عاجل

فايزة قارح ، يورونيوز :

تقود المملكة العربية السعودية تحالفا عسكريا إقليميا ضد الحوثيين في اليمن، للحديث عن هذه العملية العسكرية، نتائجها و تأثيراتها على منطقة الشرق الأوسط،، تنضم إلينا من باريس المختصة في الشأن اليمني، الدكتورة سيلين جريزي.

الدكتورة سيلين جريزي مرحبا بكم على يورونيوز، عملية عسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم من أنصار على عبد الله صالح في اليمن، إلى أي مدى يمكن لهذه العلمية أن تحد من تقدمهم ؟

سيلين جريزي :”

أظن أن الحوثيين لم يتوقعوا رد المملكة العربية السعودية بهذه السرعة ولا بهذه القوة، ولا بهذا التحالف. أظن أن تدخل المملكة العربية السعودية وحلفائها بالمنطقة أربك الحوثيين وقد قلص من تمددهم لأنه حتى الآن أوقف توسعهم نحو بوابة الجنوب التي هي عدن “.

فايزة قارح ، يورونيوز :

بشنها لهذه الضربات، هل ستقضي الممكلة العربية السعودية على النفوذ الإيراني في المنطقة ؟

سيلين جريزي :”

لا يمكن أن تقضي عليه في المنطقة، فلا يمكن أن ننسى أن إيران هي قوة إقليمية. هناك حرب بين قوتين ، قوة السعودية وحلفائها وقوة إيران التي لديها هدف أيديولوجي في المنطقة. لا أظن أن إيران ستتراجع ولا أن السعودية سترضى بالهزيمة أمام إيران، اعتقد أن الأيام المقبلة ستكون عصيبة وسيدفع الشعب اليمني ثمنها للأسف”.

فايزة قارح ، يورونيوز :

إلى أي مدى يمكن للتحالف الدولي، أمريكا وبعض الدول الأوروبية، التدخل في هذه العملية ؟

سيلين جريزي :”

حتى وإن تدخل الغرب، قد يتدخل لوجيستيا، أو بطريقة مبطنة يعني تحت غطاء دول عربية ثانية، استبعد أن يظهر الغرب بشكل واضح في الحرب أو حتى يحاول إنقاذ اليمن، لأن هذا لا يخدم مصلحة الدول المتدخلة أساسا، الحرب ستظل عربية إيرانية”.

فايزة قارح ، يورونيوز :

الدكتورة سيلين جريزي، شكرا جزيلا على هذه التوضيحات.

ALL VIEWS

نقرة للبحث