عاجل

تقرأ الآن:

عروض موسيقية وصفقات فنية في تظاهرة" فيزا للموسيقى"


ثقافة

عروض موسيقية وصفقات فنية في تظاهرة" فيزا للموسيقى"

العاصمة المغربية الرباط احتضنت مؤخرا الطبعة الثانية للتظاهرة الفنية “فيزا للموسيقى” بمشاركة مجموعة من نجوم الموسيقى العالميين. التظاهرة تعد ملتقى دوليا لموسيقيي إفريقيا والشرق الأوسط وتشمل لقاءات مهنية وندوات وعروض أفلام وثائقية وفقرات موسيقية متنوعة.

لنتعرف أولا على نتائج الطبعة الأولى التي نظمت العام الماضي.

يقول ابراهيم المزند، مدير ومؤسس تظاهرة فيزا للموسيقىالفنانون الذين شاركوا السنة الماضية في هذه التظاهرة، برمجوا في العديد من المهرجانات الدولية المرموقة وبالتحديد في أوروبا والكندا وأيضا في الشرق الأوسط”

“Créole” هي احدى الفرق التي شاركت هذا العام في فيزا للموسيقى من خلال احياء حفل مميز عرف بأفراد هذه الفرقة القادمة من جزيرة سان اندريس الكولمبية.
باتريك دي جروت، هو المدير الفني لمهرجان “هيو” في بلجيكا والذي كان حاضرا في الطبعة الأولى من هذا المهرجان.

يقول باتريك دي جروت المدير الفني لمهرجان هيو:” أعتقد أنه في أوروبا، تقدم لنا المعارض الأشياء ذاتها، فنحن نلتقي بالأشخاص ذاتهم الذين يقدمون لنا الفنانين ذاتهم، المجيء إلى هنا يمكننا من الإلتقاء بفنانين جدد والقيام باتصلات جديدة هناك مجموعة من الشباب الموهوبينن الذين يساهمون في تجديد المشهد الموسيقي.”

تينيريفي كريتيفا، “Tenerife Creativa “هو مشروع لتعزيز المؤسسات الثقافية الخاصة والعامة لجزرالكناري في الخارج وقدم هنا العديد من المغنين والعازفين الشبان من كوبا و اليابان

يقول نيستور يانس دياز، مدير المشروع، تينيريفي كريتيفا:“جزر الكناري تتطلع عادة نحو أوروبا وأمريكا
ونحن الآن بصدد اكتشاف القارة الإفريقية، وفهم أنه لدينا الكثير من فرص العمل هناك، يمكننا ارساء علاقات شراكة وتعاون مع جميع الشركات التي اجتمعت في هذه التظاهرة.”

ثنائي فرقة “Weesli” القادمة من هايتي والمقيمة حاليا في مونتريال، قدمت سهرة رائقة لجمهور “فيزا للموسيقى”

ستيفاني شومان، مديرة فنية من المانيا تعودت الحضور في المعارض الموسيقية الدولية لإكتشاف المواهب الجديدة.

تقول ستيفاني شومان:“هناك العديد من المعارض الموسيقى. بالنسبة لي المعارض الصغيرة هي أكثر جاذبية، لأنه في المعارض الموسيقية الكبرى، يصعب الحديث مع الناس فهم دائما مسرعون. هنا من السهل عليك التعرف على الشركاء و يمكنك القيام بصفقات فنية على أسس صلبة.”

Gabacho Maroconnection، هي فرقة موسيقية تجمع بيم فنانين فرنسيين واسبانيين ومغاربة، وقدمت عديد الحفلات الموسيقية في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا على مدى السنوات الثلاث الماضية.
الفنان المغربي ماك زانزان كان حاضرا أيضا العام الماضي وأطلق فكرة انجاز فيديو كليب مع فناني تعرف عيلهم هنا في فيزا للموسيقى.

يقول بهذا الخصوص:“أنا هنا لتقييم مدى تقدم المشروع، هناك تطور كبير في هذا المستوى ومن الجميل حقا أن أعود هذا العام وألتقي بأشخاص جدد، يأتون من بلدان أخرى… هذا رائع فعلا.”

يقول بيلي دومينغو، مديرمهرجان “تاون” الدولي للجاز:“أعتقد انه حان الوقت لإرساء تعاون بين شمال افريقيا وجنوبها، من المهم بالنسبة لي اكتشاف فنانين أفارقة في أفريقيا بدلا من البحث عنهم في فرنسا أوبلجيكا، أنا معجب جدا بالفنانين الحاضرين هنا وأعتقد أن التظاهرة تشكل فرصة جيدة للتعرف عليهم.”
الفنان المغربي جبارة، يمزج بين ايقاعات موسيقية متنوعة مثل الروك والراي.

يقول فولفغانغ شبيندلر من يورونيوز:” الطبعة الثانية من “فيزا للموسيقىط، أثبتت أنه هناك حاجة ملحة لتنظيم معرض للموسيقى في شمال أفريقيا. نأمل أن يجد المنظمون الدعم اللازم لهذه التظاهرة، حتى تصبح عنصرا رئيسيا في صناعة الموسيقى الدولية.”

اختيار المحرر

المقال المقبل
الأختان واينرايت تقدمان أغاني لهدهدة الأطفال

ثقافة

الأختان واينرايت تقدمان أغاني لهدهدة الأطفال