عاجل

عاجل

مقتل العشرات وإصابة أكثر من ألف وخمسمئة في هزة جديدة تضرب جنوب اليابان

ضربت هزة جديدة مدينة كوماموتو بجزيرة كيوشو جنوب اليابان فجر السبت وبلغت قوتها 7.3 على سلم ريختر وادت لمقتل اثنين وثلاثين شخصا، واصابة اكثر من الف

تقرأ الآن:

مقتل العشرات وإصابة أكثر من ألف وخمسمئة في هزة جديدة تضرب جنوب اليابان

حجم النص Aa Aa

ضربت هزة جديدة مدينة كوماموتو بجزيرة كيوشو جنوب اليابان فجر السبت وبلغت قوتها 7.3 على سلم ريختر وادت لمقتل اثنين وثلاثين شخصا، واصابة اكثر من الف وخمسمئة آخرين بجروح بينهم من حوصر تحت المباني المنهارة. الهزة الجديدية اعقبت هزة سابقة قتلت تسعة اشخاص بالمنطقة نفسها قبل أقل من يومين.
المئات من اليابانيين يسكنون في ماشيكي بالجزيرة اصطفوا عند مراكز توزيع الطعام والايواء، وبدا عليهم الارهاق والتعب الشديدين بعد زلزالين قويين ضربا المدينة، وتم اجلاء اكثر من تسعين الفا من سكان المنطقة.
وتصف هذه السيدة الوضع عندما ضربت الهزة منزلها:
“سمعت الاطباق تتكسر وتتحطم على الارض، سمعت قعقعة، لقد فقدت معظم الاطباق الأن”.
ويقول شاب انه تفاجىء بالزلزال الثاني لأنه اخذه على حين غرة، وقد اعتقد وفقا ما قاله ان الاسوأ قد مر وانتهى بالهزة السابقة، لذلك كانت صدمته كبيره.
وتسببت سلسلة الزلازل التي ضربت المنطقة بانهيارات جبلية وانزلاقات للتربة في “مينامي أسو“، فدمرت المنازل وقطعت الطريق السريع ما ادى الى عزل اكثر من خمسمئة شخص. كما اشارت مصادر رمسية الى انقطاع الغاز والكهرباء والمياه عن اكثر من مئة الف منزل.
وسجلت عدسات الكاميرا لحظة وقوع الزلزال داخل غرفة الاخبار في قناة (رك ك)، ومطار كوماموتو، هذا وقررت الحكومة اليابانية ارسال نحو خمسة وعشرين الف جندي الى المنقطة المنكوبة اضافة الى الف من عمال الاغائة والانقاذ.