عاجل

تقرأ الآن:

فن الغرافيتي ينعش السياحة في أحياء روما الفقيرة


المجلة

فن الغرافيتي ينعش السياحة في أحياء روما الفقيرة

تور مارنسيا حي فقير بضواحي العاصمة الإيطالية روما. يعيش سكانه تظاهرة فنية من نوع خاص : بطلب من السلطات المحلية قام عشرون فنان من عشر دول مختلفة بالرسم على جدران المباني في مختلف أنحاء الحي. الهدف من وراء هذه البادرة إستقطاب السياح الذين إعتادوا زيارة الأحياء التي يتواجد بها فن “الفريسكو” العريق.
جيريكو أحد الفنانين المشاركين حاول إضفاء طابع كلاسيكي على فن الغرافيتي الحديث. فقدم رؤيته الخاصة لرسم كنيسة سيستين
يقول الفنان جيريكو عن مشاركته :
اردت هنا أن اخلق شيئا يهدئ الناس، بخلاف الرسوم التي إعتدت رسمها، فرسمت نسخة جديدة لتحفة مايكل آنجلو الشهيرة ولكنها نظرة شخصية أكثر بساطة.”

رغم معرفتها لفن الرسم على الجدران منذ العصر الروماني القديم إلا أن روما تعرف تأخرا في مجال فن الغرافيتي مقارنة مع عواصم أوربية اخرى كبرلين ولندن وباريس.
جيسكا ستيوارت أصدرت كتابا عن تاريخ فن الرسم على الجدران في روما. عن علاقة العاصمة الإيطالية بهذا الفن تقول الكاتبة :
“عندما تفكرون في تاريخ الفن فإنكم تفكرون في بومبيي. كلمة غرافيتيز تاتي من كلمة غرافيتي الإيطالية. لدينا الكثير من الرسوم على الجدران والكتابات القديمة حول المدينة. في عصر النهضة كانت جميع القصور تزين من الخارج. من جهة نسينا ذلك ومن جهة أخرى تربطنا علاقة وطيدة بهذا الفن. أظن ان روما في طريقها إلى اللحاق بلآخرين.”
الأعمال الفينة لاقت نجاحا واسعا فبفضلها أصبح بإمكان السكان والسياح الإستمتاع بأعمال فنية داخل أحياء كانت إلى حد الآن منسية.
يقول كلاوديو إيركولي احد سكان حي تور مارنسيا :
“أناس كثيرون يأتون لزيارة الحي. يحبون ذلك والأعمال تتير إعجابهم ودهشتهم. لم يحصل ذلك منذ سنوات، لم يكن أحد يأتي للزيارة هنا. اليوم الساكنة أكثر حيوية”

وتضيف فاليريا كورنيلا إحدى السائحات :
“الرسم على الجدران رواق فني مفتوح على السماء. وهذا يعطي فرصة للجميع. كذلك الأشخاص اللذين لا يزورون المعارض فنية والأشخاص الذين لايبحتون عن الفن. إنها فرصة لهم لإكتشاف أعمال فنية جميلة ذات قيمة.”
إذا كانت مشاهدة الفن من حق الجميع فالإبداع على الحائط ليس من حق العموم. الراسمون لذيهم تراخيص خاصة حيث ان الرسم في الأماكن العامة مازال يعتبر جنحة يعاقب علها القانون الإيطالي بصرامة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أول عرض شامل للوحات "رسام الرسامين" دييغو فيلاسكيز في بارس

المجلة

أول عرض شامل للوحات "رسام الرسامين" دييغو فيلاسكيز في بارس