عاجل

هل من طرق جديدة لقياس النمو في بلد ما؟

تقرأ الآن:

هل من طرق جديدة لقياس النمو في بلد ما؟

حجم النص Aa Aa

السؤال: إسمي غونزالو وأنا من لشبونة. وسؤالي هو: يتم استخدام الناتج المحلي الإجمالي لقياس ثروة بلد ما، ولكن هذا المؤشر لا يأخذ بعين الاعتبار مسائل أساسية مثل الرفاه أو التنمية المستدامة. هل هناك طرق أخرى لقياس النمو؟”

الإجابة: العضو في البرلمان الأوروبي أنا روسباخ: “بالنسبة لي، المجتمع لا يقاس بالمال فقط. أعتقد ان معظم الدول الكبرى في هذه الأيام تدرك ذلك. ولهذا السبب اعتمد البرلمان الأوروبي وثيقة أساسية حول إعداد طرق قياس أخرى. الناتج المحلي الإجمالي تم وضعه عام ألف وتسعمائة وثلاثين ولم يكن يراد منه أن يصبح وحدة قياس إجمالية.

في بلدان كثيرة حول العالم، كان الناس يعيشون في ظروف سيئة للغاية دون كهرباء ومياه، ولكن اذا نظرنا إلى ما كانوا يكسبونه سنويا نجد أنهم ليسواعلى هذا المستوى من الفقر، لأن في هذا البلد مثلا الكثير من الذهب، أو ربما نوع آخر من المعادن النادرة، كالألماس، لكن عائداته لا تذهب للمواطنين. أعتقد أن من المهم للغاية إيجاد وسائل قياس أخرى مختلفة عن النظر فقط إلى المدخول المادي، وذلك لمعرفة ما هي الظروف المعيشية للمواطنين العاديين. هل لديهم حقا حياة جيدة أم لا، ما الذي يمكنهم شراؤه بما يكسبونه من المال، وما الذي لا يمكنهم شراؤه. لذا، الفكرة ليست التخلي عن الناتج المحلي الإجمالي كطريقة قياس، بل اعتماد طرق قياس أخرى”.