عاجل

تقرأ الآن:

تقرير و مقابلة و تحليل سياسي حول ترشح غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt لرئاسة المفوضية الاوروبية.


Insight

تقرير و مقابلة و تحليل سياسي حول ترشح غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt لرئاسة المفوضية الاوروبية.

قناة يورونيوز الدولية تواكب الانتخابات الاوروبية و تقدم لمشاهديها و مستمعيها و قرائها سلسلة من التقارير و التحقيقات الخاصة عن المهرجانات الانتخابية للاحزاب الاوروبية و المرشحين الاوروبيين.
كما يُجري مراسلو يورونيوز المقابلات مع المرشحين و الخبراء السياسيين و المحللين فيتحدثون عن خلفيات المواقف السياسية و الطروحات المختلفة التي ترافق تعيين المرشحين لرئاسة المفوضية الاوروبية.

الجدير بالذكر انه للمرة الاولى منذ نشاة الاتحاد الاوروبي يتوجب على الكتل النيابية ان تختار مرشحيها لمنصب رئيس المفوضية الاوروبية و ستجري الانتخابات لهذا المنصب بعد الانتخابات التشريعية الاوروبية المقررة في نهاية ايار مايو المقبل.

الاحزاب الاشتراكية اختارت مرشحها بشخص الالماني مارتن شولز Martin Schulz الرئيس الحالي للبرلمان الاوروبي و احزاب الخضر اختارت الالمانية سكا كيليرSka Keller والفرنسي جوزيه بوفيه José Bové و احزاب اليسار اختارت اليوناني اليكسيس تسيبراس Alexis Tsipras و الحزب الشعبي الاوروبي و هو اكبر تكتل برلماني اوروبي محافظ سيختار مرشحه في آذار مارس.

الاحزاب الليبيرالية اختارت مرشحها و هو رئيس الحكومة البلجيكية السابق غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt بالمشاركة مع المفوض الحالي للشؤون المالية اولي رينOlli Rehn .

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز التقت بالمرشح غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt . و في ما يلي نص المقابلة.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt اهلا بكم في يورونيوز و نسالكم بداية عن الانتخابات الاوروبية البرلمانية المقبلة و قد اعلنتم انها ستكون مفصلية فما هي تفاصيل خطتكم لهذه الحملة الانتخابية.

غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt النائب و المرشح الاوروبي عن الحزب الليبيرالي: يجب اولا ان نكون صريحين وواضحين تجاه الرأي العام بالقول ان المتشائمين من مستقبل اوروبا لا يملكون الحلول للبطالة و التغير المناخي و الهجرة و لا يملكون الا الانغلاق خلف حدود كل دولة و هذا لن يحل المشاكل .

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: تتحدثون عن الخائفين من الوحدة الاوروبية لكن احصاء تلو الآخر يدل ان نوابهم قد يحصدون ربع مقاعد البرلمان الاوروبي.

غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt النائب و المرشح الاوروبي عن الحزب الليبيرالي: لا طروحات لديهم …

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: و ما هو الخيار اذا؟

غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt النائب و المرشح الاوروبي عن الحزب الليبيرالي: اذا اردنا انقاذ
الاقتصاد الاوروبي و المدافعة عن مصالحنا امام الصين و الهند مثلا نحن بحاجة الى اوروبا اكثر اندماجا و
اكثر وحدة مصرفية. فالمشكلة المصرفية تكمن في وجود راس المال و انتفاء القروض و من هنا البعد عن الاقتصاد الواقعي خاصة بالنسبة للمؤسسات المتوسطة او الصغيرة الحجم و اليد العاملة التي يمكنها الانتقال حيث فرص العمل و هذا يعني ان الشباب الاوروبي لا يستفيد كليا من فرص العمل المقدمة له على الصعيد الاوروبي.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt انتم من دعاة الاتحاد الفيديرالي و هنالك من يخشى ان تؤدي الاصلاحات في الاتحاد الاوروبي الى ارتفاع تأثير المؤسسات الاوروبية على الحكومات الاوروبية .

غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt النائب و المرشح الاوروبي عن الحزب الليبيرالي: نعرف ان مناقشة ستحصل العام المقبل حول المعاهدة الاساسية الاوروبية و اعتقد انه يجب ان نغوص في هذا الموضوع الذي يطالب البعض بتجنبه.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: مجموعة النواب الليبيراليين هي ثالث مجموعة في البرلمان الاوروبي هل من احتمال لتحالفات مع المجموعات الاخرى في حال لم تحصدوا الاصوات المتوقعة ما هي البدائل في هذا المجال”

غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt النائب و المرشح الاوروبي عن الحزب الليبيرالي: ليست هنالك من بدائل. الخطة واضحة و بسيطة نريد ان نكسب الانتخابات و نحصل على نسب اصوات كافية لكي نكون بمركز قوة بعد الانتخابات و نحن على يقين ان المحافظين لن يحصلوا على الاكثرية و لا الاشتراكيين و سيفاوضون مع القوة الثالثة في البرلمان و نحن على استعداد لمثل هذه المفاوضات لكن قبل ذلك لا بد من الاقتراع للفوز بالمقاعد.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt شكرا لكم .

لاجل فهم خلفيات ترشح غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt الى منصب رئيس المفوضية الاوروبية استضفنا في استوديوهات يورونيوز في بروكسل الصحفي جان كاترومير Jean Quatremer الخبير بالشؤون الاوروبية ومراسل صحيفة الليبيراسيون Liberation الفرنسية في بروكسل و قد اجرى معه مقابلة رئيس مكتب يورونيوز في بروكسل فريديريك بوشار Frédéric Bouchard .

فريديريك بوشار Frédéric Bouchard رئيس مكتب يورونيوز في بروكسل: ما هي حظوظ غي فرهوفشتاد بالفوز بمنصب رئيس المفوضية الاوروبية.

جان كاترومير Jean Quatremer صحفي فرنسي خبير بالشؤون الاوروبية: غي فيرهوفشتاد لا حظوظ له برئاسة المفوضية الاوروبية و لم يترشح اساسا ليفوز بهذا المنصب الذي سيعود حتما لمرشح احدى الكلتين الكبيرتين في البرلمان الاوروبي. اي كتلة النواب المحافظين و كتلة الاشتراكيين.
غي فيرهوفشتاد Guy Verhofstadt ترشح لكي يتموضع داخل البرلمان و يجعل من كتلته محورا اساسيا في البرلمان الاوروبي و قد يتمكن من تبوء منصب رئيس البرلمان بفعل تأييد كتلته المرتقب لاحدى الكتل الساعية للفوز برئاسة المفوضية الاوروبية و بهذه الحالة يتوقع فيرهوفشتاد ان يرأس البرلمان الاوروبي لخمس سنوات بعد سنوات عشرين تبدل فيها رئيس البرلمان كل سنتين و نصف.

فريديريك بوشار Frédéric Bouchard رئيس مكتب يورونيوز في بروكسل: يسعى غي فرهوفشتاد Guy Verhofstadt الى التحالف مع المحافظين و الديموقراطيين المسيحيين و لديه مجال مفتوح للتحالف مع الاشتراكيين.

جان كاترومير Jean Quatremer صحفي فرنسي خبير بالشؤون الاوروبية: مجال التحالفات مفتوح لان مجموعة النواب الليبيراليين تصوت احيانا مع اليمين و احيانا اخرى مع اليسار ففي مسائل الهجرة و الامن فيرهوفشتاد هو مع الاحزاب الاشتراكية و في المسائل الاقتصادية هو مع احزاب اليمين لكن توجد في البرلمان قوة رابعة هي كتلة احزاب الخضر التي تؤيد اليسار كما تؤيد اليمين و لهذا السبب تبدو الانتخابات مشوقة بسبب صعوبة التكهن نتائجها مسبقا.

فريديريك بوشار Frédéric Bouchard رئيس مكتب يورونيوز في بروكسل: بالعودة الى غي فيرهوفشتاد نعرف انه مؤيد لفيديرالية اوروبية و ولايات اوروبية متحدة اليس هذا انتحارا سياسيا في الظرف الحالي.

جان كاترومير Jean Quatremer صحفي فرنسي خبير بالشؤون الاوروبية: بالعكس ان هذه السياسة هي ضربة معلم هنالك رغبة ليبيرالية بالانفتاح على المناهضين لاوروبا والليبيراليون رفعوا ايضا ورقة المفوض اولي رين المحافظ غير المنادي بالفيديرالية و الذي يجسد التقشف و التشدد المالي و نلاحظ ان الفيديرالية تؤيدها احزاب في المانيا و ههذه فكرة حديثة تناقض اوروبا كما يراها الاشتراكيون و المحافظون و هكذا يسير الليبيراليون بحملة انتخابية من اجل اوروبا قوية من اجل الولايات المتحدة الاوروبية. و هكذا تتم دعوة الناخبين لانتخاب الليبيراليين الذين يريدون اوروبا فخورة بنفسها قوية.

فريديريك بوشار Frédéric Bouchard رئيس مكتب يورونيوز في بروكسل: جان كاترومير شكرا لكم. و
شكرا لكم ايضا على حسن المتابعة ، مشاهدينا و مستنعينا و قرائنا الكرام.
.