عاجل

تقرأ الآن:

بوروندي: الجنررال نيومباري يعلن الاطاحة بالرئيس بيير نكورونزيزا


بوروندي

بوروندي: الجنررال نيومباري يعلن الاطاحة بالرئيس بيير نكورونزيزا

في بوجمبورا العاصمة البوروندية، تطورت الاوضاع بسرعة هذا الاربعاء، فقد أعلن الجنرال غودفروا نيومباري على أمواج إذاعة خاصة قرار تنحية الرئيس بيير نكورونزيزا من سدة الرئاسة، بعدما كانت العاصمة مسرحاً للعديد من المظاهرات منذ عدة أسابيع ،ضد عزم الرئيس نكورونزيزا الترشح لعهدة رئاسية ثالثة.

الجنرال غودفروا نيومباري يقول:
“الرئيس بيير نكورونزيزا تم عزله من منصبه كرئيس. و تم حل الحكومة. الوزارات تعمل بالحد الأدنى. نطلب من المسؤولين الجهويين للجيش و المفوضين الاقلميين و الحكام، أن يعملوا اليد في اليد معنا لاعادة الامن لجميع المواطنين البورونديين.”

و لا يزال جنود موالون لنكورونزيزا يسيطرون على مؤسسات رئيسية من بينها القصر الرئاسي و مقر الاذاعة و التلفزيون. و كما قام الجنود بتفريق متظاهرين حاولوا التجمع امام مبنى الاذاعة و التلفزيون باطلاق النار في الهواء.
من جهتها الرئاسة البوروندية أكدت في تغريدة لها عبر تويتر، أن محاولة الانقلاب قد باءت بالفشل وأن الوضع تحت السيطرة.

زعماء شرق افريقيا ادانوا انقلاب بوروندي ، كما قال الناطق الرسمي باسم البيت الابيض الامريكي أن واشنطن تتابع الوضع في بوروندي باهتمام شديد، لكنها لا تستطيع تأكيد ما إذا كان هناك انقلاب.
بان كيمون الامين العام للامم المتحدة من جهته دعا كل الاطراف في بوروندي إلى التحلي بالهدوء.
يذكر أن اكثر من 20 شخصاً قتلوا و جرح العشرات منذ أواخر نيسان/ابريل الماضي. بعد خروج محتجين للشوراع رافضين العهدة الرئاسية الثالثة.