عاجل

اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين في البحرين

تقرأ الآن:

اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين في البحرين

حجم النص Aa Aa

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الامن البحرينية والاف المتظاهرمن في العاصمة المنامة ما ادى إلى اصابة عدد من الاشخاص.

ونزل الاف المتظاهرين المناهضين للسلطة والمطالبين باجراء اصلاحات سياسية إلى الشارع ابناء على دعوة وجهها نشطاء معارضون لتنظيم ما اطلقوا عليه ايام الغضب.

وعمدت قوات الامن التي انتشرت بكثافة في مختلف انحاء العاصمة إلى تفريق المحتجين بالقنابل المسيلة للدموع.

الاحتجاجات تتزامن مع انطلاق فعاليات سباق الفورميلا واحد الذي بدأ تجاربه الحرة والرسمية الجمعة.

قرار تنظيم سباق الفورمولا واحد تجاري بحت ويخضع لمصالح شخصية

يورونيوز تحدثت إلى الناشطة البحرينية هالة الشهابي عن مطالب المعارضة على ضوء التظاهرات الضخمة التي شهدتها المنامة في أول يوم من تجارب سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد.

يورونيوز: الناشطة والمعارضة البحرينية: هالة الشهابي، أهلا بك معنا على قناة يورونيوز، ماذا ستكون الخطوة القادمة بالنسبة للمعارضة؟

هالة الشهابي:

سنواصل النضال، سنواصل النزول إلى الشوارع وسنستمر في الضغط على الحكومة للاستجابة لمطالبنا الشرعية، برلمان منتخب، حكومة منتخبة ورئيس وزراء منتخب.
بينما الحالي موجود في السلطة منذ واحد وأربعين عاماً.

يورونيوز: لماذا يتمّ ربط المتظاهرين بسباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، هل هذا هام؟

هالة الشهابي:

لأنّ العائلة المالكة تتدخل رسميا في الفورمولا واحد، من خلال سمو ولي العهد وهو الراعي الرسمي للحدث. أعضاء من العائلة المالكة ينظمون هذا الحدث وكذلك كبار المستثمرين في رياضة الفورمولا واحد ، لذلك فمن الطبيعي أن هذا الحدث من شأنه أن يصبح هدفا لحركة الإحتجاج خاصة بالنظر إلى أن وسائل الإعلام ستكون حاضرة في هذا البلد، فهي ستشدّ الإنتباه إلى البحرين.

يورونيوز: ما هي الرسالة التي تودون إرسالها إلى العالم؟

هالة الشهابي:

الرسالة واضحة، إنها النضال من أجل الحرية والتحرير. النضال من أجل المزيد من المشاركة والعمل معاً، إنها الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وهناك ما لا يقل عن ستمائة معتقل في السجون اليوم. الرسالة هي إعادة الناس إلى وظائفهم ووضع حد لقمع الاحتجاجات السلمية. الصحفيون شاهدوا هذا اليوم وميدانياً قمع الاحتجاجات السلمية باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل والرصاص المطاطي وإطلاق النار بشكل خطير.

يورونيوز: هل لديك ما تقولينه للمنظمين ومتتبعي الفورمولا واحد في جميع أنحاء العالم؟

هالة الشهابي:

الرسالة واضحة، لا لتأييد ودعم العائلة المالكة، التي تشارك في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان. لديكم مسؤولية أخلاقية، هذه ليست رياضة محايدة، هناك مغالطة، ليست هناك علاقة بين الرياضة والسياسة. لقد رأينا أنظمة في جنوب افريقيا، وفي الأرجنتين، وفي جميع أنحاء العالم إستغلت الرياضة لأغراض سياسية.

يورونيوز: منذ إلغاء سباق الجائزة الكبرى العام الماضي، تمكنت الحكومة البحرينية من إقناع المنظمين على تنظيم السباق هذا العام وأن الوضع في البحرين أكثر هدوءا. ما هو رأيكم حول هذه المزاعم؟

هالة الشهابي:

اعتقد أن قرار تنظيم السباق تجاري بحت ويخضع لمصالح شخصية. هذا أمر مؤكد. منذ عام ونحن نطالب الحكومة بإصلاحات حقيقية وعميقة وفتح حوار مع المعارضة والتوصل إلى حل سياسي ورسالتنا إلى الحكومة هي: حل نهائي للصراع السياسي وهذا هو الشيء الوحيد الذي سيجلب الإستقرار والأمن للشعب ككل في البحرين.

يورونيوز: الناشطة والمعارضة البحرينية هالة الشهابي، شكرا جزيلاً.