عاجل

عاجل

قطاع صناعي يبحث عن الشباب

تقرأ الآن:

قطاع صناعي يبحث عن الشباب

حجم النص Aa Aa

هل تاريخ الصناعة يعود الى العصر الحجري؟ حتى وان كان الأمر كذلك، القطاع الصناعي في تطور مستمر وهناك مستقبل زاهر بانتظاره.
كمثال، الكثير من الشباب وجودوا ما يحلمون به في جنوب هولندا .

الشركات في منطقة ايندهوفن، تبحث عن الشباب من ذوي المهارات التقنية، في الواقع، معظم الصناعات هنا بحاجة ماسة الى موظفين جدد ومتدربين”.

انها حالة شركة سميتس حيث حصل الشاب الاسباني اينيكو ، على عقد عمل قبل بضعة أشهر.

اينيجو نوفوا يقول: “لدي كثير من الأصدقاء. أعلم ان الكثير من الشباب في اسبانيا يريدون القدوم هنا للتعلم والتطور، هنا يوفرون لنا الفرصة، بالتأكيد “.

الشركة الهولندية سميتس أعطت الأولوية الى الاستثمار من خلال موظفيها.
هناك شخصان متخصصان لتدريب الشباب.

آنا رودريغيز: شابة جاءت هي ايضا من اسبانيا للحصول على التدريب اللازم، تقول:
“نحن طلاب، لكنهم يتعاملون معنا كموظفين. لدينا ساعات عمل، وآلة تصنيع خاصة بنا. كأي عامل آخر، الفرق الوحيد هو وجود شخص يعلمنا أشياءً جديدة”.

الشركة الهولندية سميتس على اتصال مع مؤسسات التدريب المهني لتعليم الطلاب المهارات المناسبة.المدير يقول: على الشركات أن تؤدي دوراً فعالاً في نظام التعليم.

ميشيل، مدير الشركة: “ لو تضاعف الشركات جهودها لإيجاد طلاب من خلال تشجيعهم على الاهتمام بهذه الوظائف، والإطلاع بانهم يعملون في مكان نظيف ولطيف وفي قطاع مثير للإهتمام. إن تمكنا ان نوضح للشركات طريقة الاستثمار في هذا المجال، اعتقد ان هذا سيعود بالفائدة للصناعة بأكملها. “

شركة ميشيل تعمل مع المركز الإقليمي للتدريب المهني. هناك عشرون مدرسة مختلفة.
هنا، الطلاب يتدربون على التقنيات التي تجمع بين التقنيات الميكانيكة والإلكترونية للحصول على المبادئ الاساسية التي تمكنهم من الإبتكار.المركز يعمل على عدد من المشاريع الدولية.

كمشروع ليوناردو دا فينشي المدعوم من قبل المفوضية الأوربية والذي يوفر للطلاب المتدربين فرصة التنقل.

تينوس فان دو با – المركز الإقليمي للتدريب: “ أدركنا ان الكثير من الطلاب الأوربيين يتمتعون بكفاءة جيدة. بمشاركتهم يجلبون معهم الكثير من المعارف وثقافتهم ايضاً. ولأن ايندهوفن مدينة صناعية. بالنسبة الى التصميم، في اوربا، من الجيد التدرب على العمل معا، الجلوس حول طاولة واحدة للتفكير في كيفية الابتكار “.

لكن لتنفيذ هذا الإبتكارات في مشاريع المنطقة، الأمر يتطلب الحصول على العقول الذكية والأيدي العاملة الكفوءة. جذب الأذكياء للإستقرار هنا هي مهمة Brainport Development ، انه قطاع يضم الحكومة والشركات والمؤسسات التعليمية.

مارك جاكوبس، مدير حسابات:” نركز اهتمامنا على المهندسين من كافة المستويات. لكن هناك الكثير من المناطق في العالم تبحث عن المهندسين هي ايضا. في الواقع ، الجميع يبحث عن هذه المواهب . لذلك هناك بعض الصعوبات.”

وفقا لمقال نشر مؤخرا في مجلة دير شبيغل الألمانية، بعض المواقع الصناعية في جنوب ألمانيا لديها بعض المشاكل المتعلقة بجذب الموظفين من بلدان أخرى. لكن يبدو أن نمط الحياة في ايندهوفن يشجع على المجئ اليها.

اينيجو نوفوا: “هنا، توجد حياة ثقافية غنية. في عطلة نهاية الإسبوع هناك دائما نشاطات، كالمهرجانات، والحفلات الموسيقية، والمعارض الفنية.”