الغزو الروسي لأوكرانيا: آخر التطورات والمستجدات الميدانية والسياسية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
Francisco Seco
Francisco Seco   -   حقوق النشر  Francisco Seco/Copyright 2022 The AP. All rights reserved

 قالت بريطانيا يوم الجمعة إن قوات مدعومة من روسيا حققت تقدما تكتيكيا في الأيام الثلاثة الماضية نحو وسط بلدة باخموت الاستراتيجية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، ومن المرجح أن تتوغل في القرى جنوبي البلدة.

وتقع باخموت على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة استخباراتية أن المجموعة العسكرية الخاصة المعروفة باسم مجموعة فاجنر "من المرجح أن تظل" مشاركة بكثافة في القتال في باخموت.

وفي سياق متصل ذكرت وثيقة نشرت على موقع الحكومة الروسية على الإنترنت أنه من المقرر الانتهاء في يوليو تموز 2023 من إصلاح جسر بين شبه جزيرة القرم وجنوب روسيا، والذي تضرر في انفجار يوم السبت الماضي.

أخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا لحظة بلحظة

14.10.2022
22:33

"خيبة أمل" أميركية من عدم تعليق الاتحاد الأوروبي ديون أوكرانيا

أعربت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين لنظرائها الأوروبيين الجمعة عن "خيبة أملها" من عدم انضمام المفوضية الأوروبية إلى مجموعة الدائنين الذين وافقوا على تعليق سداد الديون الأوكرانية لمدة عامين.

وقالت في لقاء بواشنطن ضمن اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين "أود أن أقول بصراحة إنني ما زلت أشعر بخيبة أمل لأن المفوضية الأوروبية لم تنضم إلى مجموعة الدائنين الذي منحوا أوكرانيا إعفاء من خدمة الديون".

وأضافت متوجهة لوزراء مال دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ومفوضين أوروبيين "أوكرانيا، كما تعلمون، تواجه عجزا ضخما في التمويل وتحتاج الى كل الدعم منا".

وقعت مجموعة من الدائنين الدوليين لأوكرانيا، تضم كندا وفرنسا واليابان وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم في 14 أيلول/سبتمبر تنص على تأجيل سداد الديون الأوكرانية بطلب من كييف.

14.10.2022
21:37

14.10.2022
19:43

14.10.2022
19:43

روسنفت الروسية ترفع شكوى بحق ألمانيا لوضعها يدها على مصافيها

رفعت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت، شكوى بحق الحكومة الألمانية لوضعها يدها على مصافيها في ألمانيا، على ما ذكرت محكمة الجمعة، في وقت يتصاعد التوتر المرتبط بإمدادات الطاقة مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكانت برلين قد وضعت يدها في أيلول/سبتمبر على فروع روسنفت في ألمانيا والتي تمثل نحو 12 بالمئة من القدرات الوطنية لتكرير النفط في البلاد، وجعلتها تحت "وصاية" الوكالة الوطنية المسؤولة عن إدارة شبكات الطاقة.

وقالت المحكمة الإدارية الفدرالية في مدينة لايبزيغ الواقعة شرقا لوكالة فرانس برس "يمكننا أن نؤكد تسلم الشكوى".

وكان المحامون الذين يمثلون روسنفت في الخلاف قد أصدروا بيانا في وقت سابق يشرحون فيه التحرك القانوني الذي يستهدف وزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية.

14.10.2022
19:21

اندلاع النيران في محطة كهرباء بعد قصف أوكراني لمنطقة روسية حدودية (حاكم)
 

اندلعت النيران الجمعة في محطة للكهرباء في مدينة بيلغورود الروسية المحاذية لاوكرانيا بعد قصف أوكراني، وفق ما افاد الحاكم الاقليمي فياتشيسلاف غلادكوف.

وكتب الحاكم على تلغرام "إندلعت النيران في محطة كهرباء بعد قصف طاول بيلغورود"، مضيفا أن تفعيل منشأة احتياط لإعادة التغذية بالكهرباء يتطلب "حتى أربع ساعات".

14.10.2022
18:51

استطلاع وطني في المجر بشأن العقوبات الأوروبية على روسيا

نشرت المجر الجمعة استطلاعا للتشاور على المستوى الوطني سألت فيه مواطنيها إن كانوا يتفقون أم لا مع معارضة الحكومة للعقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على روسيا ردا على غزوها أوكرانيا.

وجاء في بيان على صفحة الحكومة في فيسبوك حيث نشر الاستطلاع الممول من دافعي الضرائب والمكوّن من سبعة أسئلة "نعتقد أن العقوبات تدمّرنا".

وعارض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي سعى للتقارب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السنوات الأخيرة، العقوبات مرارا. 

يرى أوربان أن العقوبات تؤذي أوروبا أكثر مما تضر بروسيا عبر تعريضها إمدادات الطاقة واستقرار الأسعار إلى الخطر.

وتعتمد بودابست بدرجة كبيرة على النفط والغاز الروسيين بينما تسجّل حاليا معدلات تضخم قياسية. وحصلت على استثناء من العقوبات الأوروبية المفروضة على واردات النفط الروسية التي تصل عبر خطوط الأنابيب.

14.10.2022
16:19

بوتين: يجب إغلاق ممرات اتفاق الحبوب الأوكرانية إذا استخدمت في "أعمال إرهابية"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إنه ينبغي إغلاق الممرات الإنسانية للحبوب الأوكرانية إذا تبين أنها تستخدم في ما أسماه "أعمالا إرهابية".

وتوجه روسيا انتقادات بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة للاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والذي وقعته في يوليو تموز لإلغاء حظر صادرات المواد الغذائية من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، والتي كانت موسكو قد حظرتها.

14.10.2022
15:30

توقيف روسي بحوزته طائرات مسيرة في النرويج

أعلن القضاء النروجي الجمعة اعتقال روسي بحوزته طائرتان مسيرتان ومجموعة من الصور وتسجيلات فيديو، أثناء محاولته العودة إلى بلاده، موضحا أنه وضع في الحبس الاحتياطي في النروج. 

يأتي ذلك بينما شددت النروج التي باتت مصدر الغاز الرئيسي لأوروبا، الإجراءات الأمنية حول منشآت النفط والغاز على أراضيها بعد طلعات غامضة لطائرات مسيرة بالقرب من هذه البنى التحتية، وتخريب مفترض لخطي الغاز "نورد ستريم" 1 و2 في بحر البلطيق القريب.

وأوقف فيتالي روستانوف (50 عامًا) خلال الأسبوع الجاري في القطب الشمالي في ستورسكوغ المعبر الحدودي الوحيد بين النروج وروسيا، حيث كان يحاول العودة إلى روسيا مع طائرتين مسيرتين ومعدات تخزين رقمية، بحسب الشرطة النروجية.

وأمر قاض في محكمة فادسو بتوقيفه أسبوعين بطلب من الشرطة. 

14.10.2022
15:11

بوتين لا يرى أنّ من الضروري "على الفور" توجيه ضربات جديدة مكثفة في أوكرانيا
 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أنه لا يخطّط لضربات "مكثّفة" جديدة في أوكرانيا، بعد تلك التي شُنّت في بداية الأسبوع ردّاً على التدمير الجزئي لجسر القرم الذي يلقي باللوم فيه على كييف.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي عقب قمة إقليمية في كازاخستان، "في المستقبل القريب، ليست هناك حاجة لضربات مكثّفة. هناك أهداف أخرى. في الوقت الحالي. سنرى لاحقاً"، مؤكداً أنّ هدفه ليس "تدمير أوكرانيا".

14.10.2022
14:52

بوتين "لا يرى الحاجة" لإجراء محادثات مع بايدن 
 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إنه "لا يرى حاجة" لإجراء محادثات مع نظيره الأميركي جو بايدن في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات مع واشنطن بسبب مجموعة من القضايا بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بوتين رداً على سؤال عن اجتماع محتمل مع بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في تشرين الثاني/نوفمبر "يجب أن نسأله عمّا إذا كان مستعدّاً لإجراء مثل هذه المحادثات معي أم لا. لا أرى ضرورة، لأكون صادقاً". وأضاف أنّ مشاركته في القمة التي تستضيفها إندونيسيا لم تتقرّر بعد.

المصادر الإضافية • وكالات