عاجل

تقرأ الآن:

اليونان: استقالة حكومة تسيبراس وانتخابات تشريعية في بداية الخريف


اليونان

اليونان: استقالة حكومة تسيبراس وانتخابات تشريعية في بداية الخريف

رئيس الحكومة اليونانية آليكسي تسيبراس يعلن استقالة حكومته ويدعو إلى تنظيم انتخابات برلمانية مبكِّرة ردًّا على الانتقادات التي يتعرض لها داخل حزبه وتخلي عشرات نواب تشكيلته السياسية “سيريزا” عن دعمه في الهيئة التشريعية.

وقال تسيبراس في كلمته إلى اليونانيين التي أعلن فيها استقالته:

“أنتم بتصويتكم سوف تقررون هل الاتفاقية التي أنجزناها كافية لمواجهة الأزمة ولإعادة النهوض بالاقتصاد وهل هي كفيلة في نهاية المطاف بإخراجنا من خطط الإنقاذ والتقشف”.

وأضاف:

“أنا معتز بالمعركة التي خاضتها حكومتي. لقد كافحنا من أجل إنجاز وعودنا. فاوضنا بحزم وفي ظروف شديدة الصعوبة لفترة طويلة وصمدنا في وجه الضغوط والتهديدات. صحيح أننا وصلنا إلى أقصى إمكانياتنا التفاوضية، لكننا جعلنا من المسألة اليونانية مسألةً دولية”.

آليكسي تسيبراس تَسبَّب بتراجعه أمام ضغوط الدائنين الدوليين وتخليه عن عددٍ من وعوده الانتخابية في إحداث انشطار وتمرد داخل حزبه الحاكم. وهو يأمل بتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة لإعادة تلميع صورته داخل الحزب.

وبإعلانه استقالةَ الحكومة والاحتكامَ إلى الصندوق الانتخابي مجددا، في انتخابات برلمانية في العشرين من أيلول/سبتمبر المقبل، تُعدُّ الخامسة منذ العام ألفين وتسعة، يحاول تسيبراس أن يحصل على تجديدٍ للتفويض الشعبي لسياسته.

مراسل يورونيوز من أثينا يؤكد هذا التصور بالقول:

“من خلال دعوته المفاجِئة للانتخابات، يحاول تسيبراس تطهير المشهد داخل حزبه والاستفادة القصوى من شعبيته الشخصية. مع ذلك، سيُضطر خلال الأيام المقبلة لأن يشرَح للناخبين اليونانيين لماذا اضطُر إلى التخلي عن غالبية التزامات ووعود حزب “سيريزا” السابقة للانتخابات”.