عاجل

الطائرة المفقودة: ما الذي حدث؟

تقرأ الآن:

الطائرة المفقودة: ما الذي حدث؟

حجم النص Aa Aa

أعلن، رئيس وزراء ماليزيا، يوم الاثنين الماضي أن الطائرة الماليزية التي اختفت قبل ثلاثة أسابيع ، قد أنهت رحلتها في المحيط الهندي و لم ينج أحد.
ينضم إلينا جيرار فيلدزر،مرحبا بك على يورونيوز، لقد طرحت الكثير من الفرضيات بشأن ما جرى للطائرة المفقودة، فقد تم تحديد حطام و لكن لم يتم التأكد بعد من مدى ارتباطه بالطائرة الماليزية،كيف لنا أن نتأكد أن الحطام هو للطائرة الماليزية المفقودة؟
فيلدزر:

لا نقطع يقينا بشيء،نحن متأكدون أن الطائرة اختفت و لا ندري مكانها بالضبط،و حتى نتعرف جيدا إلى حقيقة الأشياء ينبغي أن نمسك الخيط من البداية، لكن لا نملك بداية للخيط، و هذا أمر مقلق للغاية.، مقلق أن نجهل ما الذي جرى خلال الساعات الخمس. فلو أن الطائرة حلقت لخمس ساعات، فيمكن أن نعتقد بالتعرض لحادث،أو تعرضت لانفجار أثناء الاختفاء،لكن في هذه الحالات كان علينا أن نعثر على الحطام،في مكان وقوع الحادث و تحطم الطائرة. لكن لم نعثر على حطام، و من ثم جاءت فرضيات أخرى و هي أن الطائرة توجهت نحو الغرب و نعرف أن في تلك المنطقة كان يوجد رادار عسكري، لكن لم افترضنا ذلك؟ هل يتعلق الأمر باختطاف ؟ لكن لماذا حلقت الطائرة في تلك المنطقة النائية جدا، لا نعرف شيئا،و لا أحد تبنى شيئا ما، فأمر القرصنة فيه شك، و هل إن الطائرة تعرضت لعطل تحطمت جراءه، و جعلت الطيار غير قادر على إرسال نداء استغاثة، مثلا لو أن حريقا نشب داخل الطيارة، هذا ممكن لكن لمدة خمس ساعات، فهذا غير ممكن البتة

يورونيوز:
برأيك ما هي الفرضية الأكثر احتمالا؟
فيلدزر:
أنا شخصيا أدفع بفرضية حادث رئيسي،جرى و جرت محاولات السيطرة عليه، السيطرة على حريق أو على انفجار أو أي شيء من ذلك القبيل. لكنني أشكك في أن الطائرة حلقت لمدة طويلة،فليست لدي فرضيات أكثر صحة من أخريات، و في العادة لدي تصور بفرضيات أكثر صحة، لكن أجدني حائرا أن أدفع بصحة فرضية ما كيفما كانت كما يذهب إليه بعض المحققين على كل حال.

يورونيوز:
عندما تكون الطائرة خاضعة للتحكم الآلي، هل من الممكن أن يفقد الوعي كل من على الطائرة سواء الطيار و مساعده و الركاب أيضا
فيلدزر:
أجل، لقد تعرضت طائرة لما يسمى بالضغط المنخفض،الذي بدا بوتيرة بطيئة، حيث نقصت كميات الأوكسجين بسبب باب كانت مفتوحة قليلا، و بالتالي فإن الطيار و مساعده فقدا الوعي و لم يكن أحد في قمرة القيادة،لكن كان هناك الاستخدام الآلي،نعم إذن و غير مستبعد ما ذهبت إليه.

يورونيوز: رصدت ميزانيات و بذلت جهود في سبيل العثور على الصناديق السوداء حاملة الأسرار هل من أمل للحصول على الصناديق السوداء؟
فيلدزر:
من الصعب جدا العثور على الصناديق السوداء، فيجب إيجاد فرصة من اليقين عالية جدا لتحديد الحيز. فالممر الجوي، يكبر مساحة بأربع مرات عن فرنسا،فهذا صعب جدا إذن، التحديد . لأن السونار الكاشف للصوت، و الذي يمكن سماع الإشارات الخاصة بالصناديق التي ترسل لمدة خمسة عشر يوما، لكن يجب ألا نفقد الأمل، فمن المهم جدا العثور على الصناديق السوداء، لأن بعضهم يقول : حسنا، ففي نهاية المطاف، الكل سيكون مرتاحا حين لا نعرف كل الأشياء على كل حال.

يورونيوز:
شرحتم لنا حين استضفناكم قبل أيام، الاستراتيجيات العسكرية المؤدية لحفظ المعلومات ، فالرادارات العسكرية رصدت الطائرة على ما يبدو، لم ، لم تتمكن أجهزة الدفاع المضادة للطيران الماليزية من التدخل إذن؟
فيلدزر:
هناك شك في مدى قدرة إنجاز الدفاع الجوي العسكري،فعندما نرصد طائرة استخدمت مسارا لا نعرفه أو لا نعرف توافقه مع ممر الطائرة ففي هذه الحال
نطلق عليه في العلوم العسكرية بالجسم المتسلل و نحاول أن نحدد مساره بناء على ذلك.
فمن المفترض تحديد مسار الطائرة بعد أن يرصد الرادار العسكري الجسم، ثم ترسل مقاتلات جوية، لكن ذلك لم يحدث فقد كان من الممكن أن تكرر حادثة الحادي عشر من سبتمبر أو تكون حادثة تفوق في قوتها ما جرى في الحادي عشر من سبتمبر، لا ندري. من هذا الجانب وقع تقصير أيضا ، أقصد في محاولة التصدي .
يورونيوز:
اذكر أنك طيار سابق لدى خطوط الطيران الفرنسية، شكرا لك السيدر فيلدزر