عاجل

رسوم كاريكاتورية لصحيفة شارلي إيبدو تثير الجدل

صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية تعود إلى الواجهة من بوابة الجدل، نشرها لرسم كاريكاتوري يسخر من موت الطفل السوري أيلان الكردي غرقا في سواحل بودروم

تقرأ الآن:

رسوم كاريكاتورية لصحيفة شارلي إيبدو تثير الجدل

حجم النص Aa Aa

صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية تعود إلى الواجهة من بوابة الجدل، نشرها لرسم كاريكاتوري يسخر من موت الطفل السوري أيلان الكردي غرقا في سواحل بودروم التركية أثار ردود فعل واسعة النطاق.

الصورة تظهر الطفل الضحية بجانب شخصية ماكدونالدز الذي يحمل لافتة كتب عليها“قائمة أطعمة اليوم، طفلان بسعر طفل” وفي رسم آخر تظهر الطفل أيلان بجانب السيد المسيح لتكتب في الصورة “ الدليل على أنّ أوروبا مسيحية، باستطاعة المسحيين المشي على الماء بينما يغرق الأطفال المسلمون”.

رسوم أثارت استياء البعض وتفهم البعض الآخر، هذا المواطن الفرنسي يقول:“سواء كان شارلي إيبدو أو غيره لا يجب السخرية بمثل هذا الموضوع، هذا كثير”.

فيما ترى هذه السيدة الأمر بشكل آخر:“أتفهم جيدا نزعة شارلي إيبدو الساخرة وأعلم أنّ الكثير من الفرنسيين لا يتفهمون هذه السخرية، لكن بمجرد القراءة بين الأسطر يتبين أنّه نداء للسلطات الأوروبية والسخرية منهما لعدم تعاملها بفعالية مع مثل هذه الفظائع”.

مواقع التواصل الإجتماعي تداول الرسوم بشكل مختلف، بعضهم عبّر فيها عن غضبه الشديد من عدم احترام الصحيفة لمعاناة المهاجرين ومحنتهم، كما وصفوا “شارلي إيبدو بالعنصرية، في حين قال البعض الآخر إنّ هذه الرسوم أسلوب آخر لإبلاغ مآسي المهاجرين.