عاجل

تحقيق خاص بيورونيوز من تونس بمناسبة يوم المرأة العالمي

تقرأ الآن:

تحقيق خاص بيورونيوز من تونس بمناسبة يوم المرأة العالمي

حجم النص Aa Aa

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة و بعد سنتين على انطلاقة الربيع العربي اودري تيلف من يورونيوز قصدت تونس حيث للمرأة حقوق حصلت عليها منذ اكثر من ستين عاما.

في هذا التحقيق تحدثت الى يورونيوز سيدات تونسيات عبرن عن آرائهن و البداية كانت مع البرلمانية من حزب النهضة لطيفة حباشي و هي إحدى السيدات المنتخبات عن حزب النهضة و البالغ عددهن اثنتان و اربعون إمرأة.

تقول السيدة حباشي:” قيل اثناء الحملة الانتخابية أن حزب النهضة سيسمح بتعدد الزوجات وسيلزم النساء بالبقاء في منازلهن و ها هو الحزب في السلطة و لم يحدث اي شيء من هذا القبيل”.


Willis From Tunis – Cartooning for Peace

لكن صدى مغاير يسمع في مكتب المحامية بشرى بلحاج حميدة التي تلحظ اشكالا جديدية من العنف منذ تصاعد النفوذ السلفي بعد انتخابات عام الفين و احد عشر.

تقول المحامية بشرى بلحاج حميدة:” نساء عديدات تعرضن للعنف الجسدي و اللفظي من قبل رجال امن و هن نساء مكتفيات اقتصاديا و معاصرات و قد وُكِّلْتُ للتو بقضية مأساوية تخص طفلة جبرها والدها على ارتداء الحجاب و اغتصبها و قضيتها تختصر كل العنف الذي يمكن ان تعيشه طفلة”.

إعادة ترتيب المجتمع التونسي مع الحفاظ على التقاليد هدف بعض الجمعيات.

جمعية التونسيات الديموقراطيات تسعى للحفاظ على الحقوق الاساسية المكتسبة للمرأة و هي تدعو الجمعية التاسيسية الى اصلاح القوانين المتعلقة بحقوق المرأة.

هادية جراد من جمعية التونسيات الديموقراطيات قالت ليورونيوز:” إعطاء حق الوصاية على القاصرين للرجال دون النساء هو بحد ذاته تمييز و كذلك الامر بالنسبة لحقوق الارث و هنالك محظورات تخص حرية انتقاء الشريك و لملئ هذه النواقص نريد ان تكون الحقوق بالمساوات مضمونة دستوريا و مقررة في الدستور الجديد .

الرسامة التونسية الصاعدة ناديا خياري صاحبة الرسومات الانتقادية التي تجسدها شخصية “هر” هي رسامة حائزة على جائزة الرسوم للسلام منذ ما يقارب العام، التقتها اودري تيلف من يورونيوز و اجرت معها مقابلة ورد فيها.

“هدف الرسومات ليس استفزازيا و هكذا استعمل الفكاهة التي تتناول الحياة بعنف و قسوة ماساوية اي الدعابة السوداء. و الطرافة تؤدي الى البسمة التي تكسر الحواجز و تسهل المناقشات”.

“نعم نكاد ننام و نقتنع ان كل ما يجري مؤقت، ننتظر منذ اشهر و كثير من الامور تبدو مبهمة.

إنني ارسم و اعبر بواسطة هذا الاسلوب الذي املكه اي الرسم انني مواطنة تبدي رايها بواسطة الرسم الانتقادي”. بهذا الكلام ختمت ناديا خياري حديثها ليورونيو.


Willis From Tunis – Cartooning for Peace