليون لاجئ من سوريا المجاورة، وهو عدد أقل بكثير من ذلك المسجل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والبالغ مليون لاجئ.

وأعلن وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين في يوليو- تموز الماضي عن خطة لإعادة حوالي 15 ألف لاجئ إلى سوريا شهريا، مستندا في ذلك إلى أن سوريا أصبحت آمنة إلى حد كبير بعد أكثر من عقد على نشوب الحرب.

لن تتضمن الخطة أي دور للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي تصر على أن الظروف في سوريا لا تسمح بعودة اللاجئين على نطاق واسع. ولم ترد المفوضية على طلب للتعليق.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك في يوليو- تموز المنصرم إن "سوريا أبعد ما تكون عن توفير الأمن والسلامة للعائدين".

viber

وكتبت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، في منشور "اللاجئون السوريون الذين عادوا بين عامي 2017 و2021 من لبنان والأردن واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهادا على يد الحكومة السورية والميليشيات التابعة لها".

المصادر الإضافية • رويترز