عاجل

تقرأ الآن:

مسرح "كنام" الروسي يتطرق إلى ظاهرة الإنتحار في مهرجان "اتجاه ممنوع"


ثقافة

مسرح "كنام" الروسي يتطرق إلى ظاهرة الإنتحار في مهرجان "اتجاه ممنوع"

مسرح “Knam”- “كنام“، تأسس العام 1985 في بلدة صغيرة في أقصى شرق روسيا وهاهو يشارك للمرة الثالثة في المهرجان الدولي“اتجاه ممنوع“، الذي يقام كل سنتين في مدينة ليون الفرنسية.
هذا المهرجان، دأب منذ العام ألفين وتسعة على استضافة الفرق الموسيقية والمسرحية والفنية من جميع أنحاء العام.

يقول باتريك بينو، المدير الفني لمهرجان “اتجاه ممنوع”:نحن نعلم أن هناك خصوصية في مسرح “كنام“، الذي ولد في كومسومولسك- نا-أمور، على بعد ثمانية آلاف كيلومتر من موسكو. هذا المسرح الصغير تحول إلى رمز للمسرح الوثائقي في العالم”.

في العام 2011 ، وخلال أول مشاركة له في مهرجان “اتجاه ممنوع“، قدم مسرح “كنام“عرضا حول الحرب في الشيشان بعنوان” الحرب الشخصية“، تلاه العرض المسرحي“أنا” في العام ألفين وثلاثة عشر حول تلاعب الأنظمة السياسية بالذاكرة الجماعية.

هذا العام، اختار التطرق لموضوع الإنتحار من خلال مسرحية “لا سونج دي سونيا“، المستوحاة من رواية “حلم رجل مثير للسخرية” للكاتب الروسي الشهير دوستويفسكي.

تقول تاتيانا فرولوفا، مديرة مسرح كنامالناس يرحلون من هذا الكوكب من تلقاء أنفسهم، فهم لا يريدون العيش معنا، هل تفهمون هذه المأساة؟
كل عام هناك مدينة بحجم برلين تختفي ..بشكل عام نحن نسير في طريق خاطئة …نحن في طريق مسدودة، أعتقد أننا تطرقنا إلى واحدة من المشاكل الرئيسية اليوم، بالنسبة لي، ظاهرة الإنتحار هي أخطر من الحروب واللاجئين، لأن للإنتحارهو نتيجة لكل ذلك.”

“كنام” هو أول مسرح خاص يؤسس في الحقبة السوفياتية و يحاول دائما الحفاظ على استقلاليته، فأعضاه الخمسة لا يتلقون أجورا وغياب الدعم المادي يعطي حرية أكبر للعمل المسرحي، الذي يمزج أيضا بين فنون أخرى مثل التصوير الفوتوغرافي والرسم والفيديو.

تقول الممثلة إيلينا بيسينوفا:” عندما يكون هناك موضوع يؤلمك فعلا وفكرة تريد التعبيرعنها بأي ثمن، فهذا سيظهرمن خلال نظرة، الممثل ليس له سوى جسده وهذا الجسد لا يكذب، بل قد يكون بليغا للغاية.”

فرقة كومسومولسك- نا-أمور، ستعرض مسرحيتها“لا سونج دي سونيا” في مدن فرنسية أخرى وهي مونبلييه ومرسيليا إضافة إلى العاصمة باريس.

http://www.sensinterdits.org/index.php/Menu-thematique/Sens-Interdits-2015/Les-spectacles/Son-Sonechki-Le-Songe-de-Sonia

http://www.rue89lyon.fr/2015/10/21/sens-interdits-ruer-brancards-theatre-en-cinq-lecons/

http://www.theatre-contemporain.net/biographies/Tatiana-Frolova/presentation/

https://www.facebook.com/The-KnAM-Theatre-52174603692/

http://www.theatre-video.net/video/Le-Songe-de-Sonia-Russie

اختيار المحرر

المقال المقبل
الموضة تتكلم البرتغالية

ثقافة

الموضة تتكلم البرتغالية