عاجل

تقرأ الآن:

المخرجة الفرنسية إمانول بِركو تطلق فعاليات مهرجان كان


سينما

المخرجة الفرنسية إمانول بِركو تطلق فعاليات مهرجان كان

وجه إنغريد برغمان بالأبيض والأسود على ملصق الدورة 68 لمهرجان كان. نجوم الفن السبع من كل أنحاء العالم يتقاطرون إلى مدينة كان الفرنسية للمشاركة بافتتاح دورة هذا العام، والتي يتنافس فيها خمسون فيلماً لنيل السعفة الذهبية.

مدير المهرجان تيري فريمو وطاقمه شاهدوا مايزيد عن ألف وثمانمئة فيلم لانتقاء الأعمال لمختلف الفئات، الاختيار لم يكن سهلاً. يقول تيري فريمو عن شروط التقدم للمهرجان: “إنه مبدأ الديموقراطية الذي ننشده في كان. أي شخص قام بإنجاز فيلم تزيد مدته عن ساعة واحدة، وإن كان مصوراً بواسطة جهاز الهاتف الذكي، يحق له يرسله إلى لجنة الانتقاء، وجميع الأفلام تتم مشاهدتها من قبل اللجنة.

إنها المرة الأولى منذ العام 1987 تقوم مخرجة بافتتاح المهرجان. الفرنسية إمانول بركو تطلق فعاليات العروض مع فيلمها “لاتت إوت” أو “الرأس مرفوع”… فيلم مغرق في الواقعية، من بطولة النجمة كاترين دونوف بدور قاضية للأطفال موكلة بقضية مراهق جانح، وتواكب عذابات عائلته لإعادته إلى طريق الصواب…

يقول تيري فريمو: “لاأحب النقاش حول مسألة المخرجات النساء، فقد سبق أن اتهم المهرجان بعدم المساواة بين الرجال والنساء. مهرجان كان ليس إلا مرآة لواقع السينما، ومن الواضح أن عدد النساء المشتغلات في مجال الإخراج قليل جداً. نحتاج للمزيد من المخرجات وكاتبات السيناريو والروائيات… هذا ما أحب أن أتحدث عنه لأنه ما يجب أن نحارب من أجله.”



السينما الآسيوية سيكون لها حضور متميز هذا العام مع ثلاثة أفلام داخل المسابقة الرسمية منها الفيلم الياباني “أور ليتل سيستر” للمخرج الياباني كيروكازو كوريدا. أفلام ودي ألين سيكون لها بالطبع وقفة خارج المسابقة الرسمية مع فيلم “إراشيونال مان”.



عشرات من النجوم وصناع الفن السابع سيكونون في مهرجان كان من 13 أيار/ مايو وإلى 24 من الشهر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"ماد ماكس: فيوري رود" ، أحد أكثر الأفلام ترشيحا لجوائز الأوسكار

سينما

"ماد ماكس: فيوري رود" ، أحد أكثر الأفلام ترشيحا لجوائز الأوسكار