عاجل

تقرأ الآن:

الذكرى المئوية للموسيقار بنيامين بريتن


موسيقي

الذكرى المئوية للموسيقار بنيامين بريتن

In partnership with

“بيتر غرايمز على الشاطئ “، أوبرا بنيامين بريتن كانت من الأحداث الرئيسية في العدد الأخير من المهرجان الذي كان قد أسسه في أواخر الأربعينيات ، “ الدبرج“، انها قرية لصيد الأسماك، في جنوب شرق إنكلترا، ألهمت الفنان فامضى أغلب فترات حياته هناك. بنيامين بريتن ، أحد أبرز ملحني القرن الماضي. تحل الذكرى المئوية لميلاده هذا العام .شخصيته لها علاقة وثيقة بقريته سوفولك .
J
جوناثان ريكي، الذي يدير المركز الموسيقي في الدبرج والمهرجان يقول:
“ هناك شيء ما في موسيقاه تعكس الساحل والبحر. نوع من الشعور بالضوء والفضاء في بعض من موسيقاه ، أشعر، لربما ان هذه الموسيقى تأتي من شخص يريد أن يكون على ساحل البحر . انه مشهد في غاية الإنفتاح، مسطح للغاية ، السماء كبيرة ، وهناك تغيرات ضوئية رائعة . هناك نوع من البساطة والتقشف، يضفي إلى المكان خصوصيته. “ .

المهرجان الذي قام بتأسيسه اصبح أحد أكبر المهرجانات الدولية للموسيقى الكلاسيكية.

جوناثان ريكي يضيف قائلاً: “ في السبعينيات، ، مع شريكه بيتر بيرس، أدركا وجود حاجة حقيقية لدعم الموسيقيين المحترفين الشباب . لذلك، ما يوجد هنا هو مركز موسيقي مفتوح على مدار السنة، ياتي إليه الموسيقيون الشباب من كافة المراحل، ليكون بمثابة مصدرا للإلهام ، في محاولة لخلق أشياء جديدة “ .

بمناسبة الذكرى المئويه لميلاده، تم تأسيس ورشة للموسيقين الشباب غير المبتدئين للعمل على الرباعيات الوترية لبريتن ..

الموسيقية كاساندرا هاميلتون تقول:
“ مؤلفاته حميمة جدا يجب أن تحتفظ بها لنفسك قبل أن تتمكن من تقديمها .
“خلال فترات الإستراحة، أتنزه على إمتداد الساحل. الصمت رائع، لا يوجد مكان للتفكير بأي شيء ولا الإستماع إلى أي شيء …”

جوناثان يضيف قائلاً: “ أنا مندهش على الدوام من ثراء تراثه القديم. المثير بالنسبة لي ليست حقيقة أنه كان مؤلفا كبيراً وانه كتب الكثير من الموسيقى الرائعة، بل انه كان خارج المألوف. الكثير من أفكاره كانت ثورية، متقدمة بالنسبة الى عصره. فيما يتعلق بأفكاره عن التربية الموسيقية ، ودور الملحن في المجتمع … انه قام بكل هذا قبل الآخرين في أوروبا “

قبل وفاته بسنة واحدة، أي في العام 1975، الموسيقى توقفت على وتر معلق، كسؤال.

كاساندرا تقول:
“أعتقد أن الأمر يتعلق بالنوع : هل توجد حياة بعد الموت ام لا؟ انه لغز، لا أعتقد بأنه سيحل. هذا يروق لي لأنه شئ غير متوقع، بريتن هو افضل من يقوم بهذا. انه
يأخذنا على حين غرة. “

www.britten100.org

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوركسترا سانتا شيشيليا الإيطالية تبدأ جولتها من بينالي إنيسكو

موسيقي

أوركسترا سانتا شيشيليا الإيطالية تبدأ جولتها من بينالي إنيسكو