عاجل

تقرأ الآن:

ليالي الصوت في مدينة ليون تظاهرة للموسقى المستقلة


المجلة

ليالي الصوت في مدينة ليون تظاهرة للموسقى المستقلة

دوناتو دوسي ونيل ألهبا السهرة الأولى من مهرجان “ليه نوي سونور” أو “ليالي الصوت” في مدينة ليون الفرنسية. الثنائي الإيطالي يطلق على نفسه اسم “فويسز فرم ذي ليك“، موسيقاهما الكترونية ذاتَ التأثير التنومي تلقى الكثير من الإعجاب بين الشباب. مئتا فنان من 22 جنسية مختلفة جاؤوا ليقدموا موسيقاهم في مطارح صناعية أو أثرية من مدينة ليون.

الثنائي الإيطالي دوناتو دوسي ونيل

“أحب جميع أنواع الموسيقى” يقول نيل، ويكمل: “عملي مع دوناتو أو أعمالي الفردية تتخذ أنماط تكنو أو هاوس وأمبينت. أستمع لموسيقى السبعينات من موسيقى بروتوبانك وإلى موسيقى التخدير الرقمي. أستمع أيضاً لــكراود روك والتكنو. الأمر يعود لمزاجي لكني بالعموم أستمع لجميع أنماط الموسيقى.”



فرقة حلاويلا

الليالي صوتية في ليون كان لها أصداء بالعربي أيضاً مع فرقة “حلاويلا”. الفرقة مؤلفة من المغنية المصرية المتميزة مريم صالح وموسيقي الأندر-غراوند اللبناني زيد حمدان وعازف الغيتار مارك قدسي. ربرتوار فرقة “حلاويلا” مزيجٌ من استعادات لأغاني الشيخ إمام وموسيقى الهيب-هوب والإلكترونيكا… مؤلفاتهم تعكس قضايا سياسية معاصرة.



شعار الدورة الـ13 لليالي الصوت “العودة إلى الجذور”. منذ بداياته المهرجان يعنى بفتح المجال أمام المواهب الموسيقى المستقلة بعيداً عن منطق السوق. برنامج هذا العام يؤكد على هذه الروح، بحسب ماتشرح مديرة برنامَج المهرجان، فيولين ديديه: مهرجان “ليالي الصوت” ليس مخصصاً بالكامل للموسيقى الإلكترونية. جزء كبير من البرنامج يعنى بأنماطٍ أخرى. نحاول أن نكون في طليعة ما يجري على المستوى الإبداعي. من المهم بالنسبة لنا التأكيد على استقلالية فنانينا.”

“ليه نوي سونور” يكرم مدينة وارسو هذا العام. عشر فرق بولندية، بالإضافة إلى مجموعة من رسامي الشارع وغيرهم من رموز الفنون البدلية جاؤوا للمشاركة ضمن إطار تظاهرة “كارت بلانش”.

اختيار واسوا جاء من رغبتنا بالتوجه نحو الشرق. وجدنا أنفسنا أمام مدينة غامضة وتتمتع بثقافة بديلة عميقة وغير مكشوفة. من أجل تظاهرة “كارت بلانش” نحب دائماً البحث عن فنانين جدد، للتعريف بهم.

في العام الماضي تظاهرة “ليه نوي سونور” جذبت 130 ألف زائرٍ، في هذا العام معظم التذاكر نفدت من نقاط البيع. كما أن بعض الحفلات متاحة بدون تعرفة دخول. جديد هذه الدورة برنامج مخصص لنشاطات وموسيقا الأطفال. التظاهرة مستمرة حتى السابع عشر من أيار مايو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أول مرأة تدرو العالم على قارب شراعي تحصل على لقب "سيدة العام 2015"

المجلة

أول مرأة تدرو العالم على قارب شراعي تحصل على لقب "سيدة العام 2015"