عاجل

فشل الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول وتفاقم في أزمة الضريبة على البورصة المصرية

أهلا بكم في برنامج أعمال الشرق الأوسط، في هذه الحلقة، قراءةُ في ارقامِ الولايات المتحدة الاقتصادية للربعِ الاول وفي بزنيس سناب شوت ما الذي يحدثُ في

تقرأ الآن:

فشل الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول وتفاقم في أزمة الضريبة على البورصة المصرية

حجم النص Aa Aa

أهلا بكم في برنامج أعمال الشرق الأوسط، في هذه الحلقة، قراءةُ في ارقامِ الولايات المتحدة الاقتصادية للربعِ الاول وفي بزنيس سناب شوت ما الذي يحدثُ في البورصةِ المصرية.
خيبةُ املٍ بمعدلِ النمو لأكبر اقتصادٍ في العالم، وتوقعات خجولةٌ بتحقق انتعاشٍ ملموس على المدى القصير، اما البنك الاحتياطي الفيدرالي فحافظَ على رتابةِ لغتهِ المترددة بشأن رفعِ سعر الفائدة.

الان تتوجهُ الانظار الى ما سيصدرُ عن تقريرِ الوظائف نهايةَ الاسبوع.

فشل الاقتصاد الامريكي في الربع الاول

اعلنت وزارة التجارة في الولايات المتحدة بيانات عن الناتج الاجمال المحلي والذي يظهر ضعفا وتباطؤ بمعدلات النمو بأقل من التوقعات. الناتج المحلي الإجمالي السنوي خلال الربع الأول ارتفع بنسبة 0.2% في حين اشارت التوقعات الى نمو بنسبة 1.1% . مجموعة من العوامل تسببت بتراجع النمو خلال الربع الأول حيث انخفضت نسبة الاستثمارات التجارية بنسبة 22 ٪ كذلك تراجع اسعار النفط وارتفاع سعر الدولار اثر سلبيا على الصادرات الامريكية التي انخفضت بنسبة 7.2 %.

قطاع الاعمال تراجع بشكل كبير بعد امتلاء المخزونات في الشركات والمصانع الأمر الذي خفض من الصادرات خلال الربع الأول لتأتي بيانات القطاع الصناعي سلبية، كذلك وقع اللوم على طقس الشتاء السيء الذي لعب دورا هاما بتباطؤ النمو ببداية العام بحسب التقرير.

بعد ساعات قليلة من نشربيانات النمو، أعلن البنك الفيدرالي الاحتياطي قراره بترك أسعار الفائدة دون تغيير. إلا أن الفيدرالي لم يذكر أي توقعات لرفع أسعار الفائدة في يونيو أو سبتمبر.

ومع ذلك، تشير التوقعات إلى أن النمو يمكن أن يتحسن خلال الربع الثاني من هذا العام، ولكن على الأرجح لن يكون قويا بما فيه الكفاية.

للنقاش في هذا الموضع ينضم الينا نور الدين الحموري كبير استراتيجي الاسواق في اي دي سيكورتيز ابوظبي
أهلا بك نور، كما لاحظنا نسبة النمو جاءت مخالفة للتوقعات وتم تخفيضها للربع الثاني، هذا عكس ما حدث العام الماضي، ما تفسيرك ؟

نور الدين الحموري:
“المخزونات في الاقتصاد الامريكي وصلت الى اعلى مستوى لها في التاريخ, كما انخفضت المبيعات بشكل كبير ايضا بسبب ارتفاع قيمة الدولار الامريكي. هذه الامور اعطت اشارة للبنوك بأن الاقتصاد بالفعل قد يتراجع خلال الربع الثاني ايضاً, وان الامور غير مشابهة لما حصل العام الماضي عندما عاد الاقتصاد الى النمو في الربع الثاني بعد انكماشه بسبب الطقس السيء في الربع الاول. وعليه, يجب الاستمرار في متابعة كل الارقام الاقتصادية بشكل دقيق من الان فصاعداً “

دالين حسن:
“لا جديد في اجتماع الفيدرالي ، لكن في نهاية الاسبوع نحن بانتظار بيانات جديدة لسوق العمل كيف يمكن ان يؤثر على قرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة ؟”

نور الدين الحموري:
“بيانات سوق العمل ستكون مفتاح قرارات البنك خلال الفترة الماضية, لأنه اكد على ان اسعار الفائدة سترتفع عندما نشهد المزيد من التحسن في سوق العمل, في ما لو اتت ارقام يوم الجمعة بنتائج ايجابية مثل اضافة 200 الف وظيفة, فمن الممكن ان نشهد عودة توقعات رفع اسعار الفائدة في يونيو المقبل.
اما في ما لو اتت بنتائج سلبية فهذا سيخفف توقعات رفع الفائدة بشكل اكبر من السابق.”

دالين حسن:
“كيف سيكون توجه الدولار اثر البيانات الاخيرة؟”

نور الدين الحموري:
“لازال الدولار الامريكي يخسر امام معظم العملات العالمية بعد مجموعة من الارقام الاقتصادية السلبية, وفي ما لو استمرت هذه الارقام خلال الاسبوع الجاري,
فمن الممكن ان يستمر الضغط على الدولار من جديد. لكن في ما لو اتت بيانات سوق العمل بنتائج ايجابية, فقد نشهد انخفاض حدة الانخفاضات وقد يعود الدولار الى الارتفاع مرة اخرى ايضا.”

دالين حسن:
“نور ابقى معنا لمتابعة بزنيس سنات شوت.”

غضب في صفوف المستثمرين ورجال الاعمال المصريين اثر اقرارقانون بفرض ضريبة 10 % على قيمة الارباح الرأسمالية،
تحديات كبيرة تواجهها الوزارة في ظل الانتقاد الشديد للقانون.المزيد في بزنيس سناب شوت.

مصر :تفاقم الجدل حول ازمة الضريبة على ارباح البورصة

رفعت الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار دعوى أمام القضاء الإداري، كذلك تقدمت مجموعة من المستثمرين بدعاوِ أمام المحكمة الاقتصادية، للمطالبة بإسقاط قانون الضرائب على أرباح البورصة، معتبرين أنه يهدد أموال واستثمارات المتعاملين. محمد عمران، رئيس البورصة، اشار الى ان السوق تأثرت بشكل سلبي خلال الفترة الماضية، بسبب فرض هذه الضريبة ، اضافة الى عدم الوضوح بكيفة تنفيذ بنود قانون الضريبة، كما اكد ان الربع الأول من العام الحالي يعد الأسوأ للبورصة المصرية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 .

ففي ختام شهر نيسان/ ابريل الماضي وصل مؤشر أي جي اكس 30 الى مستويات 8.000 نقطة ليخسر مكاسب الربع الاول . ولكن في شهر شباط/فبراير إرتفع المؤشر ليصل إلى مستويات 10 آلاف نقطة.

محللون اقتصاديون يرون خسائر البورصة ليست فقط بسبب فرض الضريبة بل اليات تحصيلها بالإضافة إلى طريقة التعامل مع المستثمرين الأجانب.

وزير المالية المصري هاني قدري دميان اشار الاسبوع الماضي الى ان التعديلات التي يجري مناقشتها بخصوص ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة تتعلق بآلية دفع الضريبة، ما خيب امال المستثمرين بتغيرات جوهرية بالقانون بحسب ما افادت بعض التقارير.

دالين حسن:
“الجدل الدائر الان بخصوص الضريبة على البورصة الى أي مدى يمكن ان يؤثر على ثقة المستثمرين؟”

نور الدين الحموري:
“على الرغم من الانخفاضات الاخيرة التي حصلت في السوق المصري, لا نعتقد ان هذه الانخفاضات تعتبر تغيراً في الاتجاه, ولا ننسى ان المؤتمر الاقتصادي الاخير قد اظهر مدى ثقة العالم بمصر من الناحية الاقتصادية, لذلك قد يكون التأثير الحالي من الضريبة قصير الاجل قبل ان نشهد عودة لاستمرار الارتفاعات من جديدة حيث ان الانخفاض الحالي يعتبر تصحيح تقني وصحي للاسواق.”

في الختام شاركونا بآرائكم واقتراحاتكم عبر صفحتنا على موقع فيس بوك ،يورونيوز بزنيس شكرا لحسن المتابعة وموعدنا يتجدد الاسبوع المقبل .