عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة اليورو متفائلة ببقاء اليونان في منطقة اليورو


اليونان

مجموعة اليورو متفائلة ببقاء اليونان في منطقة اليورو

في ختام اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، الإثنين، في بروكسل، اعتبر رئيس مجموعة اليورو، يرون ديتبلوم، أن مشاكل اليونان لا تزال قائمة، و يجب حلها، معربا عن تفاؤله بأن تبقى أثينا في منطقة اليورو.
وقال ديتبلوم إن هذه المشاكل لم تتبدد بين ليلة وضحاها لمجرد حصول انتخابات، وذلك ردا على سؤال حول فوز حزب سيريزا اليساري المتشدد بالانتخابات التشريعية في اليونان، والذي يدعو إلى انهاء سياسة التقشف، ويطالب بإعادة جدولة ديون اليونان، وهو ما ترفضه برلين.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير: “ إنه قرار الشعب اليوناني ويجب أن نحترمه. نحن نعرض التعاون مع اليونان. ولكن بطبيعة الحال، نأمل ويفترض على اليونان أن تتمسك بالتزاماتها المتفق عليها”.

وغداة الفوز التاريخي لليسار الراديكالي في اليونان، أعلنت باريس، الإثنين، أن على أثينا التقيد بالتعهدات التي قطعتها حيال دائنيها في الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي. وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: “ اليونان في منطقة اليورو، وهي تريد البقاء في منطقة اليورو، وسوف تبقى في منطقة اليورو”.

وكانت أزمة الدين الحكومي قد عصفت بالاقتصاد اليوناني في أبريل/نيسان 2010، ما دعا الحكومة لطلب خطة انقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي تتضمن قروضا لمساعدتها على تجنب خطر الإفلاس.

وهددت الأزمة اليونانية استقرار منطقة اليورو، وطرحت فكرة خروج أثينا من المنطقة الاقتصادية، بيد أن أوروبا قررت تقديم المساعدة إلى اليونان مقابل تنفيذ اصلاحات اقتصادية وإجراءات تقشفية، لخفض عجز الموازنة العامة.