عاجل

رغم الخلافات محادثات بشأن المناخ تقر مسودة اتفاق عالمي

بعد جهود استمرت 4 سنوات، وافق مسؤولون كبار من 195 دولة على مشروع اتفاق عالمي للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، ليكون أساسا للوزراء أثناء محاولتهم

تقرأ الآن:

رغم الخلافات محادثات بشأن المناخ تقر مسودة اتفاق عالمي

حجم النص Aa Aa

بعد جهود استمرت 4 سنوات، وافق مسؤولون كبار من 195 دولة على مشروع اتفاق عالمي للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، ليكون أساسا للوزراء أثناء محاولتهم التوصل إلى اتفاق ملزم خلال الأسبوع المقبل.

وتطرح مسودة الاتفاق التي تركت قضايا كثيرة دون حل أفكارا بعيدة المدى بشأن إبطاء التغير المناخي والتكلفة المتزايدة للمناخ بالنسبة للدول النامية.

مارتين كايزر من منظمة السلام الأخضر:
“هناك رغبة سياسية كبيرة للتوصل إلى اتفاق عالمي هنا في باريس وهو خبر سار. لكننا لا نزال مفتقدين في النص إلى رؤية واضحة للانتقال إلى استعمال الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول منتصف القرن، وهو ما يعطينا التغيير المطلوب لمساعدة اولئك الذين يعانون من تغير مناخي كارثي.”

وسيجتمع وزراء الدول الاثنين لدرسة مسودة القرار بهدف التوصل إلى اتفاق من شانه تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة ما يسمح بالحد من ارتفاع درجة الحرارة الأرض والمحيطات درجتين. ويقول العلماء ان اي ارتفاع في الحرارة سيكون له تأثير لا تمكن معالجته من موجات جفاف وفيضانات متزايدة وتراجع المحاصيل الزراعية وتآكل السواحل.