عاجل

تقرأ الآن:

الجمهوريون يمنحون بطاقة بيضاء لأوباما بشأن إتفاق الشراكة عبر الأطلسي


الولايات المتحدة الأمريكية

الجمهوريون يمنحون بطاقة بيضاء لأوباما بشأن إتفاق الشراكة عبر الأطلسي

بعد إنطلاق الجولة التاسعة من المفاوضات حول اتفاقيات التبادل الحر بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي و 11 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي تتبنى مشروع قانون يمنح الرئيس أوباما مجالا أكبرومرونة للتفاوض حول اتفاقيات التجارة الحرة، كما يقول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

جون كيري وزير الخارجية الامريكي:
“ إتفاق الشراكة عبر الأطلسي سيعزز جهودنا المشتركة لمكافحة العنف الناجم عن التطرف، ودعم سيادة أوكرانيا، وبناء أمن الطاقة، كما سيساعدنا في معالجة المشاكل العالمية مثل انتشار الأسلحة النووية وتغير المناخ “

الإتفاقية المنتظرة تواجه شكوكا من البعض حيث يرون أنها ستفيد الشركات فقط في حين ستقلل من معايير حماية المستهلكين، كما يقول هذا الخبير الألماني.

مارشال فوند خبير إقتصادي ألماني:
“نحن نتحفظ على بعض القضايا كتلك المتعلقة بلحوم الدواجن المكلورة، غير أن هذا الإتفاق يحمل عدة فوائد”.

يسار الحزب الديمقراطي الأمريكي، المتحالف مع النقابات الكبيرة، يرفض هذا الإتفاق، لأنه يعتبر فتح الأسواق الأمريكية، إضعافا للقطاعات الصناعية في البلاد.

على الصعيد الداخلي، إدارة أوباما تحظى بالمزيد من الدعم من الجمهورين لتوقيع الإتفاق وهذا ما قد يضع المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية المقبلة هيلاري كلينتون في موقف صعب، خاصة وأن قطاع التجارة قد يشكل قضية رئيسية في حملة رئاسيات 2016 يقول مراسل يورونيوز من واشنطن ستيفان جروب.