عاجل

تقرأ الآن:

بيانو مبتكر من تصميم عازف البيانو المجري جيرجلي بوجاني


المجلة

بيانو مبتكر من تصميم عازف البيانو المجري جيرجلي بوجاني

عازف البيانو المجري جيرجلي بوجاني، كشف النقاب مؤخرا في بودابيست عن مفهوم جديد للبيانو.
هذا الموسيقار العبقري، أراد لتحسين صوت البيانو وبعد القيام ببحوث عديدة، توصل إلى تصميم بيانو بحجم البيانو التقليدي ولكن أكثر قوة منه وبصوت أكثر وضوحا.

يقول عازف البيانو والمخترع جيرجلي بوجاني:” صوت البيانو يتحول إلى صدى هنا في الأسفل. عادة ما ينتشر صوت البيانو شيئا فشيئا هنا وهناك، ولكن في هذه الحالة، يتم توجيه الصوت، فالأجزاء التي اعتمدناها في صنع هذا البيانو، تعزز الصوت وتوجهه نحو الجمهور.”

البيانو مكون من ثمانية عشرألف قطعة، تستخدم عادة في صنع هذا الآلة الموسيقية ولكن تم إعادة تصميمها بالكامل.
الأقدام الواسعة والمنحنية للبيانو الجديد، تساهم أيضا في توجيه الصوت.
بفضل استخدام الكربون مكان من الخشب، أصبح هذا البيانو أقل حساسية للحرارة ولرطوبة الهواء، ما يساعد كثيرا على العزف في الهواء الطلق.

يقول أتيلا بيليغا ، المشارك في صنع البيانو:“لقد فتحنا هذا الإطار بهذه الطريقة وهذا الجزء يعود في الواقع إلى بيانو تقليدي وهو مغلق بشكل كبير مقارنة بما نريده، بعد فتحه بهذا الشكل أصبح الصوت يمر بسهولة أكبر.” عازف البيانو الأمريكي جيرال كلايتون، أعجب كثيرا بوضوح الصوت. يقول بهذا الخصوص:” الصوت كان واضحا بشكل رهيب. لأنه في بعض الأحيان عندما تعزف على البيانو، تشعر أن الصوت يهرب منك وعليك أن تلحقه ومع هذا البيانو، يكون الصوت حاضرا بقوة وهذا احساس جديد”

بيانو الموسيقار المجري العبقري جيرجيلي بوجاني، هو نتيجة عشر سنوات من الأبحاث ومولته جزئيا الحكومة المجرية والبنك المركزي الأوروبي. تسويقه سيتم قريبا بسعر مائتي ألف يورو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عروض متنوعة في مهرجان الفنون بسيدني

المجلة

عروض متنوعة في مهرجان الفنون بسيدني