مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

تنديد بإعدام الرياض للشيخ الشيعي نمر باقر النمر


المملكة العربية السعودية

تنديد بإعدام الرياض للشيخ الشيعي نمر باقر النمر

أثار إعدام الرياض للشيخ الشيعي نمر باقر النمر ردود أفعال غاضبة ضد الأسرة الحاكمة في السعودية على وجه الخصوص في إيران والعراق والبحرين، مايزيد المخاوف من تصاعد موجة الصراع الطائفي التي تعصف بالمنطقة.

بعض البرلمانيين في العراق طالبوا بإغلاق سفارة الرياض التي أعيد فتحها حديثاً في بغداد. وندد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي على حسابه في تويتر بتنفيذ الإعدام بحق النمر.

إيران التي تعتبر أكبر قوة شيعية في المنطقة وتربطها علاقات متوترة مع السعودية، حذرت المملكة مرات عدة من إعدام رجل الدين الشيعي.

عشرات الشيعة خرجوا في شوارع سريناغار بكشمير التابعة للهند حاملين صور النمر ومنددين بالمملكة السعودية وأميركا وإسرائيل.

وزيرة شؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني أعربت عن قلقها من اشتعال التوتر الطائفي، داعية السعودية إلى “تعزيز المصالحة بين مختلف مكوناتها”. موغيريني أشارت في بيان أن “الحالة الخاصة للشيخ نمر النمر تثير قلقاً بالغاً حيال حرية التعبير واحترام الحقوق المدنية والسياسية الأساسية والتي ينبغي أن تصان في كل الحالات، بما في ذلك إطار مكافحة الإرهاب”. وكررت موغيريني في البيان رفض الاتحاد الأوروبي الشديد” لعقوبة الإعدام وخصوصاً في إطار عمليات الإعدام الجماعية”.

مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط فيليب لوثر اعتبر أن المملكة “تصفي حسابات سياسية” من خلال إعدام 47 شخصاً بتهمة الإرهاب من بينهم الشيخ النمر. وأضاف لوثر “إنها محاولة لإسكات الانتقادات ضد النظام”.

على الصعيد الرسمي، أكدت البحرين تضامنها مع السعودية ووقوفها الى جانبها “في كافة ما تتخذه من إجراءات رادعة ولازمة لمواجهة العنف والتطرف”.وأكدت الإمارات العربية المتحدة تأييدها للمملكة العربية السعودية فيما “تتخذه من إجراءات رادعة لمواجهة الإرهاب والتطرف”.

نمر النمر (56 عاماً) يعتبر أبرز وجوه المعارضة في شرق السعودية حيث يعيش الشيعية السعوديون. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

الصين

حفر أنفاق لإنقاذ عمال صينيين محتجزين تحت الأرض