عاجل

الصراع في أوكرانيا والديون اليونانية على رأس أولويات قمة البلدان الـ7

بدأت أعمال قمة البلدان الصناعية السبع الكبرى في منطقة الألب البافارية جنوب ألمانيا. الغائب الأكبر عن تلك القمة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استبعدت بلاده منذ وضع يدها على شبه جزيرة القرم في العا

تقرأ الآن:

الصراع في أوكرانيا والديون اليونانية على رأس أولويات قمة البلدان الـ7

حجم النص Aa Aa

في ظل تدابير أمنية مشددة، بدأت أعمال قمة البلدان الصناعية السبع الكبرى في منطقة الألب البافارية جنوب ألمانيا. الغائب الأكبر عن تلك القمة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استبعدت بلاده منذ وضع يدها على شبه جزيرة القرم في العام 2014.

قبل التوجه إلى قصر إلمو حيث تعقد القمة، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما: “سنناقش مستقبلنا المشترك، والاقتصاد العالمي لخلق الوظائف والفرص، والحفاظ على الاتحاد الأوروبي قوياً ومزدهراً، وكذلك إقامة الشراكة التجارية عبر المحيط الأطلسي، و الوقوف في وجه العدوان الروسي في أوكرانيا، ومحاربة تهديدات العنف المتطرف، والتغير المناخي.”

المجتمعون في قمة البلدان الـ7 يبدون متفقين على ضرورة تشديد العقوبات على روسيا بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار ووضع حدٍّ للصراع في أوكرانيا.

الموضوع الثاني الشاغل في الوقت الراهن، يتمثل بأزمة الديون اليونانية، حيث ماتزال المفاوضات متعثرة بين أثينا ودائنيها لتجنيب البلاد خطر الإفلاس.

جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية وأحد أكثر الفاعلين بشأن أزمة الديون اليونانية يقول: “مازلنا نستبعد خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي. أشدد على أنني أستبعد ذلك لأنني لا أرغب به، كما أنني لاأستطيع أن أتوقع العواقب.”

المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ستنضم إلى المجتمعين يوم الاثنين، بعدما وافقت مؤسستها على تأجيل خمس دفعات من ديون اليونان حتى نهاية الشهر.